الخميس 2019/06/20

آخر تحديث: 20:05 (بيروت)

للمرّة الأولى.. صحافيون إسرائيليون في البحرين

الخميس 2019/06/20
للمرّة الأولى.. صحافيون إسرائيليون في البحرين
سُمح بدخول الصحافيين الإسرائيليين رغم أن البحرين لا علاقات دبلوماسية لها مع إسرائيل (أ ب)
increase حجم الخط decrease
أعلن صحافي إسرائيلي، يُدعى باراك رافيد، أنّ المنامة أعطت تصريحاً بدخول 6 وسائل إعلام إسرائيلية لأراضيها، الأسبوع المقبل، لتغطية مؤتمر "السلام إلى الإزدهار" الذي سيطلق الجزء الاقتصادي من خطة سلام الإدارة الأميركية، بحسب ما ذكرت وكالة "الأناضول".


وأشارت الوكالة إلى أن رافيد، قال في تغريدة، إنّ "هذه خطوة لم يسبق لها مثيل من قبل البحرين، التي ستسمح للمرة الأولى للصحافيين الإسرائيليين بتقديم تقارير من المملكة التي لا علاقات دبلوماسية لها مع إسرائيل".

وفيما أعاد الممثل الخاص للرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لعملية السلام في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، نشر تغريدة رافيد، قال معلقاً: "هناك من يعملون لتحسين حياة الإسرائيليين والفلسطينيين وغيرهم في المنطقة، ومعرفة ما إذا كان يمكن تحقيق السلام". وأضاف: "البحرين هي واحدة من هذه البلدان.. الولايات المتحدة تقدر جهودها".

ولم تعلق البحرين على هذا الإعلان حتى الآن، وسط موقف خليجي رسمي يقول إنه يرفض التطبيع مع إسرائيل قبل حل القضية الفلسطينية.

وكانت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية قد أشارت إلى أنّ فريق البيت الأبيض، المسؤول عن خطة السلام في الشرق الأوسط، عمل على ضمان دخول الصحافيين الإسرائيليين الستة إلى البحرين لتغطية مؤتمر المنامة الاقتصادي، الذي سيعقد في 25 و26 حزيران/يونيو الجاري. وقالت الصحيفة إنّ حكومة البحرين وافقت على حضور الصحافيين الإسرائيليين رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين.

وكانت تقارير إخبارية أميركية ذكرت أنه وُجهت الدعوة إلى إسرائيل للمشاركة في لقاء البحرين، ولا يعرف بعد من سيمثل الوفد الإسرائيلي، في حين ترفض القيادة والفصائل الفلسطينية المشاركة في "ورشة المنامة"، وتقول إنها جزء من "صفقة القرن".

وبحسب التقارير الأميركية فإنّ مؤتمر"ورشة الازدهار من أجل السلام" دعت له الولايات المتحدة، ويتردد أنه ينظم لبحث الجوانب الاقتصادية لخطة التسوية السياسية الأميركية في الشرق الأوسط المعروفة باسم "صفقة القرن".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها