الخميس 2024/03/28

آخر تحديث: 16:06 (بيروت)

"عن الكوميديا البشرية"... أن يجتمع الفنانون ودالي

الخميس 2024/03/28
"عن الكوميديا البشرية"... أن يجتمع الفنانون ودالي
increase حجم الخط decrease
يقيم مركز مينا للصورة، معرض "عن الكوميديا البشرية"، من 4 نيسان الى 29 أيار 2024، ويظهّر فيه رسوم سالفادور دالي عن "الكوميديا الإلهيّة" إلى جانب أعمال الفنانين المخضرمين: ربيع مروّة وريّان تابت وشذا شرف الدين وعبد الرحمن قطناني وأيمن بعلبكي، لتشكّل مجتمعةً شاهداً على لحظات في هزيمة الإنسانيّة.

وجاء في تعريف المعرض: "عن الكوميديا البشرية" محاولة خوضٍ في الاستكشاف، تختلط فيها سرديّة "الكوميديا الإلهيّة" العابرة للأزمنة، والتي كتبها دانتي أليغييري، مع عالمنا المعاصر. فسخرية العنوان، بالإحالة إلى التعريف التقليديّ للكوميديا، تتجاور ضدّيّاً مع واقع يومنا المظلم، متحدّيةً تصوّراتنا وباعثةً على إعادة تقييم تطال السرديّات المتواضَع عليها والمفارقات الوجوديّة.

فصُوَر ما بعد الحياة، التي تتكرّر في النصوص القديمة كما في الأدب المعاصر، تعود لتظهر على السطح إبّان الأزمات. ووسط هذا الاستكشاف، لا ننكر الامتياز الذي نحظى به كوننا ننخرط في تأمّل كهذا من مكان آمن حُرم منه الكثيرون. إلاّ أنّ مساهمتنا تصلح تذكيراً بمسؤوليّتنا الجماعيّة عن مواجهة الوقائع القاسية لعالمنا والدفاع عن أولئك الذين لم يحظوا بامتياز كهذا".

ويتضمن المعرض 59 مطبوعة خشبية أصلية من النسخة الرقم 55 من "الكوميديا الإلهيّة" لدالي، معروضة، بإذن من غسان المالح. وينظم هذا المعرض بدعم من سفارة إسبانيا في لبنان.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها