السبت 2024/01/06

آخر تحديث: 10:20 (بيروت)

حزب الله:استهداف قاعدة ميرون كرد أولي على اغتيال العاروري

السبت 2024/01/06
حزب الله:استهداف قاعدة ميرون كرد أولي على اغتيال العاروري
ليل مشتعل من الاشتباكات جنوباً والتوتر اليوم على أشدّه (Getty)
increase حجم الخط decrease

بعد أقل من اربع وعشرين ساعة على قول امين عام حزب الله السيد حسن نصر الله بأن الرد على اغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري آت لا محالة وأن الكلمة للميدان، نفذ حزب الله عملية وضعها في اطار الرد الأولي.

اذ أعلنت المقاومة الإسلامية، أن مجاهديها قاموا عند الساعة 08:10 من صباح يوم السبت ‌‏06-01-2024 وفي إطار الرد الأوّلي على جريمة اغتيال الشيخ صالح ‏العاروري وإخوانه الشهداء في الضاحية الجنوبية لبيروت، باستهداف قاعدة ميرون ‏للمراقبة الجوية بـ 62 صاروخًا من أنواع متعدّدة وأوقعت فيها إصابات مباشرة ‏ومؤكّدة. ‏

وأشارت المقاومة في بيان، الى أن قاعدة ميرون للمراقبة الجوية تقع على قمّة جبل الجرمق في شمال فلسطين ‏المحتلة، وأنها أعلى قمّة جبل في فلسطين المحتلة، وأنها تُعتبر مركزًا للإدارة ‏والمراقبة والتحّكم الجوّي الوحيد في شمال اسرائيل ولا بديلًا رئيسيًا عنها.

ولفتت الى أنها واحدة من قاعدتين أساسيتين في كامل اسرئيل وهما: ميرون شمالًا، ‏والثانية "متسبيه رامون" جنوبًا.‏

في المقابل، زعم المتحدّث باسم ​الجيش الإسرائيلي​، ​أفيخاي أدرعي​، أنّ "متابعةً للإنذارات في منطقة الشّمال، تمّ رصد إطلاق نحو 40 قذيفة صاروخيّة من ​لبنان​ نحو إسرائيل في منطقة جبل ميرون، حيث لم يتمّ رصد تسلّل أي قطعة جوّيّة معادية، أو إطلاق قذائف صاروخيّة نحو مناطق أخرى في الشّمال".

وادّعى في تصريح، أنّ "بعد وقت قصير، هاجم جيش الدّفاع خليّة مسلّحين داخل لبنان، لعبت دورًا في عمليّات الإطلاق".

وقد نعى حزب الله شهيداً جديداً هو مصطفى حسن سعد "أبو حسن نور" من مدينة بنت جبيل وسكان بلدة برج الشمالي .

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قالت إن مسيّرات وصواريخ أُطلقت من لبنان استهدفت موقعًا استخباراتيًا للجيش الإسرائيلي في ميرون بالجليل الأعلى.

من جهتها أعلنت قوات الفجر الجناح العسكري للجماعة الإسلامية في لبنان عن قصف مستوطنة كريات شمونة شمال فلسطين المحتلة مما أدى إلى تحقيق إصابات مباشرة. وقالت قوات الفجر في بيانها أنه وفي “في إطار الردّ على تمادي العدو الصهيوني في عدوانه على أهلنا وقرانا في الجنوب اللبناني، ودعماً لأهلنا في غزّة حيث يرتكب العدو بحقّهم إبادة جماعية مستمرة منذ تسعين يوماً، قام مجاهدو قوات الفجر -الجناح العسكري للجماعة الإسلامية – مساء الجمعة الواقع في 5/1/2024 بتنفيذ عمليتين عسكريتين تضمنت توجيه صليتين صاروخيتين استهدفتا مغتصبة كريات شمونة في شمال فلسطين المحتلة مما أدى إلى تحقيق إصابات مباشرة”. وأضافت قوات الفجر في بيانها أنّ عملياتها ستستمر مجددة وعدها بالرد المناسب و اللائق على عملية الاغتيال الآثمة بحق قادة المقاومة ومجاهديها.

واستفاق الجنوبيون على صوت إطلاق صواريخ من الأراضي اللبناني باتجاه الجليل الأعلى شمالي اسرائيل، في فصلٍ جديد من جبهة "قواعد الإشتباك" التي تتطوّر تدريجياً وتنزلق نحو الحرب الأوسع، وبعد ليلٍ مشتعل من الإشتباكات ارتفع منسوب التوتر في مناطق الجنوب صباح اليوم السبت، في السادس من كانون الثاني 2024.

وتعرضت اطراف بلدة يارون لغارة تلتها غارة على اطراف بيت ليف. واستهدفت مدفعية الجيش الإسرائيلي أطراف الخيام وكفركلا. وتعرضت منطقة الحوش ومحيط برج الملوك لقصف مدفعي عنيف. وقصفت المدفعية الاسرائيلية الأطراف الغربية لبلدة ميس الجبل ووادي السلوقي وبلدة حولا". وشن الطيران الحربي الإسرائيلي غارة من مسيّرة للجيش على حي الجامع في بلدة يارون، وهو مكان تكرر استهدافه في الايام السابقة من دون وقوع إصابات، بالإضافة إلى قصف فوسفوري إسرائيلي على الخيام".

واعلن الجيش الإسرائيلي "اننا نفذنا سلسلة غارات على لبنان استهدفت خلايا مسلحة ومواقع إطلاق صواريخ وبنية تحتية تابعة لحزب الله". من جانبه، اعلن الحزب استهداف موقع المطلة بالاسلحة المناسبة وإصابته. كما اعلن استهداف تجمع لمشاة جنود العدو في محيط ثكنة هونين.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها