الإثنين 2015/09/21

آخر تحديث: 16:47 (بيروت)

قضايا مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وحرية التعبير

الإثنين 2015/09/21
قضايا مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وحرية التعبير
قضايا مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وحرية التعبير
increase حجم الخط decrease
خلال السنوات الأخيرة برزت الإشكالية القانونية حول جرائم المعلوماتية، بشكل خاص بعد أن بدأ مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية بإستدعاء المدونين والصحافيين للمثول أمامه. يطرح حق عام  هذه الإشكاليات ويناقشها، 

الجرائم الإلكترونية ومكتب مكافحة جرائم المعلوماتية

حق عام

ومع تطور وسائل التواصل الإجتماعي وظهور الصحافة الإلكترونية، بالإضافة الى الصفحات الخاصة بالأفراد والمدونات، لم يعد التشريع المختص بالمطبوعات كافياً، وكذلك الأمر بالنسبة لقانون العقوبات. هذا القصور التشريعي أدى الى تداخل التعريفات بين الجريمة الإلكترونية والجريمة غير الإلكترونية .

توسع صلاحيات مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية.. تكميم أفواه

حسين شريف

عاظم دور وسلطة "المكتب" التابع لوحدة الشرطة القضائية في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي، ما فرض واقعاً من قمع حرية الناشطين عبر مواقع ومنصات التواصل الالكتروني.


القصور التشريعي: غياب تعريف جرائم المعلوماتية

الهام برجس

يميز رئيس لجنة المعلوماتية والتكنولوجيا الحديثة في نقابة المحامين، المحامي شربل قارح في حديث مع "المدن" بين "نوعين من الجرائم الإلكترونية".


إنفوغراف: القوانين الحاكمة لعمل الإعلام

حق عام

تتعدد القوانين المنظمة للإعلام وعمله، ولا يدخل ضمنها حتى الآن أي نص متخصص بالجرائم الإلكترونية. إقتراح قانون جديد للإعلام لا يزال أمام اللجان في مجلس النواب، يختصر لو أقر هذا التعدد في النصوص القانونية، كما يخصص الإعلام الإلكتروني بباب. 

تعهد الصمت: "إجراء تعسفي باطل حكماً"

صابرين الموسوي

و" تعهد الصمت" هو تعهد بالامتناع عن تناول شخصية ما في مطلق كتابات المستدعى امام المكتب، أو الإمتناع عن  تناول القضية التي إستدعي على خلفيتها في كتاباته.

الجرائم غرافيكس: تطور الصحافة الإلكترونية وتفاقم مشكلاتها القانونية 

حق عام

بداية الصحافة الإلكترونية كانت خلال ستينيات القرن الماضي. غير أن إنتشارها وتحول مواقع التواصل الإجتماعي الى منبر عام ينشر من خلاله الجميع من دون إستثناء أدى الى تفاقم مشكلة ملاحقة الأشخاص الذين يرتكبون جرائم خلال استخدامهم النظام المعلوماتي. 


حياة مرشاد: رفض المثول أمام مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية 

إلهام برجس

تثير قضية مرشاد تساؤلات قانونية عديدة. هل لمكتب مكافحة جرائم المعلوماتية صلاحية الإستماع الى الصحافيين/ات؟ وهل يتمتع بهذه الصلاحية تجاه الناشطين/ات والمدونين/ات؟ ما هو معيار التمييز بين هؤلاء في ظل القانون اللبناني؟ 


إنفوغراف: مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية 

حق عام 

 العديد من الصحافيين والمدونين بالإضافة الى الأشخاص العاديين في إطار إستخدامهم مواقع التواصل الإجتماعي ذهبوا ضحية الغموض المحيط بوضع مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية القانوني. 


increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها