الجمعة 2020/12/04

آخر تحديث: 19:05 (بيروت)

"الصحة العالمية" تكفّلت بألف مصاب: جهود جبّارة للمستشفيات الحكومية

الجمعة 2020/12/04
"الصحة العالمية" تكفّلت بألف مصاب: جهود جبّارة للمستشفيات الحكومية
انخفضت الإصابات اليومية بشكل طفيف عن يوم أمس (علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
عادت الإصابات اليومية لفيروس كورونا وانخفضت بشكل طفيف عن يوم أمس، وأعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 11 وفاة، و1478 إصابة، اليوم الجمعة في 4 كانون الأول.
وترافق هذا التراجع بعدد الإصابات مع انخفاض عدد الفحوص اليومية بنحو ألفي فحص عن يوم أمس، فوصل العدد اليوم إلى 12013 فحصاً. وكذلك تراجعت نسبة الفحوص الموجبة التراكمية إلى 15 في المئة.
وتوزّعت الإصابات الجديدة بين 1472 إصابة للمقيمين و6 لوافدين. فيما وصل العدد التراكمي للإصابات إلى 134254 إصابة، والوفيات إلى 1078، منذ اندلاع الأزمة. وبلغ عدد حالات الشفاء 86019 حالة.
أما عدد الحالات في الاستشفاء فوصل إلى 935 حالة، بينها 374 حالة في قسم العناية الفائقة، يحتاج 132 مريضاً منهم إلى أجهزة تنفس اصطناعي. هذا فيما لم تسجل أي إصابة في القطاع الصحي اليوم، واستقر العدد التراكمي للإصابات في هذا القطاع على 1770 إصابة.

المنظمة العالمية تتكفل العلاج
تكفلت منظمة الصحة العالمية بدفع تكاليف علاج ألف مريض مصاب بـCovid-19  في العناية الفائقة، استناداً إلى معايير محددة ووفق التعرفة المتفق عليها بين الوزارة والمستشفيات، على أن يكون من بين هؤلاء المرضى سجناء مصابين بكورونا بحاجة إلى العناية الفائقة.
كما أعلنت عن برنامج التوأمة الذي تنفذه وزارة الصحة العامة مع منظمة الصحة العالمية لتدريب الأجهزة الطبية والتمريضية في المستشفيات الحكومية. وأكدت ممثلة المنظمة في لبنان إيمان الشنقيطي أن المستشفيات الحكومية في لبنان تقوم بجهود جبارة تستحق التنويه، موضحة أن برنامج التوأمة بين عدد من المستشفيات الحكومية والجامعية والذي تنفذه المنظمة بالتعاون مع وزارة الصحة العامة، سيتوسع ليستفيد منه المزيد من المستشفيات الحكومية. 

إصابات في المناطق
أفاد التقرير اليومي لغرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار عن تسجيل حالة وفاة واحدة و49 إصابة جديدة، يضاف أليها إصابة في بلدة القرنة، ومثلها في بلدة حيزوق وفي بلدة الشيخ محمد.
إلى ذلك أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا تسجيل 25 حالة جديدة. كما سجل حالتا وفاة في بلدة بقاعصفرين وبخعون في الضنية، وإصابة واحدة بكورونا في بلدة سير – الضنية.
وبقاعاً أعلن محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر أن عدد الحالات النشطة في المحافظة وصل إلى 5745 حالة، فيما  بلغ عدد الإصابات الإجمالي منذ شهر شباط الماضي 8275 إصابة، منها 109 وفيات و2421 حالة شفاء.
بقاعاً أيضاً، حذّرت بلدية النهري من ارتفاع عدد الإصابات بشكل مقلق جداً، ووصل العدد في يوم واحد إلى أربعين إصابة، بينها حالات عدة حرجة، ما جعل البلدة تحتل المرتبة الثانية في لبنان بعدد الإصابات. ودعت إلى اتخاذ قرار بعزل البلدة وإقفالها لأنه تبين أن السبب الرئيسي للانتشار السريع للوباء هو استهتار الناس وعدم التزام الاجراءات الوقائية اللازمة. وبينما تأجل قرار عزل البلدة، حددت البلدية أوقات فتح المحال التجارية وإقفالها "من الخامسة فجراً حتى الخامسة عصراً باستثناء الصيدليات والعيادات".

وجنوباً، أوضحت خلية الأزمة في مخيم البص أن عدد الإصابات في المخيم منذ بداية جائحة كورونا حتى تاريخ اليوم هو 150 مصاب، ما نسبته 1.5 بالمئة من سكان المخيم، لكن أغلبهم تماثل للشفاء.
إلى ذلك، أعلنت خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عامل – تسجيل سبع حالات جديدة. كذلك أعلنت لجنة الصحة وخلية الازمة في بلدية إرزي في الزهراني تسجيل 3 إصابات.
وفي صيدا، أغلقت صباح اليوم مصلحة تسجيل السيارات أبوابها، بعد التأكد من إصابة موظفة تعمل في المصلحة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها