السبت 2018/11/17

آخر تحديث: 00:15 (بيروت)

"أطباء بلا حدود" تكافح السكري في وادي خالد

السبت 2018/11/17
"أطباء بلا حدود" تكافح السكري في وادي خالد
تستهدف برامج المنظّمة الفئات الأكثر حاجة كاللاجئين، واللبنانيين الأكثر فقراً (المدن)
increase حجم الخط decrease

أحيت منظّمة "أطباء بلا حدود" اليوم العالمي للسكري، في عياداتها، بمختلف المناطق اللبنانيّة، من بيروت إلى الشمال والبقاع، حيث نظّمت نشاطات توعويّة، استهدفت مرضى السكري وذويهم. وهذه النشاطات التي طغى على أغلبها الجانب الترفيهي، ركزت جميعها على أهميّة اعتماد نمط حياة صحّي، والتعرّف على مرض السكري، وفهم كيفيّة التعايش معه.

وإحدى محطات هذا النشاط، كان في منطقة وادي خالد، في عكّار شمال لبنان، أقيم يوم الأربعاء 14 تشرين 2018، في مقهى الدرج في بلدة الجندولة.

التحدي اليومي
استهل النشاط  بكلمة ترحيب ألقتها مسؤولة الارشاد والتثقيف الصحي في عكار مادونا فرح. تبعتها مداخلة من طبيب الأمراض المزمنة  الدكتور محمد مرعي، عرّف فيها مرض السكري، وعوارضه وطرق تفادي المضاعفات،  وقدّم نصائح إلى المرضى وذويهم، مشدداً على ضرورة الالتزام بالاستشارات الطبيّة، والأدوية، إلى جانب اعتماد الغذاء الصحّي والتمارين الرياضيّة.

وكان للنشاط جانب تفاعلي شارك به المرضى مع أهاليهم، منه ما خُصّص لمرضى السكري النوع الأول، ونشاطات أخرى استهدفت مرضى السكري النوع الثاني. فقد تناول عرض الدمى الذي قدّمه فريق أطباء بلا حدود، قصّة طفلين مصابين بمرض السكري. كذلك، اختبر الأهالي تحدّي اختيار المواد الغذائيّة المناسبة، لتحضير وجبة طعام الصحيّة لأفراد الأسرى، الذين يعانون من مرض السكري، وقد واكبهم فريق الإرشاد الصحّي لتزويدهم بمعلومات عن الغذاء السليم.

وحول تفاعل المرضى مع نشاطات المنظّمة، تقول مادونا فرح لـ "المدن":"لقد لمسنا تفاعلاً كبيراً من المشاركين، من الراشدين والأطفال. النشاط يتناول جوانب مهمّة من التحدّيات اليوميّة التي يعانيها مرضى السكري. ويندرج ضمن استراتيجية المنظّمة، التي لا تكتفي بتأمين الدواء لمن يعاني من مرض مزمن، بل تعمل على متابعته ومساعدته على إدارة نمط حياته، ليكون مسؤولاً عن مرضه، وذلك بإشراف فريق من الأطباء والمرشدين النفسيين والاجتماعيين."

الأكثر حاجة
وتقدم منظّمة أطباء بلا حدود، وهي منظّمة طبيّة دوليّة مستقلّة، في لبنان منذ العالم 2012، خدمات رعاية الأمراض المزمنة، والتي تشمل أمراض السكري، والضغط، وأمراض القلب والأوعية الدمويّة، وأمراض الرئة والجهاز التنفسي.. في عياداتها بمختلف المناطق اللبنانيّة.

وتستهدف برامج المنظّمة الفئات الأكثر حاجة من ضمنها اللاجئين، واللبنانيين الأكثر فقراً. وتشمل خدمات منظّمة أطباء بلا حدود المجّانيّة، الاستشارات الطبيّة الدوريّة، التحاليل المخبريّة، توفير الأدوية والعلاجات ومن ضمنها الأنسولين، لمرضى السكري، بالإضافة إلى خدمة التثقيف والإرشاد الصحّي للمرضى. ويبلغ مجموع المرضى المسجّلين في برنامج رعاية الأمراض المزمنة في عيادان المنظّمة 12 ألف مريض، وقد بلغ عدد الاستشارات الطبيّة المقدّمة في هذا المجال مئة وأربعة آلاف استشارة، خلال العام 2017.

أما في وادي خالد، فتشير فرح أن منظّمة أطباء بلا حدود أطلقت برنامج رعاية الأمراض المزمنة في العام 2017، وهو جزء من الخدمات المجانيّة، إضافة إلى خدمات وطب الأطفال واللقاحات، وخدمات الصحّة النفسيّة والتثقيف الصحّي.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها