الثلاثاء 2024/03/12

آخر تحديث: 16:36 (بيروت)

حملة على مغنّية افتتاح أولمبياد2024: "هنا باريس...وليس سوق باماكو"!

الثلاثاء 2024/03/12
حملة على مغنّية افتتاح أولمبياد2024: "هنا باريس...وليس سوق باماكو"!
برلماني يساري عن آيا ناكامورا: "يريدون استبعاد المغنية الفرانكوفونية الأكثر استماعاً في العالم منذ إديت بياف"
increase حجم الخط decrease
وجدت المغنية آيا ناكامورا، أكثر فناني فرنسا انتشاراً في العالم حالياً، نفسها هدفاً لتعليقات وهجمات عنصرية، بسبب اختيار قصر الإليزيه لها لإلقاء كلمة في حفلة افتتاح دورة الألعاب الأولمبية بباريس.

وقام أفراد من تجمع "Les Natifs" اليميني المتطرف الذي حلته الحكومة في آذار/مارس 2021، برفع لافتة كبيرة في باريس، تعارض المشاركة المحتملة لناكامورا في حفلة افتتاح دورة الألعاب الأولمبية 2024، كتب عليها: "لا توجد وسيلة يا آيا (في إشارة إلى إحدى أشهر أغاني المغنية الفرنسية)، هنا باريس، وليس سوق باماكو (عاصمة مالي، في إشارة إلى أصولها)".


ويقول القائمون على التجمع أنهم يريدون "التنديد باستبدال الرئيس إيمانويل ماكرون، الأناقة الفرنسية بالابتذال، وبتحويل الأغاني الشعبية الفرنسية إلى أغانٍ أفريقية، وبإزاحة الشعب الفرنسي الأصلي لصالح الهجرة غير الأوروبية"، بحسب وسائل إعلام محلية.

ولاقت ناكامورا تضامناً من طرف العديد من الشخصيات الغنائية والسياسية اليسارية في فرنسا، بما في ذلك المغني الفرنسي- الكونغولي دادجو، الذي قال غاضباً في منصة "إكس": "لهذا السبب نحن متأخرون هنا (في فرنسا). لقد قمتم بإعدام أكبر فنانة في البلاد بحجج بدائية. الآن يجب أن تغني ونحن سندعمها. ليست باماكو، يا حفنة الكلاب"، حسب تعبيره.


ووصفت المغنية نيج، الهجوم ضد زميلتها، بأنه "مخز". وأضافت: "لا أحد يستحق هذا النوع من العمل، ناهيك عن فنانة فرنسية تم الحكم عليها بسبب أصولها أو لون بشرتها".

كما أعرب البرلماني اليساري، أنطوان ليومان، عن تضامنه مع النجمة الفرنسية مندداً بهجوم "عنصري" من أشخاص "يزعمون أنهم يحبون بلدهم لكنهم يريدون استبعاد المغنية الفرانكوفونية الأكثر استماعاً في العالم منذ إديث بياف".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها