الجمعة 2021/03/05

آخر تحديث: 14:32 (بيروت)

احذروا قرصنة هواتفكم.. كلمات عبرية وتطبيقات مشبوهة

الجمعة 2021/03/05
احذروا قرصنة هواتفكم.. كلمات عبرية وتطبيقات مشبوهة
بمجرد الضغط على روابط مشبوهة يحدث الاختراق والاستيلاء على تطبيقات الهاتف (Getty)
increase حجم الخط decrease
كثر الحديث مؤخراً عن القرصنة الرقمية، وعن مواطنين وقعوا ضحايا المقرصنين. وتحذر المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي من الضغط على روابط تُرسل لهم من أشخاص غير معروفين، كي لا يقعوا ضحايا مقرصن ما.

فجأة كلمات عبرية
وتتزامن هذه الحوادث مع وجود شبكات قرصنة عالمية ووصول رسائل مشبوهة، هدفها سرقة بيانات المواطنين. وفي هذا الإطار أبلغ أحد المواطنين "المدن" أنه عندما استيقظ صباحاً للتأكد من الوقت، وقبل الضغط على زر فتح الهاتف، أُضيئت الشاشة وكانت كلها مليئة بكلمات عبرية. فقط كلام عبري ملأ الشاشة لا غير. والغريب في الأمر أن الهاتف لم يكن مفتوحاً، بل أضيئت الشاشة بعد تحريك الهاتف كالمعتاد، وظهر على الشاشة، بدل عرض الوقت والطقس وغيرها من التفاصيل، كلام عبري. وعندما أقفل المستخدم الشاشة وأعاد فتح الهاتف، اختفت الكلمات، ولم يكن أي تطبيق على الهاتف مفتوحاً، ولا حتى أي محرك بحث. وجل ما حصل مع المستخدم أنه كان يتصفح الفيسبوك مساءً قبل النوم. وفي الصباح استفاق على هذه الشاشة الغريبة، والتي تطرح علامات استفهام كبيرة.

أوجيرو: السهو والقرصنة
يحصل هذا في ظل الحديث عن قرصنة تطبيقات معينة على الهواتف، مثل واتساب وفيسبوك. إذ يقوم المقرصن بإيهام المستخدم بأمر ما ويرسل له رمزاً سرياً لإدخاله على الهاتف، ويتم قرصنة التطبيق. وهذه هي الطرق الحالية للقرصنة. لكن ما حصل مع هذا المواطن يختلف تماماً. فهو لم يحمل أي تطبيق غير معروف على هاتفه ولم يكن يتصفح مساءً غير فيسبوك.

مصادر مؤسسة أوجيرو لفتت إلى أنها مجرد وسيط بين هاتف المواطن وخوادم التطبيقات. هي تزود المواطن بالانترنت كي يدخل إلى التطبيقات. وتتم القرصنة من خلال تحميل تطبيقات مشبوهة أو إرسال الرمز السري، الذي يقوم به صاحب الهاتف الواقع ضحية المقرصن. أما خوادم فيسبوك وواتساب المشتركة فلها نظام حماية يصعب اختراقه، إلا من أجهزة أمنية عالمية. وحتى الدول التي تريد الاطلاع على بيانات معينة لأسباب أمنية، عليها طلب الإذن من القيمين على التطبيقات.

لذا ترجح المصادر أن يكون المواطن الذي رأى الكلمات العبرية على شاشة هاتفه، قد سهى وكبس إعلاناً ما خلال تصفحه الفيسبوك مساءً، أو أن ثمة جهة ما قامت بقرصنة هاتفه من دون علمه، وهذا مستعبد.

سميكس: أمر عادي
من ناحيته، رجح المدير التنفيذي لمؤسسة سميكس محمد نجم، التي تعنى بتعزيز الحقوق الرقمية في لبنان والعالم العربي، أن يكون الأمر عادياً ومتعلقاً ببرمجية الهاتف التي قد تحتاج لتحديث. واستبعد أن يكون هذا النوع من الحوادث يعبر عن اختراق جهة معينة للهاتف، خصوصاً إذا كان المواطن ليس من الأشخاص المستهدفين. وأوضح أن هناك طرقاً عدة لقرصنة الهواتف، لكن معظمها يتم من خلال الظغط على روابط معينة ترسل للمواطن ويقع ضحية المقرصن. أما قرصنة الهاتف من دون إرسال أي رابط فصعب جداً، ويحتاج إلى أجهزة باهظة الثمن ولا تتوفر إلا لدى أجهزة أمنية عالمية.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها