الإثنين 2020/06/01

آخر تحديث: 17:35 (بيروت)

"التربية" تنهي العام الدراسي.. وتحدّد ضوابط ترفيع التلامذة

الإثنين 2020/06/01
"التربية" تنهي العام الدراسي.. وتحدّد ضوابط ترفيع التلامذة
تخصيص 6 أسابيع من العام الدراسي المقبل لتعويض المعارف والكفايات التي تعذّر إكمالها هذا العام (مصطفى جمال الدين)
increase حجم الخط decrease
أصدر المدير العام للتربية فادي يرق القرار رقم 16 المتعلق بإنهاء العام الدراسي 2019/2020 في الثانويات والمدارس الرسمية والخاصة والمدارس المعتمدة لدوام بعد الظهر، وتحديد ضوابط ترفيع التلامذة وتاريخ توقف أعمال التعلم عن بعد.

وبحسب القرار الصادر ستتوّقف أعمال التعلم عن بعد نهاية دوام يوم السبت الواقع فيه 13/6/2020 في جميع مراحل التعليم في الثانويات والمدارس الرسمية والخاصة والمدارس المعتمدة لدوام بعد الظهر، للعام الدراسي 2019/2020. على أن يحدّد يوم الخميس في 25/6/2020 تاريخاً لإنهاء العام الدراسي في الثانويات والمدارس الخاصة والرسمية. مع التأكيد على تخصيص ستة أسابيع من العام الدراسي 2020/2021 "لتعويض الكفايات والمعارف التي منعت الظروف من إكمالها للعام المنصرم، على أن تصدر عن المديرية العامة للتربية آلية تطبيقية بخصوص ذلك".

وفي يخص ترفيع التلامذة من الصفوف الدراسية لمراحل التعليم العام ما قبل الجامعي لهذا العام، "فيتمّ ترفيع جميع التلامذة باستثناء صفوف الشهادات الرسمية المتوسطة والثانوية العامة بفروعها الأربعة، إلى الصفوف الأعلى لكل منهم، ويعطى التلميذ إفادة بذلك وفق أنموذج موحد يصدر عن المديرية العامة للتربية". أما ضوابط الترفيع فهي:

أولاً، أن يكون التلميذ منتسباً إلى الصف المحدد واسمه وارد على اللوائح المدرسية وفق الأصول.

ثانياً، أن يكون تسلسل السنوات الدراسية للتلميذ منتظماً.

ثالثاً، أن يكون وضعه الدراسي مبرراً.

رابعاً، أن لا تتعدى نسبة فترة غياب التلميذ غير المبررة الـ20% من مجمل أيام التدريس الفعلية في المدرسة منذ بدء العام الدراسي ولغاية تاريخ 28/2/2020 ضمناً (تاريخ الإقفال القسري بسبب انتشار فيروس كورونا)، وأن لا يكون من التلامذة الذين سبق لإدارة المدرسة الإبلاغ عن انقطاعهم عن الحضور قبل هذا التاريخ.

أما في ما يخص انتقال التلامذة في صفوف الشهادات الرسمية المتوسطة والثانوية العام، فتحددّ "دقائق الانتقال إلى الصفوف الأعلى بعد صدور النصوص القانونية بهذا الشأن لاحقاً".

وفي المادة الأخيرة من القرار، أكدت المديرية أنها ستصدر لمذكرات المتعلقة بالدوام الإداري في خلال الصيف وأعمال تسجيل التلامذة والسنة المالية في الثانويات والمدارس الرسمية.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها