الإثنين 2021/08/02

آخر تحديث: 19:20 (بيروت)

إعلان بيروت العمراني: رؤية شاملة لإعمار المناطق المنكوبة

الإثنين 2021/08/02
إعلان بيروت العمراني: رؤية شاملة لإعمار المناطق المنكوبة
حجم الدمار، يؤسس الى اعتماد نظرة شاملة بجوانبها الاجتماعية والاقتصادية والعمرانية (Getty)
increase حجم الخط decrease
شكّل انفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب، حدثاً مفصلياً في تاريخ لبنان وعاصمته بيروت، أنطلقت على أثره مبادرة إعلان بيروت العمراني، التي نتج عنها وثيقة تأسيسية لكيفية النظر إلى المنطقة المدمرة، والتركيز على مشاريع تخدم خصوصية كل منطقة على حدة، وتكون نتيجة لحاجتها الاجتماعية والاقتصادية من جهة.

وكانت المبادرة انطلقت في 10 آب 2020 بمشاركة نقابة المهندسين، وكليات العمارة في لبنان، ومؤسسة الجادرجي من أجل العمارة والمجتمع، ورابطة المعماريين، ورابطة التخطيط المدني. 

وخرجت المبادرة بوثيقة تستعرض مجموعة أفكار، من شأنها أن تشكل نقطة انطلاق للعمل على وضع صيغة متكاملة لإعادة اعمار المناطق المنكوبة من جراء انفجار المرفأ. وذلك عبر اقتراح رؤية وطنية حول إعادة الاعمار وتأهيل التراث، وحماية النسيج الاجتماعي، والهوية المحددة لخصوصية العمران في المنطقة المنكوبة جراء انفجار الرابع من آب، وإعادة صياغة علاقة المرفأ ومحيطه العمراني.

تشكل الوثيقة خلاصة مجهود فكري وثقافي يساهم في صياغة رؤية شاملة، وهي بمثابة تصورات واقتراحات للفكرة العامة لإعادة تشكيل وحياكة مكونات المدينة، لتصبح مجموعة قضايا موثقة، وتقدّم أفكاراً واقتراحات مجدية وتوجهات رؤيويه وعملانية، للمجتمع اللبناني وإداراته في المؤسسات الرسمية المعنية.

وأنطلق المبادرون من أن حجم الدمار، يؤسس الى اعتماد نظرة شاملة بجوانبها الاجتماعية والاقتصادية والعمرانية، والتعامل مع الموقع باعتباره نسيجا مدينيا متكاملا، وإعادة النظر بمكونات المدينة عامة والمنطقة المنكوبة خاصة، وذلك ضمن "بيان" استعراض المراحل التاريخية للمدينة، المكونة لشبكاتها الثقافية، والتي ترتكز على نسيجها الاجتماعي، الاقتصادي والمعماري، في سبيل وضع خطة معاصرة، من ضمنها تصورات واقتراحات للفكرة العامة لإعادة نسج وتشكيل المدينة.


نص الوثيقة

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها