الخميس 2019/10/31

آخر تحديث: 00:54 (بيروت)

صيدا تستعيد "ساحة الثورة": القصة لم تنته بالحريري..

الخميس 2019/10/31
صيدا تستعيد "ساحة الثورة": القصة لم تنته بالحريري..
"نزلنا لنحمي تحركنا ونؤكد على استمراريته" (الإنترنت)
increase حجم الخط decrease
لم تكد تمضي ست ساعات على إعادة فتح طريق تقاطع إيليا في صيدا، وتحول الاعتصام المفتوح منها إلى جانبي الطريق ووسطها، حتى أعاد الحراك الشعبي إقفال هذه الطريق، رغم محاولات الجيش اللبناني ثني المتظاهرين عن ذلك.


إعادة إغلاق الطريق
قرابة الساعة السابعة من مساء الأربعاء، وفي الوقت كان فيه عدد كبير من المتظاهرين يواصلون اعتصامهم بمحاذاة تقاطع إيليا والحديقة الوسطية الفاصلة بين مسربي الطريق، ووسط انتشار لعناصر من الجيش وقوى الأمن الداخلي، بدأ توافد المزيد من المتظاهرين بشكل تصاعدي إلى المكان، وكان اللافت بينهم حشد كبير من الشباب والطلاب، ومن بينهم مناصرين لمختلف الأحزاب والتوجهات من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين، فظهر شباب الحراك إلى جانب مناصرين للتنظيم الناصري والمستقبل والجماعة الاسلامية و"أحرار صيدا" والحزب الشيوعي، حيث تجمعوا في وسط الطريق وأعادوا إغلاقها أمام السيارات، وهم يهتفون بشعارات الثورة ومن بينها هتاف "كلن يعني كلن".

وعلى أثر استقدام الجيش اللبناني تعزيزات إضافية من عناصره إلى المكان وإعادة فتح الطريق، توجه قسم من المعتصمين في تظاهرة راجلة من تقاطع إيليا جنوباً باتجاه تقاطع سبينس، ومن ثم عادوا إلى "إيليا" لينضموا إلى المعتصمين هناك، ويفترشون معهم الأرض مغلقين الطريق بشكل نهائي.

ولدى محاولة بعض المعتصمين إعادة نصب خيم في المكان، حدث تدافع بينهم وبين الجيش الذي منعهم من ذلك، ما أدى إلى وقوع بعض الإصابات في صفوفهم.

المطالب كلها
عدد من المتظاهرين عبروا عن سبب قطع طريق إيليا مجدداً، فقال بعضهم إنهم نزلوا ليتضامنوا مع أهلهم في طرابلس. وقال آخرون أنهم أصيبوا بخيبة أمل بعدما شعروا أن هناك التفافاً على مطالبهم من قبل السلطة، وانه لا يكفي استقالة الحكومة بل يريدون "إسقاط الجميع": "الكل يعني الكل مش بس سعد الحريري.. والمشكلة هي مش مع سعد الحريري، المشكلة معهن كلهن.. مع كل العهد وما يفكروا أنهم أعطونا مسكناً وخلصت القصة باستقالة الحكومة! الحل بتشكيل حكومة مدنية مؤقتة لا تشمل أي حزب، حكومة تقر قانون انتخابات نيابية مبكرة على أساس دائرة واحدة" .

وقال أحدهم: "ما قدرنا نتحمل نشوف كل اللي بنيناه عم يروح.. عالم رايحة عا أشغالها وطلاب عا مدراسها.. فنزلنا لنحمي تحركنا ونؤكد على استمراريته".

وحسب بعض منظمي الحراك، فإنهم كانوا قد دعوا طلاب المدارس والجامعات للنزول إلى الساحة، لتنسيق أنشطة اليوم التالي، باعتبار أن التحرك والإضراب مستمران، لكنهم فوجئوا بقرار وزير التربية في الحكومة المستقيلة باستئناف التدريس الخميس، والتوجه لدى المعنيين لاستئناف الأشغال بشكل طبيعي وكأن شيئاً لم يكن. ما أثار حفيظة الحراك والطلاب معاً، فقرروا إعلان "العصيان المدني"، رافضين المماطلة في تحقيق بقية المطالب، التي لا تنحصر فقط باستقالة الحكومة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها