الثلاثاء 2023/11/21

آخر تحديث: 12:46 (بيروت)

جنوب لبنان:استشهاد ثلاثة صحافيين ومُسنّة وأربعة من "القسّام"

الثلاثاء 2023/11/21
جنوب لبنان:استشهاد ثلاثة صحافيين ومُسنّة وأربعة من "القسّام"
طاول القصف المدفعي الإسرائيلي مركزاً للجيش اللبناني في الوزاني (Getty)
increase حجم الخط decrease
بعنف وإجرام وباستهداف المدنيين والصحافيين، يردّ الجيش الإسرائيلي على الضربات القاسية التي يتلقاها من حزب الله، وأبرزها ضربات أمس الإثنين التي أدت إلى تدمير ثكنة برانيت العسكرية بصواريخ بركان. ثلاثة صحافيين هم المراسلة فرح عمر والمصور ربيع المعماري ومعاونهما حسين عقيل، استشهدوا بنتيجة استهدافهم من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي في منطقة بين طيرحرفا والجبين. كما استشهدت مسنّة بقصف استهدف منزلها الكائن في بلدة كفركلا، وأصيب شخصان آخران. كما نعى حزب الله مقاتلاً جديداً هو ابراهيم بديع حمزة "عابس" من بلدة الجميجمة وسكان مدينة بنت جبيل في جنوب لبنان، ليرتفع بذلك عدد شهدائه إلى 76 منذ بداية المعارك.

فريق "الميادين" ومجموعة "القسام"
وسارع حزب الله الى الرد على هذه العملية، وأصدر بياناً جاء فيه: "دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وتأييداً لمقاومته الباسلة والشريفة، وردا على قيام العدو الصهيوني باستهداف الصحافيين في قناة الميادين الشهيدة فرح عمر والشهيد ربيع المعماري وسائر الشهداء المدنيين، هاجم مجاهدو المقاومة الإسلامية عند ‏الساعة 02:25 من بعد ظهر يوم الثلاثاء 21-11-2023 قوة من "الجمع الحربي" التابع للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية أثناء وجودها في منزل عند أطراف مستعمرة المنارة بصاروخين موجهين ما أدى الى سقوط عناصرها بين قتيل وجريح".

كما استهدف الحزب تجمعاً لجنود الاحتلال الإسرائيلي في موقع المالكية ‏بالأسلحة المناسبة، وموقع جل الدير، ومصنعاً لشركة رافايل للصناعات العسكرية في مستوطنة شلومي، وقاعدة هلل العسكرية بصواريخ غراد، وتجمعاً للجنود في مستوطنة أفيفيم، ودبابة في مستوطنة نطوعا، وتجمعاً لجنود الإحتلال في المالكية.

واستهدفت مسيرة اسرائيلية أيضاً سيارة على طريق الشعيتية، ما أدى الى مقتل أربعة عناصر من المقاومة الفلسطينية. وحسب المعلومات، القتلى هم من مسؤولي كتاب القسام في لبنان، ابو بكر عوض، خلدون مناوي، شيخ سعيد ضناوي، ومعهم كادر عسكري، هو نائب قائد كتائب القسام في لبنان خليل خراز.
 
ضربات الحزب والرد الإسرائيلي
واستهدف حزب الله في عملياته العسكرية مواقع اسرائيلية، باكراً صباح اليوم. فقد أعلنت المقاومة الإسلامية في بيان: "دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وتأييداً لمقاومته الباسلة والشريفة وردًا على ‏استهداف العدو الصهيوني للمنازل في القرى الجنوبية، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية عند ‏الساعة 06:40 من صباح اليوم الثلاثاء 21-11-2023 منزلًا في مستعمرة المطلة يتمركز فيه جنود ‏للعدو الإسرائيلي، بالأسلحة المناسبة. وتمّت إصابته إصابة مباشرة". ‏وأعلنت استهدافها عند ‏الساعة 09:50 من صباح اليوم موقع حدب البستان بالأسلحة المناسبة وتحقيقه فيه إصابات مباشرة. واستهدف الحزب موقع الراهب الإسرائيلي قبالة عيتا الشعب وحقق فيه إصابات مباشرة. كما استهدف الحزب موقع جل العلام، وموقع المنارة.

في المقابل، طاول القصف المدفعي الإسرائيلي مركزاً للجيش اللبناني في الوزاني، ما تسبب بأضرار كبيرة، من دون وقوع إصابات. وقال الجيش الإسرائيلي: استهدفنا 3 خلايا في الأراضي اللبنانية مختصة بإطلاق الصواريخ المضادة للدروع. وسجلت غارات اسرائيلية على وادي حسن بين الجبين ومجدلزون وعلى أطراف عيتا الشعب. كذلك، قصفت المدفعية الاسرائيلية بشكل متقطع فجر وصباح اليوم، أطراف بلدة علما الشعب وجبل اللبونة وجبل العلام، كما سمعت رشاقات نارية من مركز بركة ريشة محيط بلدتي البستان وعيتا الشعب. أيضاً، طاول القصف كفركلا وعديسة والخيام ودير ميماس وحمامص، وسط تحليق كثيف للطيران الاستطلاعي على علو منخفض.
وشن الطيران الحربي الإسرائيلي سلسلة غارات جوية استهدفت مرتفعات حلتا وأطراف عيتا الشعب ورميش وطيرحرفا ومجدل زون.
وكان الجيش الاسرائيلي رفع ليل أمس، من وتيرة تعدياته على الآمنين والمدنيين من الأهالي، حيث استهدف بالقصف المدفعي والإغارة بالطيران الحربي أماكن مدنية ومنازل مأهولة في قرى القطاعين الغربي والأوسط.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها