الجمعة 2021/03/05

آخر تحديث: 13:26 (بيروت)

المجذوب الغاضب من وزير الصحة يعلن إضراب القطاع التربوي!

الجمعة 2021/03/05
المجذوب الغاضب من وزير الصحة يعلن إضراب القطاع التربوي!
رفضت وزارة الصحة وضع الأساتذة والمعلمين من ضمن الأولويات في تلقي اللقاح (المدن)
increase حجم الخط decrease
حيال البطء في حملات التلقيح، وبعدما رفضت وزارة الصحة وضع الأساتذة والمعلمين من ضمن الأولويات في تلقي اللقاح، أعلن ​وزير التربية​ في ​حكومة​ تصريف الأعمال، ​طارق المجذوب​، التوقف كلياً عن التدريس لمدة أسبوع في المدارس كخطوة أولى.

الوزير المضرب
هذا الموقف الذي بدا فيه وزير التربية كواحد من الأساتذة المضربين عن التعليم، كما هو حاصل منذ يوم أمس، عندما دعت رابطة الأساتذة إلى الإضراب لمدة أسبوع، أتى بعدما شعر الوزير أن وزارته وضعت في آخر سلم الأولويات، خصوصاً أن العام الدراسي لم ينتظم بعد، وبات الطلاب مهددين بضياع عامهم. لذا، دعا وزير التربية في مؤتمر صحافي عقده اليوم الجمعة في 5 شباط إلى أن يتحمّل أصحاب الوعود نتائج وعودهم، وليتحمّلوا نتيجة وضع قطاع التربية في آخر الأولويات، قاصداً بكلامه وزير الصحة حمد حسن تحديداً. 

واعتبر المجذوب أن القطاع التربوي أمام خيارين: إما تأمين مقومات العودة الآمنة، وإما التوقف عن التدريس بشكل كامل في التعليم العام والمهني، في القطاعين العام والخاص.

ولفت المجذوب إلى أن المطلوب اليوم عودة آمنة إلى المدارس، مذكراً بأن القطاع التربوي اليوم امام مفترق طرق: إما الانهيار وإما التصرف المسؤول من الجميع. فمن غير المنطقي إعادة فتح مرافق البلد من دون فتح آمن للقطاع التربوي وتوفير مقومات تحصينه.

وأشار الوزير إلى أن اللقاءات مع المنظمات الدولية والمراجع الصحية والأساتذة،​ على اختلافهم، خلصت إلى ضرورة توفير ثلاثة أمور أساسية: توفير ​الوقاية​، وإجراء الفحوص الدورية، وتأمين التحصين من خلال تلقيح جميع العاملين في القطاع. وأكد أن المنظمات الدولية اعتبرت بان تحصين القطاع التربوي يأتي في المرحلة الأولى. لكن في لبنان يأتي التلقيح في المرحلة الرابعة. ما يعني أن التلقيح لن يكون هذا العام بل ربما العام المقبل. وشدد على أن اللقاح يجب أن يكون من حقّ الجسم التربوي ولن نسمح بالاستخفاف بالأهالي والطلاب والإداريين والمعلمين.

وأعلن المجذوب العودة الآمنة للمدارس في 22 آذار للشهادات الرسمية، عبر التدريس المدمج. وأكد بانه سيتم إجراء الامتحانات الرسمية، بعد رفض العديد من الدول العربية والأجنبية قبول إفادات العام الماضي.

واعتبر أن هناك من يستسهل الإفادات في ​لبنان​، قائلاً: نحن طالبنا بدعم مالي للأهالي و​الطلاب​ ودعم ​المدارس​، كي يتقاضى المعلمون رواتبهم. لكن ووجهت كل الطلبات بالاستهتار، لأن  التربية في لبنان ليست أولوية. وأكد أن القطاع التربوي لم يعد يتحمل التأخر بالدفع، موضحاً بأن هناك أساتذة مستعان بهم لم يحصلوا على حقوقهم حتى الآن، لأن الجهات المانحة ومصرف لبنان​ لم يصرفوا الأموال. 

المنصة تنظم الأولويات  
وبشر رئيس اللجنة الوطنية للقاح، الدكتور ​عبد الرحمن البزري​، بقرب وصول 92 ألف جرعة من لقاح إسترازينيكا، وبأن الشركات الخاصة التي تريد استيراد اللقاح بدأت بتنظيم عملها. ونفى تفضيل أشخاص على آخرين لتلقي ​اللقاح​ حسب أولويات المنصة، لافتاً إلى أن غالبية من تلقوا اللقاح هم من العاملين في ​القطاع الصحي​، بينما وصل عدد المسنين وحتى اليوم إلى 40 ألف مسن تلقوا اللقاح. وأوضح أن تلقيح القطاع الصحي سينتهي مع نهاية الأسبوع المقبل.

وأعلن عن بدء إعطاء الجرعة ثانية من اللقاح يوم الإثنين المقبل، كاشفاً عن أن التسجيل على منصة اللقاح متفاوت بين منطقة وأخرى. لكنه في المقابل أكد أنه عندما يبدأ موعد تلقيح فئة ​الشباب​ سيزيد الضغط في عملية التلقيح. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها