ترخيص لقاح فايزر لصغار السن: قفزة لعودة الحياة الطبيعية

المدن - مجتمع
الثلاثاء   2021/05/11
بإمكان الأهل الاطمئنان للإجراءات الصارمة التي تتبعها الوكالة في مراجعة بيانات اللقاحات (Getty)
منحت ​إدارة الغذاء والدواء الأميركية​ شركة فايزر ترخيص الاستخدام الطارئ للقاحها​ للأعمار التي تتراوح بين 12 و15 عاماً. ومن المقرر أن يجتمع خبراء "مراكز السيطرة والوقاية من ​الأمراض​" التابعة لوزارة الصحة​ الأميركية، لإصدار توصية نهائية بكيفية استخدام ​اللقاح​ في تلك الفئة العمرية.

وكانت "فايزر" تقدمت بطلب الترخيص للقاحها على هذه الفئة العمرية في نهاية الشهر الفائت. وذلك، عقب انتهاء مرحلة التجارب السريرية التي أظهرت فعالية عالية جداً، فبينما أصيب 18 طفلاً من الذين تلقوا اللقاح الوهمي، لم يصب أي من الذين تلقوا اللقاح الفعلي في عينة شملت 2260 طفلاً. 

وعلقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية على هذا الترخيص معتبرة أنه "خطوة مهمة في مكافحة جائحة كورونا". وقالت مفوضة الوكالة جانيت وودوك، إن هذه النقلة ستجعلنا على مقربة من العودة للحياة الطبيعية للانتهاء من الجائحة. وأضافت أنه بإمكان الأهل الاطمئنان إلى الإجراءات الصارمة التي تتبعها الوكالة في مراجعة كل البيانات للقاحات التي تمنح إذن الاستخدام الطارئ. 

ومن المتوقع أن تتقدم فايزر بطلب "ترخيص كامل" لاستخدام لقاحها على الأشخاص بين 16 و85 عاماً، بعدما كان هذا اللقاح يستخدم للحالة الطارئة. وتعد دراسات لطلب تصريح استخدام لقاحها المضاد لكورونا للأطفال بين سنتين و11 سنة في شهر أيلول المقبل.