الخميس 2022/01/06

آخر تحديث: 15:31 (بيروت)

روسيا تصعّد في إدلب..رداً على طائرة"بيرقدار"التركية_الأوكرانية

الخميس 2022/01/06
روسيا تصعّد في إدلب..رداً على طائرة"بيرقدار"التركية_الأوكرانية
increase حجم الخط decrease
يواصل الطيران الروسي قصف مناطق في إدلب، مركزاً منذ أسبوع على استهداف البنى التحتية، ما أثار علامات إستفهام  حول سبب تركيز الروس على المرافق الحيوية في المنطقة.

وجاء التصعيد الأخير في ذروة التوتر بين روسيا وأوكرانيا، ما دفع بمراقبين كثر إلى الربط بين الملف الأوكراني والتصعيد من قبل موسكو في إدلب.

وفي هذا السياق، أكد ضابط روسي من أصول سورية ل"المدن"، أن التصعيد الأخير في إدلب، يأتي تعبيراً واضحاً عن مدى امتعاض موسكو من قيام تركيا بافتتاح خط لإنتاج الطائرات المسيّرة "بيرقدار" في أوكرانيا.

وحسب المصدر، بدأت روسيا التصعيد مع إعلان رئيس المكتب الرئاسي في أوكرانيا أندريه يرماك عن إطلاق كييف إنتاجها الخاص للطائرات المسيّرة "بيرقدار"، في أواخر كانون الأول/ديسمبر 2021.

وقال المصدر، إن روسيا تستخدم أكثر من ورقة للضغط على تركيا، من بينها إدلب ومنظومة الصواريخ الدفاعية الجوية الروسية "إس-400"، التي تسلمتها تركيا في وقت سابق.

وتعليقاً على ما ذكره المصدر، يقول الكاتب والمحلل السياسي درويش خليفة ل"المدن"، إن استخدام روسيا لإدلب كصندوق لتمرير الرسائل إلى تركيا ليس بالأمر الجديد، ولن تكون الرسالة المتمثلة بالتصعيد الحالي الأخيرة من نوعها.

ويضيف أنه مع كل اختلاف وتعارض بين موسكو وأنقرة، تقوم قاعدة حميميم بإرسال طائراتها نحو إدلب، لترتكب المجازر، ويبدو أن الأحداث الجارية في أوكرانيا، أدت الى خلافات متواترة بين الجانبين.

ويتقاطع ما سبق، مع تأكيد أكثر من مصدر عسكري ل"المدن"، أن القصف الجوي على إدلب، لا يترافق مع وجود تحركات عسكرية في جبهات النظام القريبة من خطوط الاشتباك.
وحسب مصدر عسكري من "هيئة تحرير الشام"، لا وجود لأي مؤشر ميداني ينذر بالتحضير لعمليات عسكرية واسعة، أو حتى محدودة من جانب النظام.

والأربعاء، كانت الولايات المتحدة وفرنسا، قد أدانتا الهجمات التي يشنها النظام السوري وروسيا على مرافق حيوية في محافظة إدلب، يأتي ذلك بعد قصف روسي على محطة ضخ "العرشاني" عند الجهة الغربية لإدلب، مما أدى إلى انقطاع مياه الشرب عن نصف أحياء المدينة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها