الإثنين 2020/12/21

آخر تحديث: 18:54 (بيروت)

القامشلي: جنود يعلمون تلاميذ سوريين اللغة الروسية.. و"كاتيوشا"!

الإثنين 2020/12/21
القامشلي: جنود يعلمون تلاميذ سوريين اللغة الروسية.. و"كاتيوشا"!
درس للغة الروسية في القامشلي
increase حجم الخط decrease
أعطى جنود روس درساً في اللغة الروسية لنحو 40 تلميذاً سورياً بمدرسة في مدينة القامشلي شمال شرقي سوريا، وأنشدوا جميعاً أغنية "كاتيوشا" الحربية الشهيرة.

ونقلت وسائل إعلام روسية، الاثنين، أن الجنود الروس أعطوا درساً في اللغة الروسية للطلاب، بعدما طلبت إدارة المدرسة من قيادة الشرطة العسكرية الروسية مساعدةً في تنظيم افتتاح الفصل الدراسي الروسي.

وأضافت القناة الروسية أن القيادة العسكرية استجابت للدعوة وعقدت الدرس الأول في نقطة عسكرية روسية بمدينة القامشلي، وذلك بعد أيام قليلة على تكريم القيادة العسكرية للقوات الروسية في قاعدة القامشلي بمحافظة الحسكة، مجموعة من السوريين من أعمار مختلفة أتموا المرحلة الأولى من تعلم اللغة الروسية، حسبما نقلت وكالة "سبوتنيك".


وكان في استقبال الطلاب السوريين ممثلو وحدة طبية خاصة، أجروا قياس الحرارة بالإضافة إلى مجموعة من إجراءات مكافحة العدوى والتعقيم، ضمن إجراءات الحد من فيروس كورونا. وقدم الجنود معلومات عن تاريخ روسيا وجغرافيتها وتاريخ العلاقات الروسية السورية. وفي الدرس حصل الأطفال السوريون على حقائب ظهر مجهزة بما يحتاجونه للدراسة، وكتباً مدرسية معدة لتعليم اللغة الروسية للناطقين باللغة العربية.

وذكرت التقارير الروسية أن الطلاب السورين أنشدوا أغنية "كاتيوشا" للجنود الروس أيضاً. وهي أغنية شعبية ذائعة الصيت في روسيا، تم تأليفها العام 1938 واشتهرت أيام الحرب العالمية الثانية لبث الحماسة في الجنود الروس، إذ تتمحور حول فتاة تنتظر حبيبها الجندي المقاتل مع الجيش الروسي، وهي من تأليف ميخائيل إيزاكوفيسكي وألحان ماتفي بلانتر، وغنتها أول مرة المغنية الروسية ليديا روسلانوفا، علماً أن تسمية صواريخ "كاتيوشا" روسية الصنع أتت عطفاً على الأغنية، وتُرجمت إلى لغات عديدة، كالإيطالية والعربية، كإحدى أشهر أغاني اليسار والمقاومة عبر التاريخ.

وفي مطلع العام الجاري، قال منسق اللغة الروسية في وزارة التربية السورية رضوان رحال أن هنالك أكثر من 24 الف طالب سوري يتعلمون اللغة الروسية. علماً أن وزارة التربية أضافت الروسية كلغة أجنبية اختيارية في المدارس بعد الإنجليزية أو الفرنسية العام 2014، قبيل التدخل العسكري الروسي المباشر في البلاد العام 2015.

تجدر الإشارة هنا إلى أن وزارة التعليم العالي السورية، افتتحت في تشرين الثاني/نوفمبر 2014، قسماً للغة الروسية وآدابها، ضمن كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق. لكنها قامت بتوسيع القسم قبل أشهر ليصبح أكبر الأقسام ضمن الكلية التي تضم 16 قسماً مختلفاً.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها