الخميس 2021/01/21

آخر تحديث: 13:06 (بيروت)

منصة تسجيل المواطنين للقاح كورونا تنطلق بعد يومين

الخميس 2021/01/21
منصة تسجيل المواطنين للقاح كورونا تنطلق بعد يومين
موقع إلكتروني وتطبيق خاصان لتسجيل طالبي اللقاح (Getty)
increase حجم الخط decrease
بدأ العد العكسي لوصول لقاح "فايزر" إلى لبنان في مطلع شهر شباط. فمن المفترض أن يحصل لبنان على الدفعة الأولى التي تتضمن نحو 250 ألف لقاح. هذا فيما يساعد القطاع الخاص على استيراد لقاحات أخرى، بشرط حصول أي لقاح مستورد على موافقة الجهات الصحية العالمية، التي يعتمدها لبنان في تسويق الأدوية. 

ووفق معلومات "المدن"، ستطلق وزارة الصحة منصة التسجيل خلال اليومين المقبلين. وستترافق مع حملة إعلامية لإرشاد المواطنين في كيفية تعبئة الاستمارات على الموقع الالكتروني والتطبيق الخاصين باللقاحات. 

ووفق المخطط الذي وضعته اللجنة الوطنية للقاحات، ستشمل عمليات التلقيح القطاع الصحي، والذي سيبدأ بالأشخاص المعرضين لالتقاط العدوى قبل غيرهم. وعليه، ستكون الأولوية للعاملين في المراكز الصحية التي تعنى بمرضى كورونا، تليهم الهيئات الطبية والتمريضية بشكل عام. ومن ضمن أولويات تلقي اللقاح بعد القطاع الصحي، يأتي المسنون الذين يعانون من أمراض مزمنة، التي تهدد إصابتهم بكورونا حياتهم. ومن ضمن الأولويات أيضاً الأشخاص العاملون في قطاعات معينة أساسية، حسب طبيعة عملهم، تجعلهم معرضين لخطر الإصابة أكثر من غيرهم. 

وستكون المنصة، التي ستطلقها وزارة الصحة، منطلقاً لتحديد الأشخاص الذين سيتلقون اللقاح بعد وصوله إلى لبنان. علماً أن هذه المنصة مزودة ببرامج إلكترونية تفرز جميع الذين يسجلون أسمائهم إلكترونياً. فالاستمارة التي على المواطنين تعبئتها تتضمن المعلومات الشخصية والعمر والجنس والسكن والمهنة والسجل الصحي، وإذا كان الشخص قد تعرض للإصابة بكورونا في الفترة السابقة. 

البلديات والسياسيون
هذا، وقد بدأت بلديات عدة في مختلف المناطق اللبنانية بإبلاغ المواطنين على صفحاتها الخاصة بتسجيل أسمائهم في البلدية، عبر تخصيص روابط إلكترونية خاصة بالبلدية، لجمع البيانات عن السكان. لكن هذا الإجراء لا علاقة له بالمنصة التي ستطلقها وزارة الصحة. بل ربما أتت بإيعاز من بعض الأحزاب والسياسيين، الذين يعملون على تأمين اللقاح عبر القطاع الخاص. فالقانون الذي صدر عن المجلس النيابي أجاز للشركات الخاصة استيراد اللقاحات. لكن بشرط حصول اللقاح على موافقة الجهات العالمية المعتمدة، كما أكدت مصادر وزارة الصحة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها