الجمعة 2018/05/25

آخر تحديث: 13:08 (بيروت)

السعودية تُطلق سراح 4 ناشطات.. ماذا عن الآخرين؟

الجمعة 2018/05/25
السعودية تُطلق سراح 4 ناشطات.. ماذا عن الآخرين؟
تخوض حصة آل الشيخ وناشطات أخريات حملة منذ العام 1990 للمطالبة بإنهاء حظر قيادة المرأة للسيارات
increase حجم الخط decrease
ذكرت "منظمة العفو الدولية" أن السلطات السعودية أطلقت سراح 4 ناشطات في مجال حقوق المرأة، كن ضمن مجموعة احتجزتها الأسبوع الماضي، في حملة بدأت قبل أسابيع فقط من إلغاء حظر قيادة النساء للسيارات في المملكة.


ولم تتضح شروط الإفراج عن الناشطات عائشة المانع وحصة آل الشيخ ومديحة العجروش وولاء آل شبر. ولم تظهر أسماء الناشطات في تقارير إعلامية محلية نددت ببعض المحتجزين الآخرين بوصفهم "خونة". ونقلت وكالة "رويترز" عن نشطاء قولهم إنه من المستبعد الإفراج قريبا عن المحتجزين الآخرين، ومن بينهم إيمان النفجان ولجين الهذلول وعزيزة اليوسف وإبراهيم المديميغ ومحمد الربيعة. وعبّر النشطاء عن قلقهم من إمكانية أن يستمر الاحتجاز لشهور دون اتهام. وأشارت "رويترز" أنه لم يتسنّ لها الاتصال بمسؤولين حكوميين للتعليق.

وكانت منظمات حقوقية دولية ذكرت أن السلطات احتجزت 11 ناشطا على الأقل معظمهم من النساء اللواتي نظمن حملة من أجل حق النساء في قيادة السيارات وإنهاء نظام ولاية الرجل في السعودية، والذي يشترط أن تحصل النساء على موافقة أحد ذويها الذكور على القرارات المهمة.

وأعلنت الحكومة الأسبوع الماضي احتجاز سبعة أشخاص على خلفية "اتصالهم بكيانات أجنبية "وعرض دعم مالي على "عناصر معادية"، وقالت إن السلطات تسعى للقبض على مشتبه بهم آخرين، ولم تذكر أسماء المقبوض عليهم.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها