الأحد 2021/06/06

آخر تحديث: 16:19 (بيروت)

اسرائيل تشدد قبضتها الامنية في القدس..لخنق قضية الشيخ جراح

الأحد 2021/06/06
اسرائيل تشدد قبضتها الامنية في القدس..لخنق قضية الشيخ جراح
اعتقال الناشطة منى الكرد وملاحقة شقيقها محمد في حي الشيخ جراح
increase حجم الخط decrease
لم يردع التضامن والضغط الدولي سلطات الاحتلال الاسرائيلي عن انتهاك حرمة المقدسيين، إذ فعّلت تل أبيب قبضتها الامنية وأطلقت حملة لقمع المقدسيين المشاركين في أسبوع الاقتصاد الوطني، فيما اعتقلت الناشطة منى الكرد، ولاحقت الصحافيين بهدف خنق قضية الشيخ جراح عشية محاكمة ابناء الحي. 
والاجراء الامني، ليس الاول من نوعه، لكنه يأتي في لحظة ضغط دولي على اسرائيل بعد المعارك الاخيرة، وتسعى من خلاله الى استعادة الهيبة، وهو ما يواجهه المقدسيون اليوم الذين تحدوا آلة القتل والاعتقال الاسرائيلية، وهبّوا للمشاركة في اسبوع الاقتصاد الوطني في القدس بدءاً من اليوم الاحد. 
في مواقع التواصل، عشرات الصور تظهر الفلسطينيين يواجهون استعراض القوة الاسرائيلية في الاحياء المقدسية. يقول ناشطون ان قوات الاحتلال "تقمع حركتنا التجارية في قلب القلب الفلسطيني، بلدة القدس القديمة". ويوضح هؤلاء ان قوات الاحتلال "تصادر بضائع محلات الحلواني في البلدة القديمة في القدس وتفرض غرامات مالية على اصحاب المحلات". 
وانطلق يوم الأحد، "أسبوع الاقتصاد الوطني" لدعم التجار في القدس المحتلة، وكافة مناطق فلسطين "من النهر إلى البحر". وانتشرت صفحة عبر "فايسبوك" لمتابعة النشاطات الداعمة لتجار فلسطين، والاقتصاد الوطني بشكل عام. ودعا القائمون على الحملة، إلى دعم المنتجات الفلسطينية في القدس ومناطق الـ48، والضفة الغربية، وقطاع غزة.

في سياق دعم الحملة في مواقع التواصل، ذكّر الناشطون بحوادث في العامين 2017 و2018، حيث أغلقت سلطات الاحتلال 24 متجراً في حارة باب حطّة في بلدة القدس القديمة، وشرعت في حملات عقوبات وغرامات ماليّة وأوامر إخلاء وإغلاق، بسبب حماية شبابه القدس والمسجد الاقصى. ودعا الناشطون الشباب الفلسطينيين الى زيارة باب حطّة، ودعم اهلها أمام حملات العقوبات.

وتعالج تل ابيب انكسارها الاخير امام ارادة المقدسيين بتفعيل الاجراءات الامنية. فقد شرعت في حملة اعتقالات وتقييد للحركة، واعتقلت صحافيين أبرزهم منى الكرد. 
واقتحمت الشرطة الاسرائيلية منزل عائلة الكرد في الشيخ جراح واعتقلت الناشطة منى الكرد (23 عاما)، واقتادتها إلى جهة غير معلومة. وقال نبيل الكرد، في حديث للصحافة، إن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت ابنته منى، وتبحث حاليا عن ابنه محمد، الذي سبق اعتقاله الشهر الماضي.

وبرزت منى عبر وسائل الإعلام خلال التطورات الاخيرة التي منعت اسرائيل من تهجير سكان حي الشيخ جراح، ولعبت دورا كبيرا في التعريف بقضية حي الشيخ جراح عبر نشاطها الفاعل في مواقع التواصل الاجتماعي. 
ونشطت حملة الكترونية لدعم العائلة. فقد ذكر ناشطون ان محكمة عائلات الشيخ جراح ستكون يوم الثلاثاء المقبل. وإذ أكد هؤلاء ان محاكمتهم ظالمة، دعوا الى ضغط شعبي محلي وعالمي لمنع اسرائيل من تهجيرهم وادانتهم، وطالبوا بتكثيف الحديث والنشر والرفض لتهجير العائلات.

وحذر آخرون من أن اسرائيل تسعى لاسكات الصحافيين والناشطين وأي شخص يصور في المنطقة بهدف إسكات قضية الشيخ جراح ويحجبوا الاضواء عنها قبل المحاكمة بيومين. 
 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها