كورونا الثلاثاء: الإصابات 1312 لمقيمين و80 لوافدين

المدن - مجتمع
الثلاثاء   2020/10/20
ارتفاع حالات الشفاء إلى 29625 والحالات النشطة إلى 34180 (Getty)
أعلنت وزارة الصحة العامة في تقرير اليوم، الثلاثاء في 20 تشرين الأول، تسجيل 5 حالات وفاة و1392 إصابة جديدة، في ارتفاع كبير عن عدد الإصابات المسجّلة أمس، التي لم تتخطّ الألف إصابة. ويعود هذا الارتفاع اليوم إلى ارتفاع عدد الفحوص التي تم إجراؤها، من 5491 (الأحد- الإثنين) إلى 12702 (الإثنين- الثلاثاء). وبالتالي، أصبح في لبنان منذ 21 شباط الماضي 64336 إصابة بكورونا و531 حالة وفاة. وحسب التقرير الصادر عن وزارة الصحة، توزّعت الإصابات الجديدة بين 1312 لمقيمين و80 لوافدين من الخارج، ومن بينها أيضاً 7 إصابات في صفوف القطاع الصحي، الذي بات العدد التراكمي للإصابات فيه 1296 إصابة. وأشارت الوزارة إلى وجود 643 حالة استشفاء، مع استقرار عدد الحالات في العناية المركزة على 211 حالة. وبلغ اليوم العدد التراكمي للفحوص 1084657 فحصاً. ومع تسجيل 29625، استمرّ عدد الحالات المصابة النشطة بالارتفاع إذ بلغ بعد احتساب حالات الشفاء والوفيات، 34180 حالة نشطة.

إصابات الشمال
وعلى مستوى الإصابات في الشمال، أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء طرابلس تسجيل 38 حالة جديدة، في حين  أفادت إدارة الأزمات في قضاء الكورة عن تسجيل 14 حالة، كما أعلنت خلية متابعة الأزمة في قضاء زغرتا تسجيل 6 حالات. أما في عكار، فتم تسجيل 24 إصابة جديدة، ولفتت غرفة إدارة الكوارث في المحافظة عكار في تقريرها اليوم عن تسجيل 20 حالة شفاء أيضاً. فارتفع "إجمالي عدد المصابين المسجلين منذ بدء الجائحة في المحافظة إلى1407 مصابين، منها 439 حالة موجبة نشطة، إضافة إلى 755 حالة في الحجر المنزلي.

إصابات الجنوب
وجنوباً، أعلن التقرير اليومي الصادر عن خلية الازمة في إتحاد بلديات جبل عامل- مرجعيون حول مستجدات كورونا عن تسجيل حالة وفاة في بلدة الخيام وخمس جديدة منها 3 في ديرياسين وحالة في كل من ميس الجبل والطيبة. فـ"بلغ عدد المصابين في قرى الاتحاد ومنذ بداية الازمة حتى تاريخه 322 إصابة و214 حالة شفاء و9 حالات وفاة"، في ظل استمرار 81 حالة نشطة، 77 منها في الحجر المنزلي و4 في مستشفى بنت جبيل الحكومي. كما أفادت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور عن تسجيل 41 إصابة رفعت العدد التراكمي للإصابات في القضاء إلى 1619 إصابة.

وفي جبل لبنان، أعلنت بلدية الحدث تسجيل 10 إصابات جديدة و31 حالة شفاء في الـ24 ساعة الماضية، فبلغ مجموع الحالات الموجبة النشطة 139 حالة، إضافة إلى وجود 149 مخالطاً في الحجر المنزلي. وفي شحيم، أشارت البلدية إلى تسجيل 9 إصابات جديدة في البلدة، ما رفع عدد الإصابات ضمن البلدة إلى 112.

تقارير المستشفيات
وأشار مستشفى رفيق الحريري الجامعي، في تقريره اليومي عن آخر مستجدات الفيروس، إلى تسجيل حالة وفاة وإلى أنّ "عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة بلغ 85 منها 30 حالة حرجة"، إضافة إلى تسجيل "4 حالات شفاء جديدة رفعت العدد التراكمي لحالات الشفاء إلى 575 حالة". ومن جهة أخرى، أعلنت إدارة مستشفى بشري الحكومي أنّ "كل فحوص PCR التي أجريت بتاريخ 19 الحالي في مستشفى بشري الحكومي بالتعاون مع مؤسسة حبيب كيروز أو بشكل فردي أتت نتائجها سالبة".

اكتظاظ السجون
وفي حين لا تزال أزمة كورونا المتفشّي في السجون بانتظار الأرقام المحدّثة، التي من المتفرض أن تصدر عن قوى الأمن الداخلي، عقدت نائب رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر، ‏اجتماعاً حول مسألة إكتظاظ السجون في ظل وباء كورونا وسبل التخفيف منه.‏ وحضر الاجتماع رئيس المحكمة العسكرية الدائمة العميد منير شحادة، رئيس محكمة التمييز ‏العسكرية القاضي صقر صقر، مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية بالإنابة القاضي فادي ‏عقيقي، إضافة إلى قضاة من التحقيق العسكري. وتناول البحث كيفية التنسيق بين النيابة العامة العسكرية وقضاة التحقيق والمحكمة العسكرية ‏الدائمة ومحكمة التمييز العسكرية، من أجل إيجاد حلول عملية للتخفيف من الموقوفين في ‏النظارات ومراكز التوقيف والسجون.‏ كما أكد المجتمعون "العمل وفق هذه التدابير، وجرت مناقشة السبل الآيلة إلى تحقيق ذلك في أسرع ‏وقت ممكن مع عرض للأسباب القانونية والتدابير المتعلقة بإمكانية إخلاء السبيل".

4 مختبرات جديدة
وفي سياق آخر، أصدر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي محمد كركي مذكرة أضاف بموجبها 4 مختبرات جديدة لإجراء فحص كورونا، ليصبح إجمالي عدد المختبرات المقبولة حتى تاريخه 71 مختبراً. والمختبرات التي تمّت إضافتها، هي مختبر أوتيل ديو، ومختبرات PHD وEVA LAB وسانت إيلي الطبية - انطلياس. وذكّر كركي بأنّ التعرفة المحددة للفحص هي 150 ألف ليرة كحدّ أقصى.