الثلاثاء 2024/04/30

آخر تحديث: 13:31 (بيروت)

دعوى قضائية ضد "تشات جي بي تي": يختلق الإجابات!

الثلاثاء 2024/04/30
دعوى قضائية ضد "تشات جي بي تي": يختلق الإجابات!
increase حجم الخط decrease
أعلنت جمعية "نويب" النمسوية التي تدافع عن حماية الخصوصية، أنها رفعت دعوى في النمسا على برنامج الذكاء الاصطناعي الشهير "تشات جي بي تي".

وأكدت الجمعية، التي يتألف اسمها من الحروف الأولى لكلمات "نن أوف يور بيزنس" أي "ليس من شأنك" بالإنجليزية، أن هذه الأداة "تختلق الأجوبة". وعلى سبيل المثال، طُرح على "تشات جي بي تي" سؤال عن تاريخ ميلاد مؤسس الجمعية، ماكس شريمه، فعرض البرنامج "معلومات مضللة" بدلاً من الإفادة بأنه لا يعرف هذه الإجابة، حسبما نقلت وكالة "فرانس برس".

وقالت المحامية مارتييه دي غراف في بيان: "إذا لم يتمكن برنامج ما من عرض نتائج صحيحة وشفافة، فلا يمكن استخدامه لتوليد بيانات عن الأفراد"، مضيفة "على التكنولوجيا أن تمتثل للقانون لا العكس". وأكدت "نويب" أن أداء البرنامج "ببساطة غير مقبول"، مذكرة بأن القانون الأوروبي لحماية البيانات (GDPR) يشترط توافر الدقة في الأدوات التكنولوجية.

وبما أن شركة "أوبن ايه آي" "رفضت طلب الجهة المدعية تصحيح الخطأ، أو محوه، مؤكدة أن ذلك مستحيل"، اتضح أن نسيان الذكاء الاصطناعي ما تعلمه يمثل في الواقع مشكلة أساسية. ولم تستجب الشركة لطلب "نويب" الحصول على البيانات المتعلقة بها ومصادر المعلومات، ما يشكل أيضاً انتهاكاً للقانون الأوروبي، بحسب الجمعية.

وفي الدعوى، طلبت "نويب" من هيئة حماية البيانات النمسوية فتح تحقيق وفرض غرامة على شركة "أوبن ايه آي".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها