الثلاثاء 2023/04/25

آخر تحديث: 19:53 (بيروت)

بموازاة الترحيل القسري وشجب "أمنستي"..حملة ضد "الاحتلال الديموغرافي السوري"

الثلاثاء 2023/04/25
بموازاة الترحيل القسري وشجب "أمنستي"..حملة ضد "الاحتلال الديموغرافي السوري"
(أرشيف: غيتي)
increase حجم الخط decrease
أطلق الاتحاد العام لنقابات عمال لبنان "الحملة الوطنية لتحرير لبنان من الاحتلال الديموغرافي السوري" كما سماها أصحابها، تدعو إلى ترحيل السوريين من لبنان، وهو أمر قد بدأت السلطات اللبنانية بتنفيذه، بالتوازي مع ظهور حملات مشابهة معارضة لوجود اللاجئين السوريين، تحت شعار أن المعارك في سوريا قد توقفت في كثير من الأماكن، بحسب أصحاب هذه الحملات. 


وهذه الحملات التي لم يُعرف أصحابها على وجه التحديد، تلقى دعم اليمين المسيحي، الذي يحمل هاجس الديموغرافيا بالدرجة الأولى، وهو ما عبّر عنه صراحة الاتحاد العام لنقابات عمال لبنان بالقول أن "اطلاق الحملة الوطنية لتحرير لبنان من الاحتلال الديموغرافي السوري بهدف انقاذ لبنان أرضاً وشعباً وثقافة وحضارة من خطر التغيير الديموغرافي الداهم".

وقد أخذت الحملات المناوئة لوجود اللاجئين مؤخراً بُعداً أمنياً، إذ زعم أصحابها بأن الفلتان الأمني في لبنان وارتفاع معدل الجرائم، سببه اللاجئون السوريون، وتلقى هذه الحملات آذانَ صاغية لدى اليمين اللبناني بشكل خاص والمجتمع اللبناني عامة، حيث شهدت دعوة "منظمة العفو الدولية"، لبنان، لوقف ترحيل اللاجئين، استنكاراً لدى كثيرين. وقال مغردون إن على المنظمة "عدم التدخل في القرارات السيادية اللبنانية والمساهمة في إعادة كل النازحين السوريين الى بلدهم ليعيشوا بأمان وكرامة هناك".


ومؤخراً، تمت الإضاءة على تصريح لمعارض سوري يدعى كمال اللبواني، يهدد فيه الجيش اللبناني عبر تسجيل مصور ويطلب من اللاجئين حمل السلاح للدفاع عن أنفسهم. وجرى تصوير اللبواني من قبل اليمين اللبناني بأنه رئيس المعارضة السورية، في حين أنه ليس أكثر من "محلل سياسي" لا صفة له ولا قيمة في المعارضة السورية، كما تعود تصريحاته إلى زمن بعيد.


حقوقيون وإعلاميون استنكروا الحملة ضد اللاجئين السوريين التي لا تساهم سوى في رفع منسوب العنصرية، كما تحرف الأنظار عن الأسباب الحقيقية لمشاكل البلد وتحملها للاجئين السوريين، كما أن دعاة طرد اللاجئين يتناسون المصير القاتم الذي ينتظرهم في حال عودتهم إلى سوريا وإلقاء القبض عليهم من قبل النظام.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها