الإثنين 2021/03/08

آخر تحديث: 19:47 (بيروت)

"ثورة تحت السيطرة".. تواطؤ سياسي وأمني وإعلامي

الإثنين 2021/03/08
"ثورة تحت السيطرة".. تواطؤ سياسي وأمني وإعلامي
معادلة "إقطع طريقاً، واترك أخرى" (علي علوش)
increase حجم الخط decrease
وضعت السلطة اللبنانية سقفاً واضحاً للنشاط الثوري، تسعى من خلاله الى اجبار المتظاهرين على الالتزام به، بهدف إبقاء الوضع "تحت السيطرة" السياسية والإمنية، وإحالة الاحتجاجات الى إطار "فشة الخلق". 

هكذا أرادت السلطة "إثنين الغضب" الذي خرج في الساحات، وقطع أوصال البلاد احتجاجاً على تفاقم الواقع المعيشي. رسمت له سقفاً لتطويقه. وهي بذلك، تلجأ الى الحل الأمني. فالإجتماع الأمني المالي الإقتصادي والقضائي  الذي انعقد في قصر بعبدا، أوصى "باتخاذ إجراءات سريعة وحاسمة لملاحقة المتلاعبين بلقمة عيش اللبنانيين من خلال رفع الأسعار على نحو غير مبرر"، لافتاً الى أن "الإجراءات ذات طبيعة مالية، قضائية وأمنية". 

يُستدل على تعليمات السلطة حول قطع الطرق، بثلاثة تصريحات. على الصعيد الرسمي، شدد الرئيس ميشال عون على ان " قطع الطرق مرفوض وعلى الأجهزة الأمنية والعسكرية أن تقوم بواجباتها كاملة وتطبيق القوانين من دون تردد، خصوصاً أن الأمر بات يتجاوز مجرد التعبير عن الرأي الى عمل تخريبي منظم يهدف الى ضرب الاستقرار". 


وعلى الصعيد الحزبي، تضمن بيان "الحزب التقدمي الاشتراكي" أنه "في سياق التأكيد على ضرورة ألّا تُستغل تحركات المواطنين لخلق أي فتنة، وتكريساً لموقف الحزب التقدمي الإشتراكي في رفض قطع الطرق على الناس حيث أن الحرية حقّ مكتسب للمتظاهرين وغير المتظاهرين، أجرى الوزير السابق غازي العريضي، بتكليف من رئيس الحزب وليد جنبلاط، إتصالات بمسؤول لجنة التنسيق والارتباط في حزب الله وفيق صفا، ومستشار رئيس مجلس النواب أحمد بعلبكي، للتأكيد على هذا الموقف منعاً لأي استغلال لحقوق الناس وتحركاتهم في اتجاهات لا تخدم مطالبهم المحقّة، والتنسيق بين الجميع ومع الأجهزة الأمنية وفق ما تمليه الظروف في هذا السياق". 

وعلى الخط الأمني، تنقل MTV عن مصدر أمني قوله: "لن يعمد الجيش الى فتح الطريق لا في الذوق ولا في جل الديب، وطالما هناك طريق بَحرية موازية، فلن يقوم بفتح الاوتوستراد ولا نية للاصطدام مع المواطنين، أما الجيش اللبناني فلن يفتح طريق الذوق وجل الديب بالقوة، طالما أن الطريق البحري مفتوح". 


هكذا، ظهر الخط الأحمر واضحاً في مستوى الضبط. المعادلة كالتالي: "إقطع طريقاً، وأترك أخرى". لكن ما لا يقال في تلك المعادلة، هو أن السلطة بأركانها السياسية، توصي الأجهزة الأمنية بمراعاة هذه المعادلة وتطبيقها. وبتطبيقها، سيتحول التظاهر الى فولكلور. عمل غير مؤثر، لا تداعيات له، ولا يُقرأ إلا من منظور ما يسمونه "تنفيساً للاحتقان". 

هذا ما تريده السلطة، وما أرادته في رسم الضوابط. تفتح وسائل الاعلام هواءها للمتظاهرين، ولا تضيء على الجانب الآخر. لا يقرأ الإعلام في دلالات التصريحات وأبعادها. ينقلها بلا انتقاد، ولا يتجاوز الخطوط الحُمر المرسومة بوضوح. ملعبه هو أيضاً في الطرق المقطوعة، حيث ينتقد الثوار السلطة. لا يتبنى صرخاتهم. ولا يضيء على الطرق المفتوحة، إلتزاماً بتوصيات السلطة. 


وليس ذلك غريباً في بلد التسويات. الخبر في مكان، والتنفيذ في مكان آخر. يتواطأ الإعلام مع السياسة على إيهام الرأي العام بأن هناك ضغطاً، علماً أنه في الواقع "ثورة تحت السيطرة". أرادها السياسيون بلا تأثير، إلا بالاسم. والاعلام هنا يضيء على فعل، لإشاحة النظر عن آخر. 


هل هناك تطبيع بين الإعلام والسلطة؟ بالتأكيد. تطبيع غير مباشر. الإعلام أيضاً لا يتجاوز السقف المسموح به، منعاً لفضّ التحالف مع النظام، أو إغضاب رجالاته. يلتزم بالسقف المحدد له. لا يتخطاه. يساعد السلطة على احتواء الغضب، بادعاء الانتماء اليه. وعليه، لا إعلام ثورياً في لبنان، حتى تُثبت المؤسسات العكس.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها