الخميس 2023/02/23

آخر تحديث: 14:45 (بيروت)

//ملف// الدوغما الشامية والحاجة إلى عكيد

الخميس 2023/02/23
//ملف// الدوغما الشامية والحاجة إلى عكيد
increase حجم الخط decrease
استناداً إلى بحث ميداني بين العامين 1992-1994 في دمشق، وبناءً على رؤى بورديو حول التمايز والعلاقة بين الاستهلاك والوضع الاجتماعي، تهتم أستاذة الأنثروبولوجيا في جامعة نيويورك CUNY، كريستا سالاماندرا، بشكل أساسي، ببناء هوية النخبة الدمشقية من خلال الاستهلاك والإنتاج الثقافي. تجادل بأن دمشق و"النزعة الدمشقية" تعملان كنقطتين محوريتين للمناقشات والحجج حول الهوية والمكانة والأصالة والهيبة، وأن مثل هذه الجدالات تتم بشكل أساسي من خلال "شعرية الاتهام". هذه "النزعة الدمشقية" يمكن تحريها وتلمسها في اشتباكها مع الحداثة ومع هويات أخرى في طور البروز.

تتعقب فصول كتاب سالاماندرا، "دمشق القديمة الجديدة"، هذه الخطابات المتنازع عليها لدى ظهورها في إنتاج مجموعة متنوعة من الاستدلالات البصرية والنصية للمدينة القديمة. على وجه التحديد، تتطرق سالاماندرا إلى التاريخ والجغرافيا الحضريَين لدمشق، وتسليع التراث من خلال مواقع الترفيه مثل المطاعم، والممارسات الرمضانية والمسلسلات التلفزيونية، والمذكرات، وغيرها من أشكال الإنتاج الثقافي...

هنا بعض من مقدمة الكتاب، مع التنويه بأن سالاماندرا تستخدم مصطلح "مُخبِر" بالمعنى الفضفاض للكلمة، بمعنى الإدلاء بإفادة أو رواية خبر ما، وليس بالمعنى الازدرائي الدال على الوشاية وهو المعنى الدارج لدينا:

سالاماندرا... في الدوغما الشامية والحاجة إلى عكيد (1/2)...(ترجمة أزدشير سليمان) الأربعاء 2023/01/18

سالاماندرا... دمشق الخوف من الغرباء والمجهول السياسي(2/2)...(ترجمة أزدشير سليمان) الأربعاء 2023/02/01
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها