الخميس 2020/07/02

آخر تحديث: 18:44 (بيروت)

ثماني إصابات كورونا.. وثمن الفحوص يربك المسافرين

الخميس 2020/07/02
ثماني إصابات كورونا.. وثمن الفحوص يربك المسافرين
حمد حسن: لبنان سجل إنجازاً في محاربة الوباء (عباس سلمان)
increase حجم الخط decrease
يستأنف المسافرون في القدوم إلى لبنان لليوم الثاني على التوالي، ومعها كثرت الإشكاليات في المطار على خلفية فحوص كورونا، التي استدعت إلغاء العديد من شركات الطيران رحلاتها بعد قرار تحميلها ثمن الفحوص. وفي هذا الإطار أكد رئيس المطار فادي الحسن أن ثمن الـpcr لا يُدفع في المطار. والبعض قام بشراء تذاكر السفر منذ أشهر، أي قبل إعلان الاجراءات التي تتضمن فحص الـpcr، لذلك تقوم شركات الطيران بإعادة تحصيلها منهم. وهذا ما دفع البعض إلى الشكوى. 

وعن المبالغ المالية النقدية التي يستطيع المسافر إدخالها عبر المطار، أوضح الحسن أنه لا يوجد أي سقف بشرط التصريح عنه في المطار إذا كان كبيراً.

الإصابات
غابت أخبار كورونا التي شغلت اللبنانيين وحضر سعر صرف الدولار، وما تسببه من تبعات معيشية، وما تبعه من احتجاجات متفرقة. إذ عمد محتجون على قطع طرق في أكثر من منطقة في بيروت بالإطارات والحاويات النفايات المشتعلة.
وفي جديد إصابات كورونا، أعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل 8 إصابات، بينها واحدة لوافد، اليوم الخميس في 2 تموز. وارتفع العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 1796.

من ناحيتها أعلنت غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار عدم تسجيل إصابات جديدة في عكار. واستقر العدد الاجمالي للحالات المسجلة منذ 17 آذار الماضي على 79 حالة. وتبين أن عدد الحالات الموجبة تسع، وعدد حالات الشفاء 70، بينما وصل عدد الحالات في الحجر المنزلي إلى 113.

وبعد إعلان مستشفى أوتيل ديو دو فرانس عن خلوه من كورونا، زار وزير الصحة حمد حسن المستشفى، في جولة تفقدية على أقسامها، وذلك في إطار الجولات التي يقوم بها على المستشفيات الحكومية والخاصة.
وأشاد حسن بالإجراءات التي اتخذها المستشفى في معالجة الإصابات وتفشي الوباء. وأكد أنه بعد تسجيل إصابتين بكورونا من الطاقم الطبي في المستشفى، تبيّن من خلال الفحوص التي أجريت للطاقم ألا إصابات إضافية بالفيروس. واعتبر أن لبنان سجل إنجازاً في مجال محاربة وباء كورونا، على المستوى الدولي والعالمي.

غرفة العمليات
سجّل التقرير الصادر عن غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث، في السرايا الحكومية الكبيرة حول فيروس كورونا، اليوم الخميس 2 تموز، ثمان إصابات جديدة، واحدة منها بين الوافدين. وتوزعت الإصابات في المناطق على الشكل التالي: إصابة واحدة في كل من الغبيري، وحارة حريك، ورأس النبع، وزغرتا، والفرزل، وتعنايل، والسلطان يعقوب، وعبرا.

ووصل العدد الإجمالي للحالات الموجبة المسجلة، منذ 21 شباط وحتى اليوم، إلى 1796 حالة. واستقر عدد حالات الشفاء على 1242. وباتت الإصابات الحالية 519، بينها 23 حالة في الاستشفاء (من ضمنها 8 حالات في العناية الفائقة)، و496 في العزل المنزلي. ووصل عدد الوافدين المصابين إلى 555 في مراحل الإجلاء المختلفة. 

إلى ذلك وصل عدد الفحوص إلى2469  فحصاً، ما جعل عدد الفحوص الكلي 137691. وأدناه التقرير اليومي الصادر عن غرفة العمليات.

يمكن تتبع صفحة الفايسبوك الخاصة بالغرفة للاطلاع على منشوراتها والإرشادات والمعلومات.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها