الخميس 2021/04/15

آخر تحديث: 12:58 (بيروت)

لا "إفادات": الامتحانات الرسمية في تموز.. بتفاصيلها ومواعيدها

الخميس 2021/04/15
لا "إفادات": الامتحانات الرسمية في تموز.. بتفاصيلها ومواعيدها
استكمال ​العام الدراسي​ اعتباراً من 21 نيسان الحالي (عباس سلمان)
increase حجم الخط decrease
قرر وزير التربية، طارق المجذوب، إجراء الامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية العامة بجميع فروعها يوم الاثنين في 26 تموز 2021، وامتحانات الشهادة المتوسطة تبدأ في 12 تموز، لكن ستكون مدرسية، بمراقبة وإشراف الوزارة. 

وكان مجذوب وضع خطة لإجراء الامتحانات في شهر آب، وتمديد العام الدراسي 14 أسبوعاً، لكن روابط التعليم الرسمي والخاص، واتحاد المدارس الخاصة، رفضوا هذا الإجراء. لذا، تراجع المجذوب ووصل إلى حل وسط. وباتت الامتحانات في شهر تموز. 

لا إفادات
وأعلن ​ المجذوب​، في مؤتمر صحافي، عقده اليوم الخميس 15 نيسان لعرض الخطة التربوية الجديدة، عن استكمال ​العام الدراسي​ اعتباراً من 21 نيسان الحالي. وستكون العودة للتعلم المدمج تدريجية. متمنياً أن يقوم ​مجلس النواب​ بإقرار مشروع قانون معجل لتخصيص مبلغ 500 مليار ليرة من أجل دعم الشؤون التربوية، وذلك لدعم الأستاذ وقدرته المادية والاقتصادية، بعد أن بات وضعه اسوأ مما كان عليه.
واعتبر المجذوب أن الشائعات حول اعطاء إفادات وعدم تنظيم امتحانات رسمية، أطلقها البعض لأغراض سياسية وانتخابية بامتياز. مؤكداً أن هدفه الأساسي عدم تضييع العام الدراسي وعدم الذهاب إلى المجهول وحماية العام الدراسي بكل الإمكانات الموجودة.

عودة آمنة
وحول مخاوف الأساتذة والأهل من العودة غير الآمنة، أكد الوزير أنهم سيعملون على حماية التلامذة من خلال تدابير وقائية مشددة، لعدم إضاعة العام الدراسي.

وشرح المجذوب خطة العودة للتعليم المدمج، والتي ستبدأ في 21 نيسان بعودة تلاميذ شهادة الثانوية العامة، تليها في 5 أيار عودة طلاب شهادات المتوسط والروضات. مؤكداً أنه تم تأمين مستلزمات التعقيم والوقاية للمدارس. وستكون هناك زيارات للتأكد من الالتزام بدفتر الإرشاد الصحي.

وأعلن عن إجراء الامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية العامة بجميع فروعها، يوم الاثنين في 26 تموز. لكن سيتم تحديد المواد المطلوبة لكل فرع من الفروع العامة، للامتحان، والمواد الاختيارية. فقد تقرر التقليص النهائي للمناهج بعد تعديل بسيط اقترحه المجلس التربوي. وأكد المجذوب أن هذا التدبير لن يقلل من شأن الامتحانات. 

أما الامتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة فستكون مدرسية، وستبدأ في 12 تموز. لكن سيتم تحضير الامتحانات وتصحيحها من قبل دائرة الامتحانات الرسمية في الوزارة والمراقبة بإشراف الوزارة. 

تفاصيل الامتحانات والمواد
إلى ذلك أصدر الوزير قراراً حول امتحانات الثانوية العامة، والمواد التي سيمتحن فيها الطلاب وتوزيع أيام الامتحانات. وتقرر التالي:

اختصاص العلوم العامة: المواد الإلزامية هي: الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، اللغة العربية وآدابها، اللغة الأجنبية. وعلى التلميذ اختيار مادة واحدة من: الفلسفة والحضارات، أو التاريخ، أو الجغرافيا، أو التربية الوطنية.

اختصاص علوم الحياة: المواد الإلزامية: علوم حياة، الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، اللغة العربية وآدابها، اللغة الأجنبية. وعلى التلميذ اختيار مادة واحدة من: الفلسفة والحضارات، أو التاريخ، أو الجغرافيا، أو التربية الوطنية.

اختصاص الاجتماع والاقتصاد: المواد الإلزامية: الاجتماع، الاقتصاد، الرياضيات، الفلسفة والحضارات، اللغة العربية وآدابها، اللغة الأجنبية. وعلى التلميذ اختيار مادة واحدة من: التاريخ، أو الجغرافيا، أو التربية الوطنية أو الثقافة العلمية-كيمياء، أو الثقافة العلمية-فيزياء، أو الثقافة العلمية-علوم حياة.

الآداب والانسانيات
اللغة العربية وآدابها، اللغة الأجنبية والفلسفة العربية والفلسفة العامة والجغرافيا. وعلى التلميذ اختيار مادة واحدة من: التاريخ، أو التربية الوطنية أو الرياضيات، أو الثقافة العلمية-كيمياء، أو الثقافة العلمية-فيزياء، أو الثقافة العلمية-علوم حياة.

تقسيم أيام الامتحانات 
وتقرر إجراء الامتحانات على مدى ستة أيام تبدأ في 26 تموز موزعة وفق التالي: لفرعي العلوم العامة وعلوم الحياة، تجرى الامتحانات في اليوم الأول والثالث والخامس. ولفرعي الاجتماع والاقتصاد، وفرع الإنسانيات تجرى الامتحانات في اليوم الثاني والرابع والسادس. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها