هكذا تشاهد بيروت كأس العالم: دليلك إلى بعض المقاهي

ميريام سويدان
الخميس   2018/06/14
تختلف التسعيرة تبعاً لاختلاف موقع المقهى (Getty)

لم يسكّن قرار محافظ بيروت القاضي زياد شبيب بمنع رفع أعلام الدول المشاركة في كأس العالم لكرة القدم، حماسة أصحاب المقاهي والمطاعم في بيروت لاستقبال الحدث. فالمدينة التي ضجّت أخيراً بالانتخابات النيابية التي انتظرها اللبنانيون 9 سنوات، تستعد لاستقبال كأس العالم.

تتجه الأنظار حالياً نحو المقاهي والمطاعم والحانات، التي تنتظر هذا الحدث وتعتمد على تحقيق أرباحها منه، من خلال فرض حد أدنى للرسوم، مقابل مشاهدة المباراة على شاشة عرضٍ ضخمة. وقد تختلف التسعيرة تبعاً لاختلاف موقع المقهى، حجمه وجودة الخدمة. فقد تبلغ 20 دولاراً للشخص في مقهى في الحمرا، بينما تكون 7 دولارات في إحدى مقاهي طريق الجديدة أو الضاحية الجنوبية.

وإذا كنتم تبحثون عن مكان مميز لمشاهدة المباريات فيه، إليكم هذه الأماكن:

Free Town Village Cafe
يفتتح هيثم المقداد وصديقاه أيمن فقيه وعلي سعادة، الخميس في 14 حزيران 2018، بالتزامن مع انطلاق كأس العالم في مباراة الافتتاح بين المنتخبين الروسي والسعودي، مقهى مستوحى من أجواء الحدث. مساحة خضراء واسعة استأجرها الشبان لمدة شهرٍ واحد فقط في منطقة الجناح، وضعوا فيها خيماً وشاشات كبيرة لعرض المباريات وسط أجواء حماسية يتخللها "تومبولا" وتوزيع جوائز، منها تقديم سفرتين لشرم الشيخ وتركيا. وخصصوا أكشاكاً للطعام، تعاقدوا فيها مع مجموعة من مطاعم الوجبات العالمية. هذا بالإضافة إلى تعاقدهم مع رابطة منتخبي البرازيل والأرجنتين في لبنان.


يروي المقداد، الحاصل على إجازة في تخصص التأمين وإدارة المخاطر من الجامعة اليسوعية في بيروت، لـ"المدن"، أن فكرة إنشاء المشروع كانت سريعة، حيث قرر تنفيذها مع مجموعة من الأصدقاء الذين يجمعهم حب كرة القدم. وقد استغرق المشروع شهراً من العمل المتواصل، "حتى أننا ننام في الموقع بعض الأيام"، يقول.

Pro’s Café
تعرّف Pro’s Café عن نفسها في صفحتها في فايسبوك بالتالي: "قهوة لبنانية بروح رياضية". هذا المقهى الذي افتتح في العام 2004 فروعه الثلاثة في الدكوانة والكسليك وريفون، اشتهر بغلبة الطابع الرياضي عليه. إذ إن كل هواة كرة القدم يختارونه لمشاهدة المباريات، لما فيه من أجواء رياضية مشجعة، كالموسيقى الحماسية، المشجعات، حسومات للأشخاص الرابحين في الأسئلة الرياضية المطروحة، سحب بالقرعة لجوائز عدة كالهواتف الذكية والتلفزيونات وغيرها. أما أجددها، وفق مدير المقهى وسام منتوفة، فرحلة إلى روسيا لشخصين لحضور مباراة منتخبهما المفضل.


World Cup Fan Zone
تعتبر World Cup Fan Zone إحدى المؤسسات العالمية الرائدة في مجال كرة القدم. فهي مهرجان ضخم منظم من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)، يجول العالم في الأحداث الرياضية الكبيرة لينشر جواً تشجيعياً يتناسب مع كل الأعمار في البلد المستضيف.

وبعدما كان المهرجان في روسيا وبلجيكا ودبي وقطر وغيرها من الدول، يزور هذه السنة لبنان للمرّة الأولى، في الواجهة البحرية للعاصمة بيروت. وهدفه واحد، وفق أمل سامي، وهي إحدى المنظمات، أن "نعيش جو كأس العالم كأننا في روسيا". وذلك مقابل تذكرة سعرها 20 دولاراً متاحة على موقع "فيرجن ميغا ستور".

يتسع المكان، وفق سامي، لعشرة آلاف شخص، تجمعهم شاشة عملاقة، موسيقى عالية، مشجعات، وعروض خاصة بكل منتخب. بالإضافة إلى فرصة مميزة لهواة كرة القدم ليتنافسوا مع مدربين عالميين. وهذا ما تقدمه Panna Cage Tours التابعة للمؤسسة.

روابط المنتخبات تستعد 
حسمت رابطة المنتخب البرازيلي في لبنان أمرها. فوفق إيهاب عبد الخالق، وهو أحد مؤسسي الرابطة، ستكون التجمعات في FreeTown Village في الجناح. أما الإعداد لنشاطات الرابطة فبدأ منذ شهرين، ويضم توزيع جوائز متنوعة ولقاءات مع أبرز نجوم كرة القدم اللبنانية وبعض الوجوه الفنية. كما يروي عبد الخالق لـ"المدن" أن الرابطة نشأت في 2014، وقد أسسها مع مجموعة من الأصدقاء بناءً على حبهم المنتخب البرازيلي، بدون أهداف ربحية. ويستعدون للقاء الملحق الثقافي في السفارة البرازيلية في لبنان، التي قدمت لهم الدعم في كأس العالم الماضي. كذلك يتحدث علي ادريس، وهو مؤسس رابطة منتخب الأرجنتين في لبنان، عن عشقه لهذا المنتخب الذي دفعه إلى تأسيس الرابطة منذ العام 2010، التي تضم اليوم نحو 1500 مشجع أرجنتيني، سيكون تجمعهم في المقهى نفسه.

أما عن رابطة منتخب أسبانيا، فيؤكد وسام يحيى لـ"المدن" أنهم ما زالوا تحت تأثير صدمة إقالة المدرب جولين لوبيتيجي، قبل يومين من مباراة الفريق الأولى أمام نظيره البرتغالي. ما أضعف الروح المعنوية لدى مشجعي الفريق، ودفع بعضهم إلى العزوف عن حضور التجمعات.