الأحد 2021/02/28

آخر تحديث: 19:27 (بيروت)

تخفيف القيود وفتح القطاع التجاري.. ويستمر انتشار الوباء

الأحد 2021/02/28
تخفيف القيود وفتح القطاع التجاري.. ويستمر انتشار الوباء
بعد نحو شهرين على الإقفال العام، ما زالت أعداد كورونا مرتفعة (المدن)
increase حجم الخط decrease
تعود القطاعات التجارية إلى العمل يوم غد الإثنين، رغم استمرار الواقع الوبائي الصعب، والمتزامن مع حملة تلقيح تتسم بالبطء، وقلة عدد اللقاحات التي وصلت إلى لبنان. وستفتح المؤسسات التجارية كافة أبوابها، وفق مخطط الفتح التدريجي، شرط الالتزام بالشروط الوقائية، مع استحصال الزبائن على الأذونات الخاصة من المنصة للتجول.
وجرى تخفيف حظر تنقل للمواطنين فبات بإمكانهم زيارة الأماكن غير المعرضة للاكتظاظ، من دون طلب اذن تنقل، مع إبقاء العمل بالأذونات للمؤسسات العامة والخاصة المعرضة للاكتظاظ. وذلك وفق معيار مساحة المؤسسة وعدد الزائرين. وتعدلت شروط طلب الإذن على المنصة لتتوافق مع هذه التغييرات المتعلقة بمعيار اكتظاظ المكان المقصود وإمكانية التقاط العدوى.

شكاوى وخديعة
إلى ذلك، تستمر شكاوى القطاعات غير المشمولة بقرار الفتح. وشكا رئيس نقابة محترفي التزيين والتجميل الدولية النقيب نبيل متى، من الخسارة التي مني بها القطاع، ومن رفض رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب توصية اللجنة الوزارية والخبراء المعنيين بإعادة فتح قطاع التزيين. وطالب بإعادة النظر في قراره منع فتح هذا القطاع الذي يعيل نحو 150 ألف عائلة.

من ناحية ثانية حذر مدير عام مستشفى رفيق الحريري فراس أبيض من مغبة فتح البلد في ظل انتشار الوباء. وقال في تغريدة: "مع البدء في افتتاح المتاجر والمراكز التجارية غدًا، والمدارس في الأسبوع التالي، لا يمكن للمرء أن يلوم الكثيرين إذا تكون لديهم انطباع بأن وضع كورونا في لبنان إلى تحسن تدريجي". وأضاف، وأكد أن الواقع ليس كما يتصور البعض. نحن نخدع أنفسنا على أقل تقدير، إذا لم نعترف بهذا الواقع (أرفق صور بيانية حول الواقع الوبائي تظهر نسب الزيادة في الحالات). 

إصابات ووفيات
وبعد نحو شهرين على الإقفال العام، ما زالت أعداد كورونا مرتفعة، وهي تتأرجح هبوطاً وصعوداً مع انخفاض أو ارتفاع عدد الفحوص اليومية. لكن المؤشرات الوبائية ما زالت مقلقة، خصوصاً أن نسبة الفحوص الموجبة التراكمية ما زالت عند معدل مرتفع.

وفي تفاصيل مؤشرات كورونا، أعلنت وزارة الصحة اليوم الأحد في 28 شباط، تسجيل 40 وفاة و2258 إصابة، من أصل 17052 فحصاً أجريت يوم أمس. لكن نسبة الفحوص الموجبة التراكمية ما زالت مرتفعة، ووصلت إلى 17.8 في المئة.

إلى ذلك استقر عدد المرضى في المستشفيات على 2178 حالة، بينهم 912 في قسم العناية الفائقة، ويحتاج 277 مريضاً منهم إلى أجهزة تنفس اصطناعي. 
أما القطاع الصحي، فسجل اليوم إصابة واحدة، رفعت العدد التراكمي في هذا القطاع إلى 2550 إصابة. وارتفع عدد الإصابات الكلية إلى 375033 إصابة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 4692 وفاة، منذ اندلاع الأزمة في شباط العام الفائت.

حملات التلقيح
وتستمر حملة التلقيح ببطء، وارتفع عدد الملحقين عبر المنصة بشكل طفيف. ووصل عدد الملقحين إلى 34988 مواطناً حتى اليوم، بينهم 16853 للقطاع الصحي، و18135 للمواطنين بمن فيهم الفئة العمرية التي تفوق 75 عاماً، وفق المنصة. أما المجموع الكلي للملقحين فوصل إلى 50415 منها 12087 أجريت في المركز من خارج رسائل المنصة (تقرير الوزارة المرفق أدناه). وبات عدد الحجوزات للتلقيح حتى غد الإثنين 68755 موعد فقط، منها 43316 للمواطنين خارج القطاع الصحي.
وإلى ذلك بات عدد المسجلين على المنصة لتلقي اللقاح 693521 مواطناً، منهم 79782 في القطاع الصحي، و79378 ألف مواطن يفوق عمرهم 75 عاماً.  

مستشفى الروم
وما زالت قضية اللقاحات التي جرت من خارج منصة وزارة الصحة في الأسبوع الأول من بدء حملة التلقيح تتفاعل. أوضحت إدارة مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي (الروم) أن جميع الذين لقحوا من المستشفى مسجلون على منصة الوزارة، وأن متوسط أعمار الملقحين من خارج الأطباء والممرضين والعاملين الصحيين في المستشفى هو 80.4 عاما.

وأكدت المشتشفى أنها أقدمت على تلقيح عدد كبير من المسجلين على منصة وزارة الصحة من الذين لم تحدد مواعيد لهم. وذلك تسهيلا لعملية التلقيح وتسريعها، بعد الأعطال التي طرأت على المنصة. ولفتت إلى تخصيص سنترال من 60 خطا أرضيا و8 عاملات هاتف، على حساب المستشفى لخدمة المواطنين. وشددت على أن مستشفى الروم يلتزم مواعيد المنصة. وأكدت أنها أرسلت كل البيانات الخاصة بالأفراد الملقحين لديها إلى وزارة الصحة وكل الاعراض الجانبية التي سجلت. 

تقرير حملة التلقيح

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها