الأربعاء 2023/05/03

آخر تحديث: 14:14 (بيروت)

المطارنة الموارنة يجددون الدعوة لانتخاب رئيس وعودة اللاجئين

الأربعاء 2023/05/03
المطارنة الموارنة يجددون الدعوة لانتخاب رئيس وعودة اللاجئين
استغرب المطارنة الخطاب السياسي الذي يورط لبنان في نزاعات إقليمية (بكركي)
increase حجم الخط decrease
جدد مجلس المطارنة الموارنة دعوة النواب إلى انتخاب رئيس للجمهورية، محذّرين "من مآلات التدهور المالي والاقتصادي"، ومطالبين "بعودة النازحين السوريين وعيشهم الكريم في ديارهم".

فقد عقد مجلس المطارنة الموارنة اجتماعه الشهري في بكركي، برئاسة البطريرك بشارة الراعي، وأصدر بياناً دعا فيه النواب "إلى الاستفادة من المؤشّرات الإقليمية والدولية وانتخاب رئيس جديد، وتحاشي كلّ ما من شأنه إحباط آمال اللبنانيين بالخروج من سلسلة الأزمات المدمِّرة التي تصيب حياتهم في الصميم، وحلقتها الأساسية تعذر إنجاز الاستحقاق الرئاسي".

وجدد المطارنة "تحذيرهم من مآلات التدهور المالي والاقتصادي، الذي لن ينجو منه مرفق ولا قطاع رسمي أو خاص. ويدعون المسؤولين إلى وضع نهج وإجراءات حازمة لتنفيذ الإصلاحات المطلوبة دولياً، والتي من شأنها التخفيف من حدة العبء الحياتي والمعيشي الخانق".
 
إعادة توريط لبنان
واستغربوا "الخطاب السياسي المؤيد لإعادة لبنان إلى مسار توريطه في نزاعات إقليمية مسلحة، لم يحصد سابقاً من جرائها سوى الموت والدمار. ويناشدون اللبنانيين الوقوف في مواجهتها بكل قوة وحزم، إنقاذا للوطن وأهله".
وأكد المطارنة متابعتهم "باهتمام كبير تفاقم أزمة النزوح السوري، وما يسفر عنه من تعاظم أخطار الاحتكاكات بين النازحين واللبنانيين، وتراكم الأعباء على لبنان، فضلاً عن تهديد أمنه وسلامة أبنائه. ويدعون إلى توحيد موقف كل الفرقاء في الدولة والمجتمع اللبناني، في مواجهة سوء السياسة الدولية التي شاءت تدفيع لبنان أثمان حرب لا دور له فيها. ويتوقعون من أرباب هذه السياسة إعادة النظر الجذرية فيها، بما يوفِّر عودة النازحين السوريين وعيشهم الكريم في ديارهم، ويحرر لبنان من تلك الأعباء التي لم تعد له قدرة على تحملها".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها