تحضيرات عودة اللبنانيين من الخارج: شركة طيران وصليب أحمر

المدن - لبنان
الأربعاء   2020/04/01
فرق الصليب الأحمر متدربة للسفر مع الفرق الصحية لنقل المغتربين الى لبنان (الوكالة الوطنية)
لم تؤكد وزارة الخارجية بعد العدد التقريبي للبنانيين الراغبين بالعودة من الخارج. فالسفارات لم تنته بعد من تسجيل أسماء الرعايا الراغبين بالعودة. فعلى الرغم من إشارة وزير الخارجية، ناصيف حتّي، إلى أن 20 ألف مغترب يرغبون في العودة إلى لبنان، لا يزال مسؤولون في السلك الديبلوماسي يؤكدون أنّ أغلبية اللبنانيين في الخارج لا ينوون العودة "مع ثقل في الأعداد تحديداً للبنانيين في أفريقيا حيث الأوضاع الاستشفائية كارثية وإجراءات الوقاية أقلّ تشدداً"، بحسب ما قال أحد الموظفين في الخارجية لـ"المدن".

ومن المقرر أن تنطلق عجلة عودة اللبنانيين من الخارج نهاية الأسبوع الجاري، مع تأكيد الحكومة على اعتماد آليات صحية صارمة لتأمين، بدءاً بإجراء فحوص كورونا للركاب قبل الصعود إلى الطائرة، وصولاً إلى فصل المسنّين والذين يعانون من أمراض مزمنة عن الركاب العاديين في مطار بيروت.

استعدادات مستمرة
وعن الاستعدادات المستمرة لعودة اللبنانيين، أصدرت شركة طيران "أجنحة لبنان" (Wings of Lebanon) بياناً أكدت فيه استعدادها القيام برحلات خاصة إلى جميع أنحاء العالم "لتأمين نقل اللبنانيين الراغبين بالعودة إلى لبنان، حسب الشروط المحددة من قبل ​رئاسة مجلس الوزراء​"، وأشارت إلى أنها أنجزت كل التحضيرات المحددة للنقل الآمن صحياً، بعد حصولها على الموافقات المطلوبة. ومن جهة أخرى أكد أمين عام الصليب الأحمر اللبناني، جورج كتانة، أن المنظمة "جاهزة لنقل المغتربين والحالات المصابة بكورونا التي ستأتي من الخارج". وشدد كتاني أيضاً أنّ "فرق الصليب الأحمر جاهزة ومتدربة للسفر مع الفرق الصحية الى الخارج لنقل المغتربين الى لبنان".

285 من إسبانيا
لفتت سفيرة ​لبنان​ في ​إسبانيا​، هالة كيروز، إلى أنه تم "تسجيل إصابات بكورونا في صفوف الجالية، بينها ثلاث إصابات تحتاج إلى علاج"، كاشفةً أنّ "حتّى الساعة، تمّ إحصاء 285 طالباً و16 سائحًاً يرغبون بالعودة إلى لبنان، ونحن تواصلنا معهم وأعطونا أسماءهم، وأمس بدأنا بآليّة التسجيل إلكترونياً". كما أوضحت كيروز أنّ "لا سبب لدى اللبنانيّين المقيمين في إسبانيا للعودة إلى بلدهم، وطالبي العودة هم طلّاب إجمالاً، وحتّى أنّ البعض منهم يفضّل البقاء في مكانه". أما من إيطاليا، فسبق للسفيرة في روما ميرا ضاهر قولها أنه "من بين 800 طالب لبناني يرغب حوالى 150 منهم فقط العودة إلى لبنان". وكذلك الأمر بالنسبة لدول أوروبية عدة أبرزها فرنسا.

لا مصادرة للفنادق
وبينما تستعدّ القوى السياسية لعودة المغتربين من خلال تأمين أماكن الحجر ومستلزماته، أكد رئيس نقابة أصحاب ​الفنادق​ ​بيار الأشقر​، بعد اجتماعه بالأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع رئيس اللجنة الوطنية لإدارة الكوارث، ورئيس لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا ​اللواء​ الركن ​محمود الأسمر​، أنّ "لا توجّهات للمجلس ولا للحكومة لمصادرة الفنادق لتجهيزها للحجر الصحي". إلا أنّ هذا الخيار يبقى قائماً في حال إعلان حالة الطوارئ الطبية القصوى.