الإثنين 2020/09/28

آخر تحديث: 14:36 (بيروت)

كورونا يستبق الطلاب إلى المدرسة والجامعة.. والإدارات الرسمية

الإثنين 2020/09/28
كورونا يستبق الطلاب إلى المدرسة والجامعة.. والإدارات الرسمية
إلى المدرس والجامعة بدأ كورونا يفتك بالإدارات الرسمية (علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
لم تعد تحذيرات مدير مستشفى رفيق الحريري الجامعي، فراس أبيض، من ارتفاع عدد الإصابات تنفع. فالأعداد اليومية إلى تصاعد مستمر. لذا، عاد أبيض وحذر بصوت عال من وصول النظام الاستشفائي إلى الذروة، إلى حد عدم إمكانية استقبال المزيد من الحالات، لافتاً في تغريدة: "إذا كان هناك من رقم مرتبط بكورونا يفترض رصده، إلى جانب عدد الحالات الموجبة اليومي، فهو القدرة الاستيعابية لأسرة قسم العناية الفائقة. فنسبة إشغال هذه الأسرة وصلت إلى 77 في المئة، وهذا مؤشّر ينذر بمخاطر كبيرة". 

المدارس والجامعات
وفي جديد الإصابات بدا المشهد اليوم أن كورونا بدأ يتسلل إلى المدارس والجامعة اللبنانية. ويزامن هذا التصاعد المستمر في الإصابات مع التحضيرات لبدء العام الدراسي الحضوري، الذي تأجل إلى 12 تشرين الأول، بسبب انتشار الوباء، ما يعني أن استمرار عدد الحالات بالتصاعد قد يطيح بالموعد الجديد أيضاً. وقد وصل كورونا إلى مدرسة "الأفق" في صيدا، التي أكدت إصابة معلمتين في المدرسة بفيروس كورونا، بعد مخالطتهما معلمة أصيبت بالعدوى من أخيها، ولم تكن تعلم بإصابتها. واتخذت الادارة الإجراءات اللازمة وعقمت المدرسة وأعفت جميع المعلمات من الحضور احترازياً.

كما وصل كورونا إلى الجامعة اللبنانية الفرع الخامس في صيدا. وقد حضرت اليوم سيارة إسعاف لنقل طالبة مصابة بكورونا جاءت للمشاركة في الامتحانات في كلية الآداب، كما أكدت مصادر "المدن"، مشيرة إلى أن كورونا بدأ ينتشر بين الموظفين وخصوصاً في فرع العلوم الاجتماعية، ما قد يدفع الإدارة إلى إقفال الفرع لمدة لا تقل عن 15 يوماً.   

في الإدارات
إلى المدرس والجامعة بدأ كورونا يفتك بالإدارات الرسمية. وتم اقفال دائرة تنفيذ صيدا في قصر العدل في المدينة، بعد إصابة أحد الموظفين بفيروس كورونا، تمهيدا لتعقيمه. كما أعلن رئيس محكمة الاستئناف المذهبية الدرزية العليا، القاضي فيصل ناصر الدين، إقفال محكمة عاليه المذهبية الدرزية - الدرجة الأولى بدءاً من تاريخ 28 أيلول ليومين، بعد صدور نتائج موجبة لبعض الموظفين، وذلك تفادياً لانتشار الوباء وحماية الموظفين واستكمال الفحوص. 

إلى ذلك أقفل محافظ البقاع، القاضي كمال أبو جودة، مصلحة الصناعة الإقليمية في البقاع ومركزها في مبنى غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة، بدءاً من اليوم حتى صباح الاثنين المقبل في 5 تشرين الأول، بعد ثبوت إصابة موجبة لموظف من المصلحة. 

الاستهتار
أعلن محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر أنه تقدم بإخبار بحق نائب رئيس اتحاد بلديات شرق بعلبك عطريف شومان لأنه كان على علم بإصابته بكورونا، واستمر بممارسة حياته الطبيعية. وقال عبر تويتر: "هو على علم بإصابته بكورونا، ومع ذلك يستمر بحياته اليومية بشكل طبيعي، يخالط الناس ويحضر المناسبات، وها هو بالأمس يستقبل في المطار، انه نائب رئيس اتحاد بلديات شرق بعلبك عطريف شومان. تقدمنا بإخبار بحقه لدى القضاء لتعريض حياة الناس للخطر سنداً للمادة 604، إخبار يساوي سجن لمدة ستة أشهر".

وبعد تلقيه تهديدات غرّد خضر من جديد موضحاً أن شومان "تبلغ بإصابته بكورونا منذ 9 أيام، بالتالي هو لم ينه بعد فترة الحجر الإلزامي، ونتمنى على آل شومان الكرام عدم شخصنة الموضوع. أقوم بعملي وواجبي، ولن أتأثر ببيان من هنا أو تهديد من هناك، فقط لأني أقوم بتطبيق القانون".

المناطق
أعلنت خلية متابعة ازمة "كورونا" في قضاء طرابلس تسجيل 110 حالات جديدة. كما أعلنت خلية متابعة ازمة كورونا في قضاء زغرتا تسجيل 21 حالة جديدة. وشمالاً أيضاً أعلنت بلدية كفرعقا - الكورة عن تسجيل إصابة جديدة. كذلك أعلنت بلدية داريا في إقليم الخروب أن عدد الحالات الموجبة في البلدة وصل إلى ست إصابات، داعية السكان إلى التزام الإجراءات الوقائية والتباعد الاجتماعي. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها