الأربعاء 2022/03/09

آخر تحديث: 12:50 (بيروت)

أسعار النفط تواصل ارتفاعها عالمياً.. والذهب بذروته

الأربعاء 2022/03/09
أسعار النفط تواصل ارتفاعها عالمياً.. والذهب بذروته
مخاوف من صدمة محتملة في كمية النفط المعروضة بالسوق العالمي (Getty)
increase حجم الخط decrease
تتصاعد حدة الأزمة الاقتصادية الداهمة على دول المنطقة والعالم، والناجمة بشكل مباشر عن الحرب الروسية على أوكرانيا وتداعياتها. وليست الحرب العسكرية وحدها ما يُحاصر الدول، إنما الضغوط الاقتصادية، لاسيما منها تلك المرتبطة بقطاع النفط الذي يشكّل عصب الاقتصادات مهما تعاظم أو ضعف حجمها.

فأسعار النفط العالمية تواصل ارتفاعها من دون وضوح أي أفق. وتعزز ارتفاع أسعارها الإجراءات التي تقوم بها الدول رداً على الحرب الروسية على أوكرانيا، وآخرها فرض الولايات المتحدة الأميركية حظراً فورياً على الواردات الروسية من النفط وغيرها من واردات الطاقة، إضافة إلى إعلان بريطانيا إنها ستوقف واردات النفط الروسية تدريجياً حتى نهاية عام 2022، وتأكيد شركة Shell عزمها التوقف عن شراء الخام الروسي والخفض التدريجي لأنشطتها في قطاع الهيدروكربونات الروسية، لتصبح من أولى شركات النفط الغربية الكبرى التي تنهي نشاطها بالكامل في روسيا.

تحليق النفط
تستمر أسعار النفط اليوم الأربعاء 9 آذار بتسجيل ارتفاعات، وسط مخاوف من صدمة محتملة في المعروض بعد حظر الولايات المتحدة واردات النفط الروسية، ووسط مؤشرات على أن بعض المشترين يتجنبونها بالفعل.

وأشارت تقديرات بنك غولدمان ساكس إلى أن أكثر من نصف النفط الروسي الذي يُصدر من الموانئ لم يتم بيعه، في حين قدّر جيه.بي مورغان أن حوالى 70 في المئة من النفط الروسي المنقول بحراً يواجه صعوبة في إيجاد مشترين. علماً أن شركة "جازبروم" الروسية قد أعلنت اليوم الأربعاء أنها تواصل ضخ الغاز إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية كالمعتاد.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.91 دولار، بما يعادل 2.27 في المئة، إلى 130.89 دولاراً للبرميل، بعد أن قفزت بنحو 3.9 في المئة في اليوم السابق. من جهتها، صعدت العقود الآجلة لخام تكساس الأميركي 2.34 دولار، أو 1.89 في المئة، إلى 126.04 دولاراً للبرميل، بعد ارتفاعها أيضا 3.6 في المئة أمس الثلاثاء.

وبذلك تكون أسعار النفط قد صعدت أكثر من 30 في المئة منذ بدأت روسيا، ثاني أكبر مصدر للخام في العالم، ما أسمته "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا.

وكانت أسعار النفط قد قفزت يوم الاثنين الفائت إلى أعلى مستوياتها منذ العام 2008، إذ بلغ سعر خام برنت 139.13 دولاراً للبرميل، وسجل خام غرب تكساس الوسيط 130.50 دولاراً.

وتعليقاً على تصاعد حدة أزمة النفط أكد المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، اليوم الأربعاء، إن الوكالة مستعدة لتوفير المزيد من النفط في الأسواق، من خلال السحب من المخزونات، مضيفاً أن الوكالة ستضع أيضاً خطة عمل لخفض سعر النفط بسرعة.

قمة تاريخية للذهب؟
وليس الذهب بمنأى عن الأزمة العالمية، وإن كان مستثمروه يحققون أرباحاً خيالياً حالياً. فالمعدن الأصفر سجّل ارتفاعاً بشكل حاد نحو أعلى مستوياته على الإطلاق، حين أقبل المستثمرون على شراء "الملاذ الآمن"، وسط مخاوف متزايدة بشأن الحرب على أوكرانيا وتأثير حظر النفط الروسي من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا.

في غضون ذلك، أبقت المخاوف بشأن نقص إمدادات البلاديوم بسبب العقوبات المفروضة على روسيا، أكبر منتج للمعدن المحفز للسيارات، سعره بالقرب من أعلى مستوياته على الإطلاق.

وارتفع سعر الذهب الفوري بنسبة 2.7 في المئة إلى 2051 دولاراً للأوقية (الأونصة)، وبلغت آخر مرة ذروتها عند 2072.50 دولاراً في آب 2020، مع تصاعد انتشار وباء كورونا وتعطيل الاقتصادات العالمية.

ورأى محللون أن الجمع بين أسعار الطاقة الهائلة وأسعار الحبوب وأسعار المعادن الأساسية، بلغ ذروته في ضغوط تضخمية دراماتيكية لا تزال تشكل الدعم الأساسي وراء ارتفاع الذهب، كما أنها تعرّض أسواق الأسهم لضغوط بسبب مخاوف كبيرة على الجبهة الجيوسياسية.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها