image
الإثنين 2023/01/30

آخر تحديث: 20:09 (بيروت)

رأي

محطة حتمية تستحضر فيها صورة الكردي عن نفسه بأنه لا صديق له

اكتمل عقد الانقسام العمودي داخل الدولة، بعدما صار مكتملاً على المستوى المجتمعي.

ثمة دعاية عن "ضغط طهران على الأسد الذي يحاول الحفاظ على استقلاله، لكنه لا يحظى بدعم العرب"!

من المتوقع أننا سنُغضِب كثرة من محبي الكاتب محمد الماغوط إذ سنشبّه "القفشة" التي أطلقها الأسد بكتابات الماغوط الساخرة،

الخشية الروسية من إتهامها من قبل الغرب بالوقوف وراء حرق القرآن في السويد وهولندا ليست من دون أساس في ظل هذا التوتر في العلاقات مع الغرب

استقالت لتكون هي وصحتها النفسية وقدراتها الذهنية والمهنية، أولوية

أدّت نتائج كلّ الجولات الانتخابية الأخيرة إلى رفع نتنياهو إلى مصاف المخلص والمنقذ لليكود واليمين في إسرائيل، وإلى مرتبة البطاقة الرابحة التي تضمن بقاء الليكود في سدّة الحكم.

يرافقه قائد التحالف الدولي، الجنرال مكفارلين، وليس محتملاً أن وجوده فقط لتنسيق التصدي لداعش

يوقع سعيد باشا على قرار الامتياز لفرديناند ديلسبس مقابل طبق من المكرونة، أو هكذا تقول القصة..

سابقة هي الأولى في تاريخ الولايات المتحدة، بالإدعاء جرميًا على رئيس سابق، بملاحقة دونالد ترامب بأربع تهم فدرالية تتعلق بالتمرد وعرقلة المراسم الدستورية لتداول الحكم وعرقلة التحقيقات والتآمر الإحتيالي

ثمة حقبة أبلغ وأعمق وأشمل من تجربة دبي سنراها على الأرجح في مدن الخليج كلها بالتتابع.

ها هو الأمير الشيخ تميم بن حمد، وهو يتوّج المنتخب الأرجنتيني، يقول: أوفينا بوعدنا بتنظيم بطولة استثنائية من بلاد العرب، أتاحت الفرصة لشعوب العالم لتتعرف على ثراء ثقافتنا وأصالة قيمنا..

تستمر الاتصالات الفرنسية مع السعودية ومع إيران، للبحث في إمكانية الوصول إلى صيغة تسوية حول لبنان.

المقاهي وصالات الرياضة والبلياردو والحمّامات ومكاتب الرحلات، يجمعها عنصر الاجتماع..

الاستماتة الإيرانية للاستحواذ على القطاعات الحيوية السورية، كقطاع الاتصالات، عينة من شهوة تملّك الأراضي والموانئ ومناجم الفوسفات

كيف بإمكاننا قراءة دخول "أسطول" من الدراجات النارية الى منطقة الاشرفية للاحتفال بفوز فريق المغرب، ومن ثم اعتداء جماعة "الأمن الذاتي" فيها على بعض المحتفلين؟

هو سباق جديد في الفضاء تغير فيه لاعب لكن لم يتغير فيه الهدف.

الثورات بدت في ظاهرها نزوعاً نحو الانتقال إلى فضاء جديد، إلا أنها في عمقها الثقافي وأطرها الاجتماعية كانت تدفع بالإتجاه المضاد والمعاكس، أي استعادة الأصل المفقود، واسترجاع ما انتهك.

لم يُعرف عن المعارضة الروسية وإعلامها إهتمامهم بمأساة الشعب السوري، بل هم يلاحقون منذ العام 2015 وجود بوتين ومرتزقته "فاغنر" في سوريا.

وأخيراً إستقر الإتحاد الأوروبي على قرار واحد بشأن فرض سقف على سعر النفط الروسي في الأسواق الأوروبية ، بعد أن إنقسمت الدول الأوروبية بين مؤيد ومعارض لمثل هذا الإجراء.

الرأي السائد أن أكراد سوريا، ممثَّلين بقسد ومسد، على وشك تلقي ضربة كبيرة، إما حرباً بعملية برية تركية، أو سلماً بالانصياع لشروط ومطالب أنقرة.

كيف تتجنب إيران تسييس وجودها في كأس العالم؟ روسيا مُنعت من استكمال التصفيات التي كان يمكن أن تؤهلها، والصين لم تفلح، كذلك دول أخرى ثورية مثل فنزويلا. إيران كانت الممثلة الشرعية والوحيدة للمحور في وجه الغرب، أو الولايات المتحدة بالتحديد.

يجمع الخبراء الروس بالشؤون الإيرانية أن الإحتجاجات لم تبلغ بعد مستوى التهديد لنظام الملالي، وإن كانت تختلف عن سابقاتها برفع شعار إسقاط النظام الذي يكاد يكون شعارها الوحيد.

يجوز القول أن العملية العسكرية التركية تستهدف الحليف الأمريكي بقدر ما تستهدف قسد،

السؤال الأهم هو كيف ستختلف السياسة الاسرائيلية حيال فلسطينيي الداخل (عرب 48) في ضوء صدامات العام الماضي،

بالإمكان اليوم رصد مسار التصعيد على مستويات مختلفة مع إيران، علاوة على محاولة النظام التحايل على الثورة العارمة في أنحاء البلاد، من خلال فتح جبهات وصراعات جديدة.

من عادة الإعلام الأميركي المحابي لإسرائيل، والذي يتعامل معها كإمتداد معصوم للولايات المتحدة، أن لا يتدخل في شؤونها السياسية الداخلية.

وحده المنتخب الألماني، من بين ثمانية منتخبات معترضة على قرار الفيفا، لجأ لاعبوه إلى إعلان احتجاجه في أرضية الملعب بوضع أكفّهم على أفواههم دلالةً على ما يرونه تكميماً لأفواه المنادين بحقوق الإنسان.