الخميس 2021/04/15

آخر تحديث: 12:23 (بيروت)

أوروبا ترتعد: استرازينيكا وجونسون وسبوتنيك.. تقنياتها تسبّب الجلطات المميتة

الخميس 2021/04/15
أوروبا ترتعد: استرازينيكا وجونسون وسبوتنيك.. تقنياتها تسبّب الجلطات المميتة
أعلنت الدنمارك التوقف النهائي عن استخدام لقاح أسترازينيكا (Getty)
increase حجم الخط decrease
بعد إعلان وكالة الأدوية الأوروبية عن وجود صلات وثيقة بين جلطات الدم النادرة ولقاح استرازينيكا، وبعد قرار وكالة الأدوية والأغذية الأميركية الوقف الاحترازي لاستخدام لقاح جونسون أند جونسون، بعد تسجيل عدة حالات جلطات بالدم، بدأت الشكوك تحوم حول التقنية التي تعتمدها هذه اللقاحات، والقائمة على الناقل الفيروسي. 

فمع وجود لقاحين تحت المراقبة لإمكانية ارتباطهما بالتسبب بجلطات الدماغ، يركز العلماء الأميركيون في الحكومة الأميركية على ما إذا كانت التقنية المعتمدة هي التي تؤدي إلى تلك المخاطر. وفي حال ثبت أي رابط بين التقنية والجلطات، سيلقى لقاح سبوتنيك الروسي المصير عينه. علماً أن لا معلومات متوفرة حول أعراض هذا اللقاح بعد، بسبب عدم وجود شفافية في نشر المعلومات في روسيا، حيث تلقّى أكثر من خمسة ملايين شخص اللقاح.  

تقنية سيئة؟
تعتمد هذه اللقاحات التقنية عينها لناحية استخدام الناقل الفيروسي، وبالتالي يعمل الخبراء على شرح سبب هذه الجلطات، وما إذا كانت هذه التقنية هي التي تؤدي إلى الاستجابة المناعية النادرة المسببة لتلك الجلطات، كما قال خبراء في الوكالة الأميركية.

كذلك نشرت مجلة "نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين" دراسة حالة لشخص تلقى لقاح جونسون، ووضعت فرضية حول إمكانية وجود رابط بين الجلطات وتقنية الناقل الفيروسي، المختلفة عن تقنية مرسال الرنا المستخدمة في لقاحي فايرز وموديرنا.

إلى ذلك، ذكر خبراء ألمان أن الآثار الجانبية الخطيرة النادرة بعد الحصول على لقاح "أسترازينيكا" أو "جونسون أند جونسون" قد تكون مرتبطة بالنوع الخاص لهذه اللقاحات.

وقال يوهانس أولدنبورج من المستشفى الجامعي في بون (ألمانيا)، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية: "حقيقة أن كلا اللقاحين يعتمدان على المبدأ نفسه ويسببان المشاكل نفسها، تشير في رأيي إلى أن الناقل نفسه هو السبب"، موضحاً أن ذلك لا يخرج حتى الآن عن نطاق التخمين.

الدنمارك توقفه
وفي جديد هذه اللقاحات، أعلنت الدنمارك مساء أمس التوقف النهائي عن استخدام لقاح أسترازينيكا، وباتت أول دولة أوروبية تقرر ذلك.
وقال مدير هيئة الصحة الدنماركية سورن بروستروم، في مؤتمر صحافي، إنه رغم توصيات منظمة الصحة العالمية والهيئة الأوروبية الناظمة بمواصلة استخدام اللقاح، فإن "حملة التطعيم الدنماركية ستمضي قدماً من دون لقاح أسترازينيكا".

القرار الدانماركي أتى رغم أنه سيؤدي إلى تأخر حملة التلقيح في البلاد لأسابيع عدة. لكن المخاوف في هذا البلد مختلفة عن باقي الدول، خصوصاً أنه من أصل نحو مليون شخص تلقوا اللقاحات، فقط نحو 150 ألفاً تلقوا "أسترازينيكا". وحصلت جلطات دم بعضها خطير جداً، بين متلقّي اللقاح. وأكد بروستروم أن النسبة عندهم وصلت إلى واحد في كل 40 ألف مواطن. 
وبعد قرار الدنمارك، أعربت  شركة أسترازينيكا، الأربعاء، عن احترامها وقف استخدام لقاحها. وقالت الشركة في بيان "نحن ندرك ونحترم القرار الذي اتخذته الهيئات التنظيمية الصحية في الدنمارك"، موضحة "أن الأمر متروك لكل دولة لاتخاذ قرارها بشأن برامج التطعيم، وفقا للظروف المحلية".

..وجونسون على الطريق
وفي سياق متصل، أجّلت "جونسون أند جونسون" طرح لقاحها في السوق الأوروبية، بسبب التقارير عن جلطات الدماغ. وبمعزل عن قرار الشركة، قد لا يمدد الاتحاد الأوروبي العقود مع شركتي "أسترازينيكا" و"جونسون أند جونسون" لتزويد دول الاتحاد بلقاحيهما العام المقبل.

ووفق صحيفة لاستمبا الإيطالية، فقد يقرر رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، ورؤساء الحكومات الأوروبية الأخرى، عدم تمديد العقود مع الشركات التي تنتج لقاحات مبنية على تقنية الناقل الفيروسي. وقد تطال القيود أيضا لقاح "سبوتنيك V" الروسي، الذي لم ترخصه الوكالة الأوروبية للأدوية بعد، ولقاح Reithera الإيطالي أيضاً. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها