الإثنين 2021/05/17

آخر تحديث: 17:13 (بيروت)

لبنان يوسّع حملة التلقيح.. والمواطنون لا يقبلون أسترازينيكا

الإثنين 2021/05/17
لبنان يوسّع حملة التلقيح.. والمواطنون لا يقبلون أسترازينيكا
لقاح أسترازينيكا بات متاحاً لمن تزيد أعمارهم عن 40 عاماً (علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
تستمرّ حملة التلقيح ضد فيروس كورونا في لبنان، على وقع تخبّط يرجعه عدد من المتابعين للشؤون الصحية إلى "تردّد اللبنانيين أولاً وأخيراً حيال لقاح أسترازينيكا". فالتضارب الحاصل بين مراحل الخطة الوطنية للقاح، تعود لتظهر من جديد. فقد أعلنت اللجنة التنفيذية للقاح كورونا اليوم عن بدء استهداف فئة عمرية جديدة بلقاح فايزر لجميع المواطنين الذي تتراوح أعمالهم بين 55 و59 عاماً، والذين تسجلوا على المنصة قبل تاريخ 17 أيار 2021 ولديهم أمراض مزمنة ومستعصية. وأشارت اللجنة في تغريدة لها إلى أنه سيتم "استكمال إرسال المواعيد تباعاً لفئات عمرية إضافية خلال الأسبوع المقبل، وفق خطة وزارة الصحة العامة". وفي تغريدة أخرى، أكدت اللجنة أنّ لقاح أسترازينيكا بات "متاحاً لمن تزيد أعمارهم عن 40 عاماً في خدمة walk-in، وسنبدأ في إرسال الدعوات لمن تزيد أعمارهم عن 45 عاماً من دون أمراض مزمنة"، ودعت المواطنين إلى حجز مواعيدهم.

البزري: تشدّد وتلقيح
وفي السياق نفسه، أكد رئيس اللجنة الوطنية لمتابعة اللقاحات، الدكتور عبد الرحمن البرزي، على إيجابية المؤشرات الوبائية الجديدة التي "تشير إلى انخفاض ملحوظ في نسبة انتشار فيروس كورونا داخل المجتمع". وشدد البزري في بيان صادر عنه على "ضرورة التقيد بالإرشادات والتوصيات الصحية، ومراقبتها من قبل السلطات"، لافتاً إلى أنّ "عمليات التلقيح سوف تزداد وتصبح أكثر فعالية وسهولة للمواطنين، مع بداية وصول أعداد أكبر من اللقاحات خلال الأيام والأسابيع المقبلة".

مختبرات فحوص كورونا
وعلى صعيد آخر، أصدر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، محمد كركي، مذكرة حملت الرقم 667 بتاريخ وقضت بإضافة 6 مختبرات جديدة ليصبح إجمالي عدد المختبرات المقبولة لإجراء فحوص كورونا 115 مختبراً. وأكد على جميع المستشفيات والمختبرات المتعاقدة مع الصندوق "وجوب التقيد بتعرفة الفحص الجديدة التي وضع لها حداً أقصى 100 ألف ليرة لبنانية". أما المختبرات الجديدة التي أضيفت فهي، المختبر الطبي في مستشفى مرجعيون الحكومي، المختبر الطبي في مستشفى أبو جودة، المختبر الطبي في مستشفى سيدة السلام للراهبات الأنطونيات القبيات (عكار)، المختبر الطبي في شركة الموناليزا العالمية للخدمات الطبية (مستشفى شتورا)، مختبرات دلتا للتحاليل الطبية (صور)، مختبر دكتور شلالا (غزير).

إصابات البقاع
وعلى مستوى الإصابات، أعلن اليوم محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر أن "عدد الإصابات الإجمالي في محافظة بعلبك الهرمل منذ شهر شباط 2020 بلغ 32.080 إصابة بفيروس كورونا، وعدد الحالات النشطة انخفض بشكل ملحوظ مقارنة مع الشهر الماضي من 5965 ليصل إلى 1303 حالة". ولفت خضر إلى أن عدد حالات الشفاء بلغ 30.148 حالة، مع تسجيل 692 حالة وفاة بالفيروس.

إصابات وافدة
وأفادت وزارة الصحة العامة اليوم عن استكمال صدور نتائج فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بين 13 و 16أيار، وظهر بنتيجتها وجود 24 حالة موجبة. ومن بين الإصابات المسجلة، 16 إصابة على متن رحلات آتية من العراق (بغداد، النجف والبصرة)، إصابتان على متن رحلات آتية من كل دبي والرياض وإسطنبول ، وإصابة آتية من القاهرة وأخرى من أديس أبابا.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها