الثلاثاء 2021/05/11

آخر تحديث: 18:48 (بيروت)

مؤشرات كورونا "غير مسبوقة" وحملة التلقيح تتوسع

الثلاثاء 2021/05/11
مؤشرات كورونا "غير مسبوقة" وحملة التلقيح تتوسع
يجب عدم التخفيف من القيود على الحدود، والالتزام العام بتدابير السلامة (مصطفى جمال الدين)
increase حجم الخط decrease
بدأت حملة التلقيح ترتفع نسبياً مقارنة بالأسابيع الفائتة لتشمل أكثر من عشرة آلاف لقاح يومياً. وبالموازاة، يستمر عداد كورونا بالتراجع. وقد سجل لبنان 20 وفاة، و544 إصابة جديدة. وبات عدد الإصابات الكلية 533685، والوفيات 7527، منذ اندلاع الأزمة في شباط العام 2020، في لبنان. علماً أن عدد الفحوص التي أجريت وصلت إلى نحو 17 ألف فحص. وهذا أفضل مؤشر وبائي يسجل منذ أكثر من أربعة أشهر. 

لكن الجيد في المؤشرات الوبائية يكمن في استمرار انخفاض نسبة الفحوص التراكمية الموجبة، التي وصلت إلى 7.6 في المئة، في مؤشر غير مسبوق منذ الصيف الفائت، وفق تقرير وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء في 11 أيار.

ولم يسجل القطاع الصحي أي إصابة، في وقت يواصل عدد المرضى في المستشفيات الانخفاض، ووصل إلى 816 مريضاً، بينهم 403 في قسم العناية الفائقة، ويحتاج 118 منهم إلى أجهزة تنفس اصطناعي.

حملة التلقيح
على مستوى حملة التلقيح، تلقى اليوم 11077 شخصاً الجرعة الأولى، رفعت العدد التراكمي للملقحين إلى نحو 349 ألفاً، وتلقى 593 شخصاً الجرعة الثانية اليوم، وبات عدد الملقّحين بجرعتين نحو 190 ألفاً. وعليه، باتت نسبة تغطية اللبنانيين، من عمر 18 عاماً وما فوق، بالجرعة الأولى 7.3 في المئة، فيما نسبة التغطية بجرعتين وصلت إلى 4 في المئة.

منصة التلقيح
وعلى مستوى عدد المسجلين على المنصة لتلقي اللقاح، وصل العدد الكلي إلى نحو مليون و322 ألف شخص، منذ إطلاق الحملة، منهم نحو 111 ألف عامل في القطاع الصحي، ونحو 129 ألف شخص يفوق عمرهم 75 عاماً، ونحو 166 ألف شخص بين 65 و75 عاماً. 

وعلى مستوى حملة التلقيح، حسب الفئات العمرية، وصل عدد الأشخاص فوق 75 عاماً، الذين تلقوا اللقاح نحو 200 ألف شخص، ونحو 286 ألفاً تحت سن 75 عاماً. وبلغ عدد الجرعات المنفذة حتى اليوم، نحو 486 ألف جرعة، منها نحو 409 آلاف جرعة فايزر، ونحو 54 ألف جرعة أسترازينيكا.

تفاؤل حذر
من جهته، رحب مدير عام مستشفى الحريري، فراس أبيض، بالانخفاض المستمر في أرقام كورونا، داعياً إلى التفاؤل بحذر، لأن غالبية السكان من دون مناعة ضد الفيروس، ومناعة ما بعد العدوى، التي اكتسبت في موجة كانون الثاني، سوف تتضاءل بمرور الوقت. وأضاف أنه إذا أخذنا بالاعتبار الفئة العمرية ما فوق 75 عاماً، لم يسجل العديد منها على المنصة حتى الآن، و27 في المئة من المسجلين، لم يتلقوا اللقاح. اما في الفئات الأخرى، فهناك المئات لا يحضرون لمواعيدهم، يومياً. 

ولفت إلى أنه مع اقتراب فصل الصيف، يسجل المطار مستويات أعلى من النشاط، ومن دون الحجر الصحي، أو فحص التسلسل الجيني، لن نستطيع أن نمنع أو نعرف، متى تصل السلالة الهندية الجديدة إلى لبنان. ففي المملكة المتحدة، حيث معدلات التلقيح المرتفعة بدأت السلالة الجديدة بالانتشار. لذلك، يؤكد خبراء الصحة العامة على أهمية البقاء يقظين، وعدم التخفيف من القيود على الحدود، والالتزام العام بتدابير السلامة.

المسافرين إلى دبي
وفي سياق حركة السفر، أصدرت شركة طيران الشرق الأوسط بياناً أكدت فيه إلزامية وجود رمز QR Code على نتيجة اختبار PCR سلبية لمدة 72 ساعة من وقت أخذ العينة للمسافرين إلى الامارات العربية المتحدة، بدءاً من 10 أيار. أما بالنسبة للمسافرين الى أبو ظبي فسوف يتم تطبيق الإجراءات المذكورة أعلاه ابتداء من تاريخ 14 أيار 2021. وسيتم التأكد من تطبيق هذه الإجراءات من قبل شركة طيران الشرق الأوسط قبل المغادرة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها