الخميس 2024/04/18

آخر تحديث: 14:00 (بيروت)

سوريالية المنع الثقافي اللبناني...يوغا جنبلاط و"تويست" جوني هوليداي

الخميس 2024/04/18
سوريالية المنع الثقافي اللبناني...يوغا جنبلاط و"تويست" جوني هوليداي
عندما طُرد جوني هوليداي من لبنان العام 1963
increase حجم الخط decrease
مضحك لبنان ومُبكٍ، في تاريخه المعاصر وأزماته وقضاياه، ومربك في تفاصيله وشياطينه. فالبلد الذي اهتز في زمن الرئيس بشارة الخوري بسبب ظاهرة روحانية "داهش"(سليم موسى العشي)، وانفضح في زمن كميل شمعون بسبب علاقة القوادة عفاف (بدر الداهوك) بالقضاء والأمن ورجال السياسة، وعاش أزمة وزارية في زمن فؤاد شهاب بسبب منع الزعيم الدرزي كمال جنبلاط المغني جوني هوليداي من تأدية "رقصة التويست"، وعاش فضيحة زوبعة "عبدة الشيطان" في زمن النظام الأمني اللبناني السوري حينما تولى الياس المر وزارة الداخلية... هذا البلد لا تنتهي أزماته المفتعلة والجدية والجوهرية والسطحية...

إذ عدنا إلى منع رقصة التويست في كانون الثاني 1963، نلاحظ مزاجية وغرائبية في تعاطي السلطة، لا أحد يفهمها. في زمانها عنونت جريدة "لسان الحال": "أزمة وزارية بسبب التويست"، وعنونت صحف أخرى "منع رقص التويست في لبنان وتغريم الراقص عشر ليرات"، و"جنبلاط يقرر تأليف لجنة خاصة لتنفيذ برنامج أخلاقي تتضمن رجال الدين وممثلي الجامعات والمعاهد".. و"جنبلاط: أخرجنا هوليداي لأن وجوده كان يشكل خطراً على أمن لبنان". فجأة تحول جنبلاط "التقدمي" و"الإشتراكي" و"العلماني" إلى حارس للأخلاق، ويقف في خندق رجال الدين.

ولم يكتمل المشهد هنا. ففي العام 1973، عاد جوني هوليداي إلى بيروت وأقام حفلتين في الأونيسكو، وكتبت مجلة "الشبكة": "أخرجه كمال جنبلاط وزير الداخلية العام 1963 من الباب فأعاده صائب سلام عام 1973 من الشباك..".


أضافت "الشبكة": "هذا المغني القط الذي يسير على لوح حار من التوتياء. هذا الفنان الذي يثير الطالين حديثاً على الحياة من خلال إيقاع رجليه ويديه وكل حركة فيه، كان أول من ضرب بالمعول لإذابة ثلج الرقصات الرومنسية التقليدية الحالمة، وحولها إلى حركات جنونية تعبّر عن قلق العصر، وعن العواطف المتباينة، كالحب والجنس وحالات الشعور المختلفة". واسترجعت المجلة لحظات منعه في لبنان، وحسرة الجمهور الشاب على عدم متابعة "معبوده"، فكتبت أنه ما إن صدر قرار المنع حتى اعتصم المراهقون أمام فندق السان جورج حيث مكث هوليداي يومين، كان خلالها وكأن الاقامة الجبرية فرضت عليه. كان الشبان يحتجون على التدبير، مطالبين بإلغاء الحظر، ونشطت المحاولات لإلغاء التدبير والسماح لهوليداي بأن يقدم تويستاته المقررة.

غير أن الجهود كلها باءت بالفشل، فالوزير كان مصرّاً على مواقفه، ورقصة التويست التي لم يعرف عنها شيئاً، ولم ير أحداً يرقصها، كانت في نظره رقصة فاجرة يمارسها الفتيان والفتيات بشكل غريزي، وهو يريد أن يكون الرقص عقلانياً. وأشفع الوزير آنذاك تدبيره، بقرار إخراج المغني من الأراضي اللبنانية على الفور. وذكرت الصحف العالمية الحدث تحت عناوين بارزة، خصوصاً بعدما أرسل أحد الصحافيين اللبنانيين إلى الجريدة الفرنسية التي يراسلها، صورة للمغني بدا فيها واقفاً على درج الفندق متظاهراً بالبكاء. وهو بين حاجبَين يرتديان بزتهما الرسمية فاعتقد الجمهور الأوروبي أن الرجلين هما من البوليس، وقد ألقيا القبض على هوليداي واقتاداه تحت الحفظ إلى المطار.. فعلقت الصحافة الأوروبية آنذاك "إن لبنان ما زال يعيش خارج حلبة العصر!".

وحين عاد هوليداي مرة أخرى إلى لبنان، كانت التويست قد تراجعت، وحلّت محلها عشرات الرقصات. وتنقل مجلة "الشبكة"(12 شباط 1973 عدد 890) أن جوني هوليداي أراد مقابلة كمال جنبلاط، وحين قيل له أن جنبلاط لم يعد وزيراً للداخلية، وبالتالي لم يعد سلطة، قال أعرف ذلك، فألحّت المجلة أن تعرف سبب طلب المقابلة، فأجاب جوني "إذا قبل بمقابلتي تعرفون الهدف". وسئِل إذ كان يود معرفة سبب منعه من الغناء العام 1963، فنفى ذلك. وألمح الى أن أهداف المقابلة هي فتح حوار فكري فلسفي مع جنبلاط، بعدما عرف أنه مفكر تجمعه به آراء متشابهة و"كان جنبلاط منهمكاً بالأوضاع السياسية القائمة، وقد تناول طعام الغداء عن البطريرك الماروني". وتلقى متعهد حفلات جوني جواباً بأن اللقاء لن يتم بسبب سفر جنبلاط إلى دمشق يومها، وهكذا.

يكتب الصحافي جان شاهين "وبقيت أسعى لمعرفة موضوع المقابلة. فإذا بي أكتشف أن هوليداي الذي يبدو مجنون غناء على المسرح، هو صاحب نظرة عميقة في الحياة. كما عرفت أن له مبادئ خاصة في الفلسفة والإنسان والمجتمع استمدهما من النظريات الفلسفية الهندية، وقد اراد ان يتحاور بشأنها مع جنبلاط. وقد برهن هوليداي عن إعتناقه لمثل هذه النظريات خلال حفلته، عندما قعد على أرض المسرح على طريقة الفقير الهندي، مستغرقاً في شبه غيبوبه طوال عشرين دقيقة، مستسلماً لأصوات قرع الطبول الهندية، وما كان يعتمل في داخله". ويكتب صحافي مجلة "الشبكة": "إنها طريقة من طرائق اليوغا التي يمارسها ليقوى على القيام بغنائه الذي يتطلب منه مجهوداً جسدياً قوياً"...

والحال إن طرائق اليوغا الجنبلاطية المجبولة بالسياسة، قادت الى أسلحة وحروب محلية وتحالفات متقلبة ونزاعات لا طائل منها. بمعنى آخر، رقصة التويست خطر على أمن البلد، أما انتشار السلاح والمقاتلين فهو غصن زيتون.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها