الخميس 2024/05/09

آخر تحديث: 16:34 (بيروت)

غزة:4 قواعد للجيش الإسرائيلي في نتساريم..تتيح له إقامة دائمة

الخميس 2024/05/09
غزة:4 قواعد للجيش الإسرائيلي في نتساريم..تتيح له إقامة دائمة
increase حجم الخط decrease
كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الجيش الإسرائيلي قام ببناء قواعد عسكرية على طول الممر الذي يعرف باسم "نتساريم"، والذي يقسم قطاع غزة إلى شمال وجنوب.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية الخميس، إن "القواعد تتيح الإقامة لمئات الجنود الذين ينتمون الآن إلى لواءين احتياطيين"، وإن بعض هذه القوات "ستكون مسؤولة أيضاً عن تأمين بناء الرصيف البحري من قبل الجيش الأميركي على ساحل القطاع، لإيصال المساعدات الإنسانية".

ممر "نتساريم"
وفي آذار/مارس، أظهرت صور أقمار اصطناعية أن الجيش الإسرائيلي شرع ببناء طريق يقسم قطاع غزة إلى قسمين انتهاء بساحل البحر المتوسط، وفقاً لشبكة "سي إن إن" الأميركية.

وقالت الشبكة إن صور الأقمار الاصطناعية التي التقطت في 6 آذار/مارس، أظهرت أن الطريق الذي كان قيد الإنشاء منذ أسابيع، "يمتد الآن حوالي 6 كيلومترات من منطقة الحدود بين غزة وإسرائيل عبر القطاع ويقسمه إلى قسمين، ويعزل شمال مدينة غزة عن بقية القطاع".

وعلق الجيش الإسرائيلي على هذه الصور وأبلغ الشبكة الأميركية أنه يستخدم الطريق "لإنشاء موطئ قدم عملياتي في المنطقة والسماح بمرور القوات وكذلك المعدات اللوجستية"، دون ذكر القواعد التي تم إنشاؤها.

كما أظهرت صورة أخرى التقطت من قبل شركة "بلانت لابز" أن البناء الجديد وصل إلى الساحل.

وتقول إميلي هاردينغ من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن إن إنشاء "ممر نتساريم يأتي في إطار محاولات السيطرة على حركة السكان" في غزة.

البحث عن ملجأ آمن
والإثنين، أعلن الجيش الإسرائيلي شن عملية محدودة شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وأمر الفلسطينيين بالإجلاء مؤقتاً من منطقة العمليات العسكرية، وسط تحذيرات دولية وإقليمية.

ودفعت هذه العملية 80 ألف شخص للنزوح من رفح بحثاً عن ملجأ في مكان آخر، بحسب  وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وقالت الأونروا في بيان على حسابها في منصة "إكس" الخميس إن "الناس يواجهون مرة أخرى نزوحاً قسرياً في قطاع غزة منذ تزايد العمليات العسكرية للقوات الإسرائيلية في 6 أيار/مايو".

وأضافت أن حوالي 80 ألف شخص نزحوا من رفح بحثاً عن ملجأ في مكان آخر، واصفة  الخسائر التي لحقت بهم بأنها "لا تطاق"، وشددت على أنه "لا مكان آمناً في غزة وما نحتاجه هو وقف إطلاق النار الآن". 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها