الخميس 2019/02/21

آخر تحديث: 00:38 (بيروت)

"مصلحة الليطاني" تنشر أرقاماً مرعبة: نهر الموت تلوثاً

الخميس 2019/02/21
"مصلحة الليطاني" تنشر أرقاماً مرعبة: نهر الموت تلوثاً
ملايين الأمتار المكعبة من الصرف الصناعي تصب سنوياً في النهر المسموم (الأرشيف)
increase حجم الخط decrease

في متابعة لكارثة التلوث المستمر والواقع على نهر الليطاني، ولما كانت الأرقام والإحصاءات أمراً شديد الأهمية، لمعرفة حجم التلوث الحاصل، وذلك لتقييم المخاطر الناجمة عن هذا التلوث، نضع أمام الرأي العام بعض الأرقام، الناتجة عن إحصاءات أولية تقديرية قامت بها المصلحة الوطنية لنهر الليطاني: 

العدد التقريبي للمساحات المروية بالصرف الصحي: 
تشير التقديرات إلى أن المساحات التقديرية للأراضي الزراعية، على ضفاف النهر، على بعد 2 كلم على جانبي النهر، تبلغ حوالى 8396 هكتارا، وذلك بالإعتماد على خرائط استخدامات الأراضي، حيث أن هذه الأراضي كلها قابلة للري من النهر بشكل مباشر. 

وحسب بعض المعنيين والخبراء في المنطقة، فإن أكثر من 1000 هكتار من هذه الأراضي، يروي صيفاً من النهر، أي من مياه الصرف الصحي. وكانت الدولة اللبنانية قد أتلفت حوالى 20 هكتارا منها في الصيف الماضي. والجدير بالذكر، أن المصلحة الوطنية لنهر الليطاني كانت قد أوقفت العمل بمشروع قناة ري 900، والذي يروي من مياه بحيرة القرعون حوالى 2000 هكتار من الأراضي الزراعية. 

العدد التقريبي للمستفيدين من مياه الشفة الملوثة: 
بعد صدور نتائج العينات، التي أخذتها المصلحة الوطنية لنهر الليطاني من مصادر وشبكات المياه، المغذية لمياه الشفة للبقاع، والتي أجرى تحاليلها المركز الوطني لجودة الدواء والغذاء والماء والمواد الكيميائية، التابع للجامعة اللبنانية، تبين لدينا أن العينات غير مطابقة للمواصفات، في كل من شبكة ومحطة شمسين بر الياس، وشبكة ومحطة شمسين مجدل عنجر . 

وتشير المعطيات إلى أن عدد المشتركين في هاتين المحطتين يبلغ 7000 مشترك تقريباً. ويقدر عدد المستفيدين من هاتين الشبكتين حوالى 50000 نسمة. مع الإشارة أنه لم تتوفر لدينا معطيات عن باقي الآبار، التي تستفيد منها منطقة البقاع بمياه الشفة، والتي قد تكون ملوثة.

العدد التقريبي للمقيمين على ضفاف النهر: 
تفيد المصلحة الوطنية لنهر الليطاني، في تقرير سابق، أن عدد النازحين المقيمين ضمن مخيمات على ضفاف نهر الليطاني وروافده، قد بلغ 68645 نسمة، في حين تبلغ أرقام اللبنانيين المقيمين ضمن القرى القريبة جدا من النهر، وحسب الإحصاءات المركزية حوالى 100 ألف نسمة، موزعين على قرى في أقضية زحلة والبقاع الغربي وبعلبك.

العدد التقريبي لكميات الصرف الصناعي: 
بعد المسح الميداني، الذي قامت به المصلحة الوطنية لنهر الليطاني، على المصانع، في الحوض الأعلى، والتي بلغ عددها 185 مصنعاً، تبين أن معدل تصريف الصرف الصناعي يبلغ 10268 متراً مكعباً يومياً أي حوالى 4 مليون متر مكعب سنوياً. 

والجدير بالذكر، أن المصلحة الوطنية لنهر الليطاني ستستكمل المسح على كافة المصانع المرخصة، أو الغير مرخصة، والتي يقدر عددها بـ865 مصنعاً، ما يجعل هذا الرقم قابلا للزيادة مع عمليات استكمال المسح. 

العدد التقريبي لكميات الصرف الصحي: 
بالإستناد إلى المعطيات والأرقام والإحصاءات المتداولة، عن عدد السكان في حوض الليطاني، يتبين لدينا أن معدل التصريف  اليومي لمياه الصرف الصحي يبلغ 128154 مترا مكعبا / يوم. أي ما يعادل حوالى 46 مليون متر مكعب سنوياً، تصب بمعظمها في النهر مباشرة، أو تتسرب إلى المياه الجوفية، وذلك في ظل غياب أو تعطل محطات التكرير. وهي تشمل ضمناً الصرف الصحي الصادر عن النازحين في قرى الحوض الأعلى.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها