الإثنين 2015/10/05

آخر تحديث: 15:03 (بيروت)

الموازنة: عقود من هدر المال العام وإنتهاك المشروعية

الإثنين 2015/10/05
الموازنة: عقود من هدر المال العام  وإنتهاك المشروعية
الموازنة: عقود من هدر المال العام وإنتهاك المشروعية
increase حجم الخط decrease
منذ عقد من الزمن لم تقر أي موازنة. قبل ذلك ولعقد آخر كانت تصدر الموازنات من دون قطع حساب السنوات السابقة. وقبل العقدين، أموال عامة غير معروفة المصير في مصرف لبنان، تحولت الى "صفر".
يطرح #حق_عام  في عدده هذا موضوع الموازنة ويفصله تعريفاً ومبادئاً وإعداداً. كما يتطرق الى الموازنة الإثني عشرية، تعريفها ومشروعية تطبيقها.
"مخالفة التيكوتاك" ومخالفة "تصفير الحسابات" يختارهما #حق_عام  لإلقاء الضوء على دور ديوان المحاسبة في الرقابة على المال العام. أما عن دور القضاء الإداري، يشرح النائب غسان مخيبر تفاصيل المراجعة المقدمة أمام هذا المجلس لحماية المال العام لـ #حق_عام. في نفس السياق يشرح الوزير السابق شربل نحاس في مقابلة مع #حق_عام الواقع المترتب على عدم إقرار الموازنة وحقوق المواطنين في ظله. وأخيراً يفسر الإنفوغراف بالأرقام السقوط الذي تعاني منه المالية العامة للبنان.


التبذير في الإنفاق الحكومي: المرتبة 139 من 140 لـ"لبنان"

حق عام 

"139/140"هي المرتبة التي أحرزها لبنان في ما يتعلق بالتبذير في الإنفاق الحكومي. فوفقاً لتقرير التنافسية العالمية لعام 2015، يحل لبنان في المرتبة ما قبل الأخيرة عالمياً على صعيد هدر المال العام.



الموازنة في لبنان: تاريخ من السقوط (إنفوغراف)

حق عام 

يستند الإنفوغراف في أرقامه الى تقارير البنك الدولي وتقارير صادرة عن ديوان المحاسبة وعن جمعية المصارف. لمشاهدة الصورة بحجم أكبر إضغط على الرابط



نحاس ل"المدن":للمواطن حق الامتناع عن الدفع للدولة

حق عام

يجب على المواطن قانوناً، أن يمتنع عن الدفع. فإذا أصرّ الجابي يطبق عليه نص المادة 361 من قانون العقوبات. وتؤكد المادة 40 من قانون المحاسبة العمومية ذلك، معتبراً المشرع فيها  أنه لا يجوز تحصيل أي ضريبة أو رسم لم تجزها السلطة التشريعية بموجب قانون الموازنة، ويلاحق المخالف وفقاً لأحكام المادة 361 من قانون العقوبات. 


"التيكوتاك": مخالفة ساهمت في هدر المال العام

هاني عضاضة

النتيجة العامة للقرارات الثلاثة الصادرة عام 2009، 2010 و2011 كانت تحميل السنيورة المسؤولية المباشرة عن التسوية التي عقدها مستشاره بسام تميم. 



تصفير الحسابات: مخالفة ساهمت في هدر المال العام

هاني عضاضة 

في الأول من كانون الثاني عام 1993، قام فؤاد السنيورة، وزير المال في حكومة الرئيس رفيق الحريري، دون أي مرسوم أو أي سندٍ قانوني، بعملية تصفير لحساب صندوق الخزينة المركزي وحساب الخزينة لدى مصرف. 

مراجعة حماية المال العام عالقة امام شورى الدولة

صابرين الموسوي

أهم ما في هذه المراجعة، وفقاً للنائب غسان مخيبر أحد المدعين بوجه الدولة خلال حديث لـ"حق عام"، مطالبتها مجلس شورى الدولة بـ"تكليف لجنة إدارية عامة للإشراف على الموازنة وإعادة الإنتظام العام". 



الموازنة كإجازة مسبقة (غرافيكس)

إلهام برجس

تعرف المادة الثالثة من قانون المحاسبة العمومية، الموازنة على أنها "صك تشريعي فيه نفقات الدولة ووارداتها عن سنة مقبلة وتجاز بموجبه الجباية والإنفاق".



الموازنة الإثني عشرية: عقد من اللارقابة (غرافيكس)

حسين وهبي

تسمية "الإثني عشرية" لا تدل بأي شكل من الأشكال على إمكانية إعتماد هذه الموازنة لإثني عشر شهر. على العكس من ذلك، تاتي هذه التسمية إنطلاقاً من كون الإنفاق يتم على أساس جزء من إثني عشر من الموازنة السابقة .
----------------------------------------------------------------------------------------

للإطلاع على ملفات حق عام السابقة:

  1.   "حق عام": التظاهر والقمع خلال فترة 1990-2015
  2.  "حق عام":  قضايا مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وحرية التعبير

 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها