الإثنين 2024/01/29

آخر تحديث: 11:55 (بيروت)

إيران تنفي ضلوعها بمقتل ثلاثة جنود أميركيين في الأردن

الإثنين 2024/01/29
إيران تنفي ضلوعها بمقتل ثلاثة جنود أميركيين في الأردن
increase حجم الخط decrease
نفت إيران، الإثنين، ضلوعها بهجوم أودى بحياة 3 عناصر من الجيش الأميركي في الأردن، واتهمت واشنطن فصائل مدعومة من طهران بتنفيذه، حسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا". 

وقال ممثل طهران في الأمم المتحدة، مساء الأحد (بتوقيت نيويورك)، في تصريح للوكالة الرسمية، إن "إيران ليس لها علاقة بهذه الهجمات". 

وأضاف أن الصراع يدور بين جيش الولايات المتحدة الأميركية وما أسماها ب"جماعات المقاومة في المنطقة". 

وتعقيباً على بيان لوزير الخارجية البريطاني، ديفيد كامرون، دعا فيه طهران إلى "وقف التصعيد"، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في بيان أوردته "إرنا"، إن "هذه الاتهامات غرضها سياسي وتهدف إلى قلب الحقائق في المنطقة". 

والأحد، قتل 3 من عناصر الجيش الأميركي في هجوم بطائرة مسيرة على موقع عسكري في الأردن، حمّل الرئيس الأميركي جو بايدن، مسؤوليته لفصائل مدعومة من إيران، وتوعد بالرد. 

وبالإضافة إلى القتلى الثلاثة، أعلنت القيادة العسكرية المركزية الأميركية أن عدد جرحى الهجوم الذي وقع قرب الحدود السورية بلغ 34 عسكرياً أميركياً، أجلي 8 منهم خارج الأردن. وقالت إن هويات القتلى ستُحجَب إلى حين إخطار عائلاتهم. 

وأوضحت القيادة المركزية الأميركية في بيان، أن نحو 350 عسكرياً من سلاحَي البر والجو الأميركيين ينتشرون في القاعدة، وينفّذون عدداً من مهمات الدعم الأساسية، بما في ذلك دعم قوات التحالف ضد تنظيم "داعش". 

ويقع "البرج 22" في مكان استراتيجي مهم في الأردن في أقصى الشمال الشرقي عند التقاء حدود المملكة مع سوريا والعراق، وفق ما نقلته وكالة "رويترز". 

ولا يعرف عن الموقع سوى القليل، لكنه يقع قرب قاعدة التنف الواقعة في الجهة المقابلة داخل الحدود السورية ويضم عدداً صغيراً من الجنود الأميركيين. 

ووفقاً لصور الأقمار الصناعية، فإن موقع "البرج 22" يقع داخل الأراضي الأردنية وهو على مقربة من مخيم الركبان للاجئين السوريين. 

وحسب شبكة "سي أن أن" تتواجد القوات الأميركية في الموقع الأردني في إطار مهمة "تقديم المشورة والمساعدة"، فيما أشارت "أسوشيتد برس" إلى أن حوالي 3000 جندي أميركي يتمركزون في الأردن.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها