الجمعة 2021/04/16

آخر تحديث: 13:30 (بيروت)

لا قدرة للدولة.. الجامعات الخاصة تلقّح أهلها بفايزر

الجمعة 2021/04/16
لا قدرة للدولة.. الجامعات الخاصة تلقّح أهلها بفايزر
تأمين عودة سالمة إلى قاعات التدريس (عباس سلمان)
increase حجم الخط decrease
بدأت الجامعات الخاصة بالاستعداد لاستقدام لقاحات لهيئاتها التعليمية والطلاب، للعودة إلى التعليم الحضوري مطلع العام الدراسي المقبل. فحيال بطء حملة التلقيح الوطنية، عمدت قطاعات وشركات على شراء لقاحات للموظفين، وعدم انتظار تنفيذ الخطة الوطنية التي قد تستغرق سنوات، رغم تأكيد وزير الصحة العامة، حمد حسن، أن "الوزارة ستعتمد استراتيجية جديدة بدءاً من شهر حزيران، من خلال توجه أطقمها على الأرض إلى كل المناطق اللبنانية عبر عيادات متنقلة لتلقيح أكبر شريحة ممكنة من المجتمع".

آخر الصيف أول الخريف
كلام حسن أتى خلال توقيع خمس اتفاقيات مع الجامعة اللبنانية وعدد من الجامعات الخاصة في لبنان، بغية تأمين كمية من لقاحات فايزر لتلقيح الطاقم التعليمي والإداري، وتأمين عودة سالمة للأساتذة والطلاب والموظفين قبل مطلع الخريف المقبل، اليوم الجمعة في 16 نيسان.

ومن المقرر أن يبدأ وصول اللقاحات، كما أبلغت فايزر وزارة الصحة العامة، في خلال الفصل الثالث من السنة موزعة على الأشهر التالية: تموز وآب وأيلول. وستلتزم الجامعات بتسديد ثمن اللقاحات من خلال الدفع لوزارة الصحة العامة، عبر تحويل المبلغ إلى حساب التبرعات لمكافحة كورونا (وزارة المالية لصالح وزارة الصحة العامة) الذي سوف يسدده بدوره إلى شركة فايزر الموردة.

وينص الاتفاق مع الجامعات على تخصيص الأخيرة مراكز لتلقي اللقاحات، وتشرف على الأعمال فيها، على أن تضع في تصرف وزارة الصحة العامة كل المعلومات بهذا الخصوص. بالإضافة إلى إتمام عملية التلقيح عبر المنصة الخاصة بالوزارة. ويكون جميع المتلقين للقاح مسجلين عبر المنصة. ويقع على عاتق الجامعات مسؤولية حفظ اللقاحات في أماكن مجهزة بهدف ضمان فاعليتها وجودتها.

320 ألف جرعة فايزر
وستستلم جامعة القديس يوسف في بيروت ومستشفى القديس جاورجيوس الجامعي والجامعة اللبنانية الأميركية في بيروت والجامعة الأميركية في بيروت، ما يقارب 320 ألف جرعة لقاح فايزر. وستحصل الجامعة اللبنانية على 50 ألف جرعة (استرازينيكا) والجامعة العربية على 15 ألفاً والبلمند على عشرة آلاف جرعة، ومثلها جامعة الروح القدس.

وأثنى حسن على هذه الخطوة المتقدمة التي تم تحقيقها في هذا التعاون مع المراجع الأكاديمية في لبنان، لأنه لا يقتصر على استهداف تلقيح الجسم الجامعي، بل يتسع لمشاركة الجامعات في حملات ميدانية تستهدف شرائح مختلفة، بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة من الناحيتين التوثيقية والميدانية.

وأكد أن الوزارة تمد الأيدي وترحب بكل المتطوعين، لأن الجائحة أكبر من قدرتها على التحمل وأكبر من قدرة الدولة، مؤكداً أن الخطة الوطنية للتلقيح بدأت تظهر نتائجها في انخفاض نسبة وفيات الفئة العمرية المستهدفة، وعدم تسجيل أي إصابات جديدة لدى الجسم الطبي.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها