طلاب لبنانيون يفوزون بجائزة هواوي

صفاء عيّاد
الخميس   2018/01/04
حصل أعضاء الفريق على مبلغ 30 ألف دولار (دالاتي ونهرا)
فاز ثلاثة طلاب من الجامعة اللبنانية بالمركز الأول على صعيد دول الشرق الأوسط وباكستان في التصفيات الأولية في مسابقة "مهارات تقنية المعلومات والاتصالات العالمية لعام 2017"، التي تنظمها الشركة الصينية هواوي، في مدينة شينزين التكنولوجية الصينية في أواخر أيام العام 2017.

أحمد حجازي (كلية العلوم، وماجستير في إدارة الشبكات) وأسامة قندقجي وحسين شعيتو (طالبا هندسة كمبيوتر واتصالات في كلية الهندسة) بدأوا المنافسة لبنانياً، خلال المرحلة الأولى من التصفيات، التي تخللتها امتحانات أونلاين للفرق المشاركة في مجال الاتصالات والبرمجة، إضافة إلى امتحان يطبق على أحد برامج شركة هواوي في مبنى الشركة في لبنان، حيث تأهل الثلاثة بعد منافسة 14 طالباً لبنانياً من 4 جامعات مختلفة.

بعدها، نافس الفريق اللبناني 10 آلاف طالب من 10 دول، وقد قدم أفضل مشروع لبناء شبكة اتصالات داخلية وخارجية محمية من الخروقات وتقدم خدمات اتصالات وتكنولوجيا بجودة عالية في مقر هواوي الرئيسي في الصين. وأجرى المتبارون الامتحان الخطي الأول Cloud Computing، ثم وزعت عليهم خريطة الشبكات والحماية Network Topology واستمرت المسابقة داخل مختبرات الاتصالات نحو 8 ساعات.

يروي الفريق اللبناني أن حظوظ الفوز كانت ضئيلة، بسبب المنافسة العالية لكل من الفريق العُماني والباكستاني، اللذين قدمت لهما دولتاهما الدعم التقني والخبراء قبل إنطلاق الامتحان النهائي. ووحده الفريق اللبناني أنجز المطلوب منه بقدراته الذاتية.

ويقول حجازي لـ"المدن" إنه بعد مرور سبع ساعات من العمل في المختبر من دون تمكنهم من حل مشاكل شبكة الاتصالات استطاعوا حل المشاكل وإنجاز المهمة بوقت قياسي بفضل حكمة الفريق، ونالوا علامة 82 على 100 على مشروعهم، متقدمين على الفريق الباكستاني بخمس علامات. ويؤكد أن المشروع قام على استراتيجية تقسيم العمل التي اعتمدوها إضافة إلى الابتعاد عن التفكير بالضغط الممارس عليهم، بحيث اعتبروا أن المسابقة سواء أاحتلوا فيها مراتب متقدمة أم لا هي فرصة لتطوير مهاراتهم.

المسابقة التي أهّلت الفريق اللبناني إلى التصفيات الدولية للمسابقة، التي ستجرى بين آذار ونيسان 2018، منحت أعضاء الفريق مبلغ 30 ألف دولار، إضافة إلى أحدث الأجهزة التكنولوجية وعروض عمل في شركة هواوي وقسائم مجانية للمشاركة في امتحانات هواوي.