الثلاثاء 2020/10/20

آخر تحديث: 17:28 (بيروت)

كورونا يضرب عرسال والسفارة الفرنسية

الثلاثاء 2020/10/20
كورونا يضرب عرسال والسفارة الفرنسية
استثناء الافران والمحلات ذات الصلة بقطاع الصحة والأدوية من الإقفال (عباس سلمان)
increase حجم الخط decrease
تتوالى الإصابات في المؤسسات التربوية، في الأسبوع الثاني لافتتاح التعليم الحضوري. وأعلنت إدارة معهد صيدا الفني توقف الدروس والأعمال الإدارية في المعهد من يوم الثلاثاء 20 تشرين الأول الجاري، لتعود وتستأنف الدروس صباح الثلاثاء 27 الجاري بعد الاشتباه بحالات كورونا داخل المعهد. 

ورغم قرار وزارة التربية بعدم فتح المدارس الصفوف لغير مراحل التاسع أساسي وما فوق، استمرت بعض المدارس بفتح صفوفها للروضات، مثل مدارس البعثة العلمانية الفرنسية وغيرها. علماً أن مديرية الإرشاد والتوجيه في وزارة التربية جالت يوم أمس، وأجبرت عدداً من المدارس الخاصة التي خالفت قرار الوزير على الإقفال.

عرسال 
وفي جديد تفشي الوباء في المناطق، أكدت مصادر "المدن" إصابة طبيبة نسائية في بلدة عرسال، اكتشفت إصابتها يوم أمس، طالبة من مرضاها الحجر على أنفسهم. كما سجل في البلدة 35 إصابة في صفوف الموظفين العاملين في مشاريع المنظمات الدولية، من بين الذين أجري لهم الفحوص المجانية. لكن عدد الإصابات في البلدة أكثر بكثير، خصوصاً أن الأهالي لا يبالون بإجراءات السلامة العامة، ويعتقدون أنهم مصابون بالزكام، ولا يقدمون على إجراء الفحص. 

إلى ذلك أفادت معلومات عن إصابة السفيرة الفرنسية الجديدة في لبنان آن غريو ومستشارتها الأولى، بكورونا، فضلاً عن تسجيل 15 إصابة بين موظفي السفارة.

الاحتجاج على الإقفال
قطع عدد من أبناء بلدة شوكين، الطريق الرئيسية التي تصل بلدتهم بمدينة النبطية وباتجاه منطقة صور بالاطارات المشتعلة، احتجاجا على قرار وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال محمد فهمي إقفال البلدة للاسبوع الثاني على التوالي، بسبب الإصابات بفيروس كورونا. مؤكدين أن "لا حالات كورونا في البلدة، وأن قرار وزير الداخلية هو قرار جائر بحق البلدة واهلها"، معلنين انهم "لن يفتحوا الطريق ما لم يتراجع وزير الداخلية عن قراره".

إقفال مؤسسات سياحية
سطّر قسم الشرطة السياحية في وحدة الشرطة القضائية 25 محضر ضبط بحق عدد من الملاهي الليلية، لعدم التزامها بقرار الإقفال وبحق المطاعم التي تخالف قرار التعبئة العامة في عدم اتخاذها الاجراءات الوقائية اللازمة، وفق ما أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، مؤكدة أنها ختمت بعض هذه المؤسسات بالشمع الأحمر.

إقفال مناطق
اتخذ محافظ جبل لبنان القاضي محمد مكاوي إجراءات طارئة للحد من انتشار الوباء في نطاق بلديات الضاحية الجنوبية - قضاء بعبدا (الغبيري وحارة حريك وبرج البراجنة والمريجة وتحويطة الغدير والليلكي)، وفي بلدة دير قوبل- قضاء عاليه، وذلك بعد تزايد أعداد الإصابات، وعدم التزام البعض بالإجراءات الوقائية. وألغى في هذه المناطق، ولمدة أسبوع من تاريخه كافة المناسبات الاجتماعية والحفلات والسهرات والتجمعات على اختلاف أنواعها. وإقفال بشكل كامل ومن دون أي استثناءات المطاعم والمقاهي والإكسبرس ومحال العاب الانترنت والعاب الكمبيوتر ومحال الالعاب والملاهي للأطفال والنوادي الرياضية والملاعب والحدائق العامة ودور الحضانة ودور العبادة على اختلاف أنواعها. وتحدد مواقيت عمل محلات بيع المواد الغذائية وكافة المؤسسات التجارية على اختلاف انواعها ما بين الساعة السادسة صباحا ولغاية الساعة السابعة مساء، باستثناء الافران والمحلات ذات الصلة بقطاع الصحة والأدوية.. مع التقيد بالشروط الصحية واجراءات الوقاية والسلامة العامة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها