الأحد 2022/01/09

آخر تحديث: 19:22 (بيروت)

الحلبي مصر على فتح المدارس:الرسمية مقفلة والخاصة حسب الظروف

الأحد 2022/01/09
الحلبي مصر على فتح المدارس:الرسمية مقفلة والخاصة حسب الظروف
دعت مدارس عدة الأهل لتعليم أولادهم من بعد، مؤجلة التعليم الحضوري لأسبوع (المدن)
increase حجم الخط decrease
رغم رفض روابط المعلمين في التعليم الرسمي والخاص، التي أعلنت منذ ثلاثة أيام، عدم العودة إلى التعليم يوم غد الإثنين 10 كانون الثاني، ورفض لجان الأهل في معظم المدارس الخاصة العودة بسبب تفشي الوباء، مضى وزير التربية عباس الحلبي بإصراره على فتح المدارس. وعقد اجتماعاً عبر تقنية "زوم" مساء اليوم الأحد مع روابط المعلمين والمعنيين في الوزارة، وقرر المضي بفتح المدارس، ما جعل رواد وسائل التواصل الاجتماعي يهزؤون من أنه يقرر من بعد، خوفاً من كورونا، العودة الحضورية. ما أوقع أهالي طلاب المدارس الخاصة في حيرة بين رأي الوزير ورأي مدارس أولادهم ورأي نقابة المعلمين في الخاص، التي أعلنت عدم العودة إلى التدريس.

إصرار الحلبي 
في المدارس الرسمية حسم الأمر لصالح عدم العودة كون الأساتذة يخضعون لقرار روابطهم. بينما في المدارس الخاصة لا تسير الأمور على هذا النحو، وحتى الأساتذة لا يلتزمون بمعظمهم بقرار الرابطة. حتى أن نقيب المعلمين رودولف عبود عاد ووافق على التعليم من بُعد أو اللجوء الى إرسال المواد التعليمية إلى التلامذة عبر منصّات معينة، ومتابعة التعلّم بالتواصل غير المباشر معهم. وأخذت مدارس عدة خاصة اندفاعة من تصميم الوزير على العودة وأبلغت الطلاب قرارها بفتح الصفوف للتعليم الحضوري.

رفض روابط المعلمين ولجان الأهل الالتزام بقرار الحلبي دفع الأخير إلى عقد الاجتماع الاستثنائي مساء اليوم في الوزارة. وقرر اللا قرار معلناً أن "يوم الاثنين هو يوم عودة إلى الدراسة بعد الانتهاء من العطلة التي قررتها لجنة كورونا! اتخذنا كل الإجراءات الوقائية الصحية وتم تجهيز المدارس بعد التنسيق مع وزارة الصحة واليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية". وأضاف أن "العام الدراسي بخطر ويجب علينا المحافظة على مستقبل اولادنا! التربية مسؤولية وطنية تتحملها الإدارة والاساتذة والاهل والتلامذة".

وكان الاجتماع الذي عقده الوزير عاصفاً والآراء فيه متضاربة، بين الرافض والمتخوف من مغبة فتح المدارس، وبين المطمئن لعدم حصول كارثة صحية. لكن روابط المعلمين أصرت على عدم العودة. ما يعني أن المدارس الرسمية ستبقى مقفلة، والمدارس الخاصة ستفتح أبوابها بحسب ظروفها الخاصة.

كورونا في كل بيت
وكانت الغالبية العظمى من المدارس الخاصة قررت سابقاً الإقفال والتعليم من بعد، خصوصاً بعد ارتفاع الإصابات وتفشي الوباء، باستثناء كبرى المدارس الخاصة في العاصمة بيروت وفي بعض المناطق، التي أبلغت الأهالي بحضور أولادهم، مثل الأنترناشيونال كوليدج ومدارس البعثة الفرنسية. أما الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية فقررت إعطاء إدارة كل مدرسة حرية اتخاذ القرار المناسب بالفتح أو الإقفال بالتنسيق مع مدارس المنطقة الجغرافية الواحدة. ودعت المدارس التي ستفتح أبوابها إلى التشدد وتتقيد بتطبيق البروتوكول الصحي الصادر عن وزارة التربية.
ووفق لجان الأهل في أكثر من منطقة، أرسلت مدارس عدة استبيانات للأهالي لمعرفة عدد المصابين فيها لاتخاذ القرار المناسب، وذلك بعد اقتراح تقدم به اتحاد لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة. وتبين أن الوباء متفش في كل لبنان. إذ تكاد لا تخلو عائلة من وجود إصابة أو أكثر بكورونا. ودعت مدارس عدة الأهل لتعليم أولادهم من بعد، مؤجلة التعليم الحضوري لأسبوع إضافي.

اجتماع طارئ
وتجتمع لجنة طوارئ خاصة في اتحاد لجان الأهل يوم غد الإثنين، ليس لبحث تفشي الوباء وحسب بل لدراسة الوضع الاقتصادي، خصوصاً أن هناك أهل غير قادرين على تحمل أعباء الفحوص أو حتى شراء "البانادول"، كما أكدت رئيسة الاتحاد لمى الطويل لـ"المدن"، مبدية انزعاجها من التطمينات التي أطلقها وزير الصحة للعودة الآمنة، في وقت سابق، بينما عاد وتحدث عن "تسونامي أوميكرون" يوم أمس. ما جعل أهالي الطلاب هلعين وخائفين، ويعيشون ضغوطاً غير مسبوقة.  

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها