الثلاثاء 2021/04/20

آخر تحديث: 17:05 (بيروت)

"اللبنانية" تبدأ التلقيح "والعربية" تستعد.. ومشكلة المدارس مستمرة

الثلاثاء 2021/04/20
"اللبنانية" تبدأ التلقيح "والعربية" تستعد.. ومشكلة المدارس مستمرة
وقعت الجامعة العربية اتفاقية مع وزارة الصحة لاستقدام لقاحات فايزر (علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
أطلقت الجامعة اللبنانية حملة تلقيح الأساتذة والموظفين والطلاب في الفرع الثاني في الفنار، بحضور رئيس الجامعة فؤاد أيوب، ووزيري الصحة العامة حمد حسن، والتربية طارق المجذوب. واستقدمت الجامعة خمسين ألف جرعة من لقاح استرازينيكا. كما ستستقدم الجامعة خمسين ألف جرعة من فايزر في شهر حزيران المقبل. ووفق الخطة، ستتم عملية التلقيح المجانية والاختيارية على مراحل في خمسة مراكز، وهي: مجمع الحدث، مجمع الفنار، مجمع المون ميشال - الكورة، كلية الصحة العامة في مدينتي صيدا وزحلة، للعودة الآمنة إلى الحياة الجامعية بشكل طبيعي.

اللبنانية سبّاقة
ولفت أيوب إلى أن "الجامعة اللبنانية كانت سباقة في التصدي للجائحة بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والمؤسسات المحلية والدولية، عبر أطقمها الطبية في وحدة كورونا بمستشفى رفيق الحريري الجامعي، وتولت إجراء فحوص الـPCR للوافدين إلى لبنان عند الحدود البرية مع سوريا أو في مطار رفيق الحريري الدولي. وقد بلغ عدد تلك الفحوص حتى تاريخه مئتين وخمسة وتسعين ألفاً، إضافة إلى مساهمتها الفاعلة والمجانية ضمن خطة وزارة الصحة في الترصد الوبائي، حين بلغ عدد الفحوص التي أجرتها على كامل الأراضي اللبنانية وفي الجامعة 72 ألف حالة".

وأكدت أن الجامعة تمكنت من خلال المفاوضات التي أجرتها وزارة الصحة العامة، ضمن خطة خاصة بالجامعة، من تأمين اللقاح المعترف به من قبل وزارة الصحة اللبنانية ومنظمة الصحة العالمية، علما أن بعض التأخير في وصوله كان مرتبطاً بالدول المصنعة له، والتي أعطت الأولوية لتأمين احتياجاتها منه للداخل قبل التصدير إلى الخارج".

تعاون وتعويل
بدوره أكد المجذوب المضي قدما في عملية تحصين الأسرة الأكاديمية والتربوية والإدارية لكي نعبد الطريق نحو تعزيز شروط العودة الآمنة إلى المؤسسات التربوية والجامعة اللبنانية، ولكي ننقذ العام الدراسي. كما أثنى حسن على التعاون مع الجامعة اللبنانية منذ بداية الجائحة حتى اليوم. وقال إنه يعول على الفريق البحثي والاكاديمي في الجامعة لاحقاً، ليكون له الدور البحثي لأن الجائحة جديدة على كل البشرية وعلى الأرض.

وأشار إلى أنه "في حزيران المقبل ومع وصول أكثر من مليون جرعة من لقاح استرازنيكا وأكثر من مليون جرعة من لقاح فايزر، سنكون بأمس الحاجة إلى مراكز الجامعة اللبنانية في الاقضية والمحافظات كافة، لأننا سنذهب الى التمنيع المجتمعي حتى من خارج المنصة، لأن هناك من يواجه صعوبة في التسجيل وتحديد التوقيت، خصوصاً في الأرياف. لذلك ومن أجل تحقيق الهدف المنشود، سنذهب في حزيران مع وصول هذه الكميات الإضافية من اللقاحات إلى تحقيق الهدف الذي كنا قد أعلنا عنه سابقا، وهو الوصول إلى 60 أو 70 بالمئة من المناعة المجتمعية المنشودة. وبذلك نكون قد بنينا مجتمعاً صحياً سليماً. ونأمل أن تساعدنا الظروف في هذا البلد، كي نبني لبنان الوطن المعافى من كل الآفات التي نعاني منها جميعاً منذ عشرات السنوات".

المكاتب التربوية
تربوياً وفي ظل رفض أساتذة التعليم الرسمي والخاص العودة إلى التعليم المدمج، قبل تلقي اللقاح، عاد وزير التربية وأكد أنّ موعد الامتحانات الرسمية ثابت ولن يتغيّر، موضحاً أن الهدف الرئيسي منها التأكد من امتلاك الطلاب الكفاءات، ولن تكون تعجيزيّة. لكنه لم يتطرق للخطوات التي سيلجأ إليها في ظل رفض الأساتذة العودة يوم غد الأربعاء، للتعليم الحضوري.

وفي رد على خطة وزير التربية عقد مسؤولو المكاتب التربوية في التيار الوطني الحر، وحزب الله، وحركة أمل، وتيار المستقبل، والحزب الاشتراكي، وتيار المردة، والحزب القومي، والحزب الديموقراطي اللبناني، اجتماعاً، أكدوا فيه ضرورة استكمال دورة العودة الآمنة صحياً واجتماعياً إلى المدارس والمعاهد والمهنيات الرسمية والخاصة، ويطالبون بالإسراع في اتمام عملية التلقيح الآمن للمعلمين والطلاب على حد سواء، وإلى حين تحقق ذلك، يتم استكمال عملية "التعليم من بعد"، مع ضرورة تأمين متطلبات صمود هذه العملية واستمراريتها، وفي مقدمتها تقديم باقة من الأنترنت المجاني خاصة بالمعلمين والتلامذة من قبل وزارة الاتصالات.

الجامعة العربية
وعلى خطى الجامعات التي بدأت تؤمن لقاحات لأساتذتها والطلاب، وقعت جامعة بيروت العربية، ممثلة برئيسها عمرو جلال العدوي، اتفاقية تعاون مع وزير الصحة وممثل عن شركة فايزر، وستحصل الجامعة على 15 ألف جرعة. وستحدد الجامعة مراكز تلقي اللقاحات وتشرف على الأعمال فيها، وتضع في تصرف وزارة الصحة كل المعلومات في هذا الخصوص، بالإضافة إلى إتمام عملية التلقيح عبر المنصة الخاصة بالوزارة، حيث يكون جميع المتلقين قد تسجلوا عبر المنصة، فيما تقع على الجامعات مسؤولية حفظ اللقاحات في أماكن مجهزة بهدف ضمان فاعليتها وجودتها".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها