الثلاثاء 2019/06/25

آخر تحديث: 16:36 (بيروت)

صحافيون إسرائيليون "سعداء" في المنامة.. وغضب عربي

الثلاثاء 2019/06/25
صحافيون إسرائيليون "سعداء" في المنامة.. وغضب عربي
increase حجم الخط decrease
في خطوة استفزازية فجّرت غضباً واسعاً في مواقع التواصل، نشر صحافيون إسرائيليون صوراً التقطوها من العاصمة البحرينية المنامة، بعد وصولهم من أجل تغطية فعاليات "ورشة المنامة"، التي تنظمها الولايات المتحدة الأميركية لعرض الشق الاقتصادي من خطّة "صفقة القرن" الأميركية. 

وظهر مراسل "القناة 13" الإسرائيلية، باراك رافيد، في أول تقرير صحافي له من هناك، وذلك بعدما نشر تغريدة في حسابه في "تويتر"، قال فيها: "غادرت عمّان في طريقي إلى مؤتمر البحرين، سوياً مع المنتج". وأضاف: "على مدى 13 عاماً سافرت حول العالم لتغطية فعاليات مختلفة، لكن هذه المرة أنا سعيد جداً".


ولاحقاً نشر رافيد صورة أرفقها بتعليق: "مع البيرة اللبنانية في البحرين، الشرق الأوسط الجديد"، إلى جانب صورة أخرى لفندق "فور سيزنز" حيث سيعقد المؤتمر بمشاركة دول عربية أبرزها السعودية والإمارات ومصر.

كذلك، نشر الصحافي في صحيفة "إسرائيل هايوم"، أرييل كاهانا، تغريدة قال فيها: "فخور وسعيد للدخول كصحافي إسرائيلي مع جواز سفر إسرائيلي لتغطية مؤتمر البحرين".

كما تداول مغردون فلسطينيون صورة لصحافي إسرائيلي يقف أمام "الجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع" حاملاً جواز سفره الإسرائيلي.


وأثارت هذه الصور والتغريدات حالة استنكار واسعة في مواقع التواصل. وضمن وسوم #يسقط_مؤتمر_البحرين و#صفقة_القرن_لن_تمر علّق مغردون على الصور بوصفها تأكيداً على أنّ "ورشة المنامة" هي "ورشة الخيانة والعار". وكتبت إحدى المغردات: "صحافي اسرائيلي من وفد الاحتلال لمؤتمر البحرين يلتقط صورة من أمام الجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني. أي مهانة وعار وخزي يلحق بقادة البحرين والتاريخ يسجل لهم هذا السقوط المريع في بحر الخيانة!". وقال آخر: "البحرين أرض الخيانة..صحافي صهيوني يكتب أنا فخور وسعيد بدخولي البحرين كصحافي إسرائيلي بجواز سفر إسرائيلي لتغطية مؤتمر البحرين".

إلى ذلك، أكّدت نقابة الصحافيين اليمنيين رفضها لدعوة وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى المشاركة في "ورشة المنامة". وقالت، في بيان، إنها تدعم موقف نقابة الصحافيين الفلسطينين النابع من صون حريات الشعوب وكرامتها ورفض التعامل مع الاحتلال الصهيوني للشعب الفلسطيني من البوابة الاقتصادية دون الالتفات إلى معاناته وحقوق شعب يقع تحت الاحتلال في التحرر أولاً من الاحتلال، وعودة الملايين من أبنائه المشردين في مخيمات اللجوء منذ عقود عديدة في عدة بلدان".

كما أعلنت النقابة أنها تضم صوتها إلى كافة المنظمات النقابية العربية وعلى رأسها "الاتحاد العام للصحافيين العرب"، وكل المواقف الرافضة لـ"حشر الشعب الفلسطيني في زاوية التجويع والحصار لتكون وسيلة للسيطرة عليه ومصادرة حقوقه الأساسية في الحرية والحياة الكريمة وبناء دولته المستقلة وفقاً للقرارات الدولية".

وكانت نقابة الصحافيين الفلسطينيين قد استنكرت دعوة وسائل الإعلام الإسرائيلية للمشاركة في ورشة المنامة، واصفة مشاركتها "انتهاكا والتفافا على قرارات الاتحاد العام للصحافيين العرب الذي جرم التطبيع مع الاحتلال بكل أشكاله". ودعت "لاتخاذ إجراءات عملية لضمان عدم المشاركة الإعلامية العربية في هذا المؤتمر"، مشيدة "بالمواقف الإعلامية المحلية والعربية التي حذرت من خطورة هذه الورشة التصفوية"، داعية وسائل الإعلام، إلى تغطية الفعاليات الوطنية والعربية الرافضة لها.

وتنطلق في العاصمة البحرينية المنامة، اليوم الثلاثاء، فعاليات المؤتمر الذي دعت إليه الولايات المتحدة للإعلان عن الشطر الاقتصادي من خطتها للسلام في الشرق الأوسط، المعروفة بـ"صفقة القرن"، وسط انقسام عربي بين مقاطع لها ومشارك فيها.

وتواجه الورشة رفضاً واسعاً من قِبل القيادة ورجال الأعمال الفلسطينيين داخلياً وخارجياً، رغم توجيه الولايات المتحدة الدعوات إليهم للحضور، حيث أراد الرافضون للدعوة إرسال رسالة موحدة للرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مفادها "احتفِظ بأموالك"، بحسب ما ذكرته صحيفة "نيويورك تايمز".

وتقاطع السلطة الفلسطينية المؤتمر، وتقول إن الحل السياسي هو الحل الوحيد للصراع، وإن خطة جاريد كوشنر "كلها وعود نظرية"، وهي محاولة لرشوة الفلسطينيين لقبول الاحتلال الإسرائيلي.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها