الإثنين 2019/03/04

آخر تحديث: 12:32 (بيروت)

"غوغل" و"آبل" يرفضان إزالة "أبشر": لا يخالف المعايير!

الإثنين 2019/03/04
"غوغل" و"آبل" يرفضان إزالة "أبشر": لا يخالف المعايير!
اعتبرت "غوغل" أن التطبيق لا يخالف أي اتفاقية (غيتي)
increase حجم الخط decrease
رفضت شركة "غوغل" الاستجابة للدعوات التي وجهت إليها لإزالة تطبيق "أبشر" من متجرها، الذي يوفّر خدمة تعقّب السعوديات من قبل ذويهن من الرجال، قائلة إن التطبيق لا يخالف المعايير ولا يخالف أي اتفاقية، ويمكن إبقاؤه في متجرها "غوغل بلاي"، بحسب ما ذكر موقع "بيزنس إنسايدر الأميركي".


وأشار الموقع إلى أنّ الشركة أبلغت النائب الديموقراطي، جاكي سبيير، برفضها إزالة التطبيق، وذلك بعدما طالب سبيير، الأسبوع الماضي، مع أعضاء آخرين في الكونغرس بإزالته، إذ إنه يمكّن ولي أمر كل فتاة وامرأة سعودية، سواء كان والدها أو زوجها أو شقيقها، من تتبع حركتها داخل المملكة وخارجها، وتعقبها إذا قررت الفرار من منزل والدها والسفر خارج البلاد.

وكان النائب سبير و13 آخرين في الكونغرس، قد بعثوا رسائل إلى الرئيسين التنفيذيين لـ"غوغل" سندار بيشاي، ولشركة "آبل" تيم كوك، يوم 21 شباط/فبراير الماضي، يطالبون فيها بإزالة التطبيق، ومنحوا مهلة حتى نهاية الشهر لتقديم توضيحات بشأن السبب وراء وضع التطبيق في "غوغل بلاي". وقال النواب الـ14، وبينهم إلهان عمر ورشيدة طليب وكاثرين كلارك إلى جانب سبيير، إن شركتي "غوغل" و"آبل" متواطئتان مع قمع السعودية للنساء من خلال إبقاء التطبيق.

وفي تصريح لموقع "بيزنيس إنسايدر"، قال سبيير إن ردود "غوغل وآبل بشأن التطبيق غير مرضية بشكل مقلق"، مشيراً إلى أن تيسير اعتقال النساء الساعيات للجوء أو الفرار من قسوة المعاملة يخلف ضرراً، مؤكداً على الاستمرار مع زملائه على العمل هذه القضية.

وكانت السلطات السعودية قد نفت في وقت سابق استخدام "أبشر" التابع لوزارة الداخلية، لتعقب السعوديات ومنعهن من السفر، فيما توفر خدمة "أبشر" خدمات إلكترونية للمواطنين والمقيمين بالمملكة، مثل تجديد جوازات السفر، وتحصيل المخالفات المرورية، وملء طلبات استقدام العاملات الأجنبيات، ويتيح الموقع لمستخدميه عمل حسابات للفتيات عن طريق تسجيل أرقام هوياتهن الشخصية، فتظهر كافة بياناتهن المسجلة لدى وزارة الداخلية.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها