الإثنين 2022/02/21

آخر تحديث: 16:34 (بيروت)

ريتا حايك..عازفة و"امرأة من داعش" وعائدة بعد انفجار المرفأ

الإثنين 2022/02/21
increase حجم الخط decrease
تراكم الإنجازات في الأعمال السينمائية، دفع الممثلة اللبنانية ريتا حايك لتقديمها على الأعمال الدرامية التلفزيونية. تتنوع أدوارها بين عائدة الى بيروت بعد انفجار المرفأ، وامرأة من "داعش"، وعازفة موسيقية.. هذا التنوّع يراكم الأدوار التي تؤديها، ويشوبها التناقض، لكنها في الواقع تثبت النظرية القائلة بأن قوة الممثل في تعدد كادراته. 

في مارس/آذار المقبل، يُعرض فيلم "الميراث" L’Heritage في بيروت. الفيلم القصير الذي أخرجه الفرنسي ماتيو هاغ، ويؤدي بطولته كميل سلامة، يتناول قصة فتاة تعود الى بيروت بعد انفجار المرفأ، لتشاهد والدها يرفع الركام من منزله. 

ينظر المخرج الفرنسي الى الحدث الذي هزّ العالم، من منظار إنساني. وتلعب فيه حايك دور البطولة الى جانب سلامة (في أول تعاون بينهما) وهو يجسد دور والدها. تقول إن الفيلم صُوّر في يوم واحد، وقادها الدور للفوز بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان للأفلام القصيرة أقيم في اسطنبول. ولم تستطع حايك تسلم الجائزة "بسبب انشغالات في بيروت"، كما تقول، لكن الفيلم سيُعرض قريباً ضمن مهرجان سينمائي في العاصمة اللبنانية في آذار المقبل.
 
View this post on Instagram

A post shared by Rita Hayek (@ritahayek)


وهذه الجائزة، هي الثانية التي تفوز بها إثر تعاون مع المخرج الفرنسي. تعرفت الى  المخرج ماتيو هاغ قبل عشر سنوات، وصورت معه فيلماً قصيراً بعنوان PARFUM DE LIBAN بمشاركة رفيق علي أحمد، ونيكولا معوض، وحصدت حينها جائزة من مهرجان فرنسي. 

على مدى 15 عاماً، راكمت حايك تجربة تمثيلية تنوعت بين المسرح والسينما والتلفزيون. بدأت مسيرتها المسرحية في مسرحية "كعب عالي"، وانتقلت الى السينما والتلفزيون في أعمال درامية ومنها أعمال إيطالية وفرنسية. 

لا تنظر حايك الى مشاركاتها في الأفلام الأجنبية على أنها سبيل للكسب المادي. تؤكد ان "الجانب المعنوي هو محفزي للمشاركة في هذه الأعمال"، وكانت أبرزها  INSULTE الذي شارك في "الأوسكار". 

في هذا الوقت، أنهت تصوير مسلسل "إيمان" في قبرص، وتؤدي فيه دور إمراة من تنظيم "داعش". كما تعد بقرب عرض فيلم BEIRUT HOLDEM للمخرج اللبناني ميشال كمون قبل سنوات، وشاركتها فيه مجموعة من الممثلين ومنهم صالح بكري وفادي ابي سمرا وعصام أبو شقرا وغيرهم، بالإضافة إلى أعمال سينمائية اخرى. 

غير أن انشغالها بالافلام السينمائية، لا يحول دون الأعمال الدرامية. فقد أدت حايك دور عازفة موسيقية في فرقة "روك" في مسلسل "بارانويا" الذي يعرض عبر منصة "شاهد"، وتشارك في بطولته الى جانب قصي خولي وداليدا خليل وجنيد زين الدين. 

لا تخفي حايك إنه لم يتسنَّ لكل الناس ان يشاهدوا "بارانويا" على المنصة، ما يجعل الأصداء مختلفة عما يعرض في قنوات تلفزيونية. ورغم ذلك "احتلينا المراتب الأولى في منصة شاهد". وتقول إن "المميز في المنصات انها تتيح لأي شخص ان يتابع العمل الذي يريده في اي وقت بعد أن يتوافر فيها كاملاً".

وبما أن الممثلين منشغلين هذه الفترة بتصوير الأعمال التي ستعرض في رمضان المقبل، تقول ريتا إنه ليس لديها أي عمل خاص في رمضان 2022، فهي في الوقت الراهن تتابع دراستها باللغة الاسبانية "بسبب عشقي لها منذ الصغر"، كما تكثف تدريباتها الرياضية بهدف المشاركة قريباً في سباق الماراتون المقبل. وتعتبر هذه الفترة "إستراحة قبل ان أنطلق بأعمالي الجديدة في الربيع المقبل".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها