الخميس 2024/04/25

آخر تحديث: 17:42 (بيروت)

"موسوليني ابن القرن العشرين" لأنطونيو سكوراتي

الخميس 2024/04/25
"موسوليني ابن القرن العشرين" لأنطونيو سكوراتي
increase حجم الخط decrease
صدرت حديثاً، عن "منشورات المتوسط – إيطاليا"، رواية بعنوان "موسوليني، ابن القرن العشرين" للكاتب والصحافي الإيطالي أنطونيو سكوراتي، وتأتي الرواية بترجمة مباشرة عن اللغة الإيطالية للمترجم نبيل رضا مهايني.

وجاء في صحيفة "وول ستريت جورنال": "سيجد القراء أنفسهم منغمسين في عوالم القصة وأحداثها، وللمفارقة فإنهم سينسون أن بطلها هو طاغية مجرم. وهذا درس خطر بالنسبة إلى أي عمل روائي، لكنه درس بالغ الأهمية".

رواية "موسوليني" تؤرخ لولادة الفاشية وصعودها في إيطاليا، مشهوداً عليها بعيني خالقها، الشخصية الكاريزمية المرعبة، وهو سيصبح واحداً من أكثر الديكتاتوريين شهرة في القرن العشرين، بينيتو موسوليني.

لكن موسوليني هنا شخصية من شخصيات رواية، وهو الرجل الذي، أكثر من أيّ رجل آخر، صبغ واقع إيطاليا بالدم، وكذلك جسدها، ومأساتها، وملهاتها، وتاريخها، وأخبارها. ومع أنه صدر الكثير من الكتب والدراسات والمقالات التي شرحت كل جوانب شخصية وحياة موسوليني، إلا أن هذه الرواية هي الأولى التي تعاملت مع حكاية موسوليني والفاشية السياسية والإنسانية والوجودية وكأنها رواية. رواية خالية من أي تخييل، لأنه لا يمكن لما حدث إلا أن يكون متخيلاً ويكفي فقط أن نرويه. وهنا سنعيش لحظة بلحظة السنوات العشرين التي غيرت تاريخ إيطاليا والعالم إلى الأبد.

نقرأ:
"انظر إليهم، استمع إليهم، فهم لا يفهمون ما يحدث. لا هؤلاء ولا أولئك. إنّهم لا يفهمون ما أنا فاعل بهم.
يواصلون القتال، من هذه الجهة أو من تلك، من غير أن يعرفوا أنهم يسكنون في بيوت الأموات. كان الفاشيّون، بقمصانهم السوداء التي طرّزت عليها جماجم بالّلون الأبيض، يعيشون فيها على الدوام، بينما لا يعرفها البعض الآخر، ممَّنْ، نشؤوا لقرون طويلة على احترام الجوهر البشريّ. إنّهم يتلمّسون حولهم، يرتجفون، وهم يسيرون خلال الليل في هذا السهل الشاسع، دون أن يتمكّنوا حتَّى من اتّباع غريزة القتال. إنّهم لا يفهمون، لا يفهمون... قطط عمياء ملفوفة في كيس.
لقد برّرتُ نفسي أمام التاريخ، ولكن، عليّ أن أعترف: إنّه مفجعٌ عمى الحياة عن نفسها.
وفي النهاية يعودون إلى البداية. فلا أحد يريد أن يتنكّب صليب السلطة. سأحمله أنا".

عن المؤلف:
أنطونيو سكوراتي، كاتب وصحافي إيطالي من مواليد نابولي 1969. بعد تخرجه في الفلسفة من جامعة ميلانو، انتقل إلى باريس حيث التحق بمدرسة الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية (EHESS)، وحصل على درجة الدكتوراه في نظرية وتحليل العلوم الاجتماعية. غالباً ما نالت رواياته الجوائز الأدبية الأهم في إيطاليا ومنها: جائزة Campiello 2005، وجائزة Super Mondello 2008، وجائزة Viareggio narrativa السردية 2015، وتوج جوائزه الأدبية بجائز "لو ستريغا" أهم الجوائز الأدبية في إيطاليا مع روايته هذه في العام 2018، والتي ترجمت إلى أكثر من 40 لغة ويتم حالياً انتاجها كمسلسل تلفزيوني.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها